العودة   شبكة و منتديات التاريخ العام الأقسام التاريخية ۞ قسم التاريخ القديم ۞
۞ قسم التاريخ القديم ۞ الأمم و الحضارات السابقه منذ فجر التاريخ و حتى ظهور الإسلام.
 

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-07-2008, 02:27 PM
الصورة الرمزية مجد الغد
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  مجد الغد غير متواجد حالياً
 
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  2
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,153 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough
افتراضي (((ملوك كنده والأماكن التي حكموها)))...

(((ملوك كنده والأماكن التي حكموها)))...
بعد أن هاجرت قبائل كندة بعد انهيار سد مأرب وانتشروا في الجزيرة العربية وأصبح لهم ثلاث مناطق لهم القوة والنفوذ فيها، فكان ابن الجون الكندي معاوية بن عمر بن حجر الزعامة في البحرين، كذلك كان لهم حكمهم في الحجاز ونجد وتولى حجر آكل المرار بن عمر بن معاوية كذلك بنو الأشرس بن ثور بن كندة من قبائل الصدف والسكون وتجيب كانت لهم نفوذهم بحضرموت بعد أن تغلبوا على الدولة الحميرية وكان ذلك بعد أن ضعفت الدولة الحِمْيَرية واستطاعت قبائل كندة من مزاحمتهم في أراضيهم والسيطرة عليها .
وقد قويت سيطرة قبائل كندة على حضرموت بعد قتل ابن الجون الكندي يوم شعب جبلة (1) انتقل سبعا وثلاثين ألف من قبائل كندة إلى حضرموت .
والمفهوم أن ذلك لم يكن إلا لأنهم رأوا لهم بحضرموت ظهراً وملجأ يمتون إليه بلحمة النسب وأواصر القرابة . وهم السكاسك والسكون .
ومن هذا العهد الذي أرخ بنهاية الدولة الحميرية سنة 525م استطاعت كندة أن تقيم مملكتها في حضرموت ومنها بدأ اتساع دولة كندة وامتد سلطانها إلى الحجاز ونجد والعراق والشام والحيرة.
وقد كانت لكندة بحضرموت صلات وعلاقات متينة بينهم وبين إخوانهم من أفراد القبائل الكندية فقويت شوكتهم وعلا شأنهم . وقد استطاعت قبائل كندة من إزاحة قبائل حضرموت الحميرية التي كان لها ملك تقارب ملك التبابعة إلى اليمن بعد حروب هائلة أسفرت عن هجرة إلى أرض اليمن واختصاص كندة بحضرموت.
ملوك كندة
عرفت كندة لدى الإخبار يين ( بكندة الملوك ) ربما لأن الملك كان لهم على بادية الحجاز من بني عدنان (2) حيث أنهم نصبوا أولادهم على القبائل ولأنهم كانوا يتعززون بنسبهم إلى كندة وإلى آكل المرار وذلك لأنهم كانوا ملوكاً ولأنهم ساسوا العباد وتمكنوا من البلاد.
ومملكة كندة كانت أقرب ما تكون اتحاداً فيدرالياً قبلياً تشغل فيه قبيلة كندة مركز القوة والصدارة وتتولى فيه الحكم أسرة من أسرها (3).
الأول : مرتــع بن معـاوية بن ثـور:
واسمه عمرو ولقب بمرتع لأنه كان يقال له ارتعنا في أرضك فيقول قد أرتعت مكان كذا وكذا. ويقول المؤرخ اليعقوبي : هو أول ملوك كندة بعد أن تأسست في حضرموت فملك عشرين سنة ، ثم ملك ابنه ثور بن مرتع إلا أنه لم يلبث إلا يسيراً حتى مات، فملك بعده معاوية بن ثور وبعده الحارث بن معاوية بن ثور ودام ملكه أربعين سنة، ثم ملك وهب بن الحارث عشرين سنة .
الثاني : حجر آكل المرار بن عمرو بن معاوية .
كان ملكهُ عشرين سنة وهو الذي حالف بين كندة وربيعة العدنانية وكان محالفهم بالذنائب، وآكل المرار هو أول من دانت له الرقاب وذللت له الصعاب واتسع نطاق ملكه بجزيرة العرب حتى كان لكندة الملك باليمن والحجاز والبحرين والمشقر ودومة الجندل ونجران وغمر ذي كندة واليمامة وغيرها .
إن السبب الذي اتسع به ملك حجر هو ما ذكره الكثير كابن خلدون من أن حجر آكل المرار كان أخا حسان بن تُـبّـع لأمه فلما دوّخ حسان بلاد العرب وسار في الحجاز وهم ّ بالانصراف ولّى على معد بن عدنان كلها أخاه حجر بن عمرو هذا وهو آكل المرار فدانوا له، وسار فيهم أحسن سيرة. ذكر هذا ابن خلدون نقلاً عن الطبري عن هشام بن محمد الكلبي وما ذكره أبو الفرج الأصبهاني قال : أخبرني بخبره - يعني آكل المرار - محمد بن الحسن بن دريد إجازة قال : حدثني عمي عن ابن الكلبي عن أبيه، عن الشرقي بن القطامي، قال أقبل تبع أيام سار إلى العراق فنزل بأرض معد، فاستعمل عليهم حجر بن عمرو وهو آكل المرار فلم يزل ملكاً حتى خرف وله من الولد عمرو، وهو المقصور ومعاوية وهو الجون (4) ولقد ذكر المؤرخون أنه في أواخر القرن الخامس للميلاد اتجه حجر بن عمرو إلى قلب نجد وانتزع جانباً من الأرض التي كانت
تحت سيطرة المناذرة ثم نزل مكان يدعى بطن عاقل (جنوب وادي الرمة على الطريق بين مكة والبصرة ) (5).
وحجر هذا هو حجر بن عمرو بن معاوية بن ثور بن مرتع (6) وحجر في معظم الروايات هو أول ملوك كندة منذ أن نزل ببطن عاقل (7) وكان السبب تملكه بنجد أن سفهاء بكر بن وائل كانوا قد غلبوا على عقلائها وغلبوهم على الأمر وأكل القوي الضعيف فنظر العقلاء في أمرهم فرأوا أن يملكون عليهم ملكاً يأخذ للضعيف، من القوي، فنهاهم العرب، وعلموا أن هذا لا يستقيم بأن يكون الملك منهم لأنه قد يطيعه قوم ويخالفه آخرون فساروا إلى بعض تبابعه اليمن وكانوا للعرب بمنزلة الخلفاء للمسلمين وطلبوا منه أن يملك عليهم ملكاً فملك عليهم حجر بن عمرو آكل المرار فقدم عليهم ونزل ببطن عاقل وأغار ببكر فانتزع عامة ما كان بأيدي اللخميين من أرض بكر وبقي كذلك إلى أن مات فدفن ببطن عاقل، فلما مات صار عمرو بن حجر آكل المرار وهو المقصور ملكاً بعد أبيه (8)، ولقد عرف حجر بن عمرو بآكل المرار وسمي آكل المرار أن بعض أمراء غسان خالفه في بعض غزواته فاكتسح له مالاً وسبى له جارية وأوغلوا بالجارية يريدون المال خوف التبع، فأقبلت الجارية تلفت، فقيل لها ما تلفتك؟ فقالت : كأنني بحجر قد كر بكم، فاغراً فاه كأنه جمل أكل مراً فلم يلبس أن لحق على تلك الهيئة فسمي آكل المرار (9).
ويعللون ذلك : أن حجراً قد سار بقبائل ربيعة لغزو البحرين فعلم بذلك (زيادة بن الهبولة) من سليح بن حلوان من قضاعة، فأغار على غمر كندة وقتل من وجد من الرجال، واستولى على الأموال وسبى النساء ومن بينهم هند زوج حجر نفسه، وما أن علم بهذا الأمر، حتى أسرع فأدرك زياد عند (البردان) فنزل على ماء يقال له (الحفير) على مقربة من عين أباغ بين الفرات والشام، وأرسل رجالاً ليأتوه بخبر زياد وهنا يعلم - عن طريق رجل يقال له سدوس أن هنداً إنما راضية عما حدث وأنها قد أجابت زياداً عندما سألها عن موقف حجر إنه والله لن يدع طلبك حتى تعاين القصور الحمر- يعني قصور الشام - وكأنني به في فوارس من بني شيبان، يذمرهم ويذمرونه، وهو شديد الكلب تزيد شفتاه كأنه بعير أكل مرار، فالنجاء النجاء، فإن وراءك طلباً حثيثاً، وجمعاً كثيفاً، وكيداً متيناً ورأياً صليباً وما أن ينتهي (سدوس) من روايته حتى يعبث حجر بالمرار ويأكل منها، غضباً وأسفاً، ولا يشعر أن يأكله من شدة الغضب فسمي يومئذ بآكل المرار. وقد ذكر أن حجر أغار عليهم واسترد ماله وقتل هند غيرة عليها مما قالت لابن هبولة (10).
الثالث : عمرو المقصور الكندي :
هو عمرو بن حجر بن عمرو (11) تولى الملك بعد أبيه وعرف بالمقصور لأنه قصر على ملك أبيه (12) أي اكتفى بما تركه له أبوه من الملك ثم لم يتلقب بلقب ملك بل اكتفى أيضاً بأن يدعى سيد كندة. وتولى معاوية الجون (الأسود أخو عمرو اليمامة) وحسنت سياسة عمرو المقصور نحو اليمن فتزوج بنتاً لحسان بن تبع أسعد الأكبر وحسنت صلاته بالغساسنة فتزوج هند الهنود بنت ظالم بن وهب (وكانت أختها ماريا زوجة للحارث الأكبر الغساني فيما قبل) ثم تقرب إلى القبائل التي كان يحكمها في نجد فتزوج أم إياس بنت عوف بن محلم الشيباني من بكر بن وائل(13).
وكذلك كانت صلات عمرو المقصور بالمناذرة حسنة فقد تزوج الأسود ابن المنذر ملك الحيرة بنتاً لعمرو فولدت له النعمان بن الأسود الذي حكم الحيرة أربع سنوات (499-403) (14) وظلت اليمن تعين آل كندة على حكم نجد، ولكن آل كندة كانوا يضعفون في ذلك الحين وظهر وائل بن ربيعة المعروف بكليب وائل في بني تغلب فانتزع من عمرو المقصور السيطرة على جميع قبائل ربيعة بن نزار فلم يبق لعمرو سلطان إلا على كندة وحدها، كما كان الشأن قبل أيام حجر والد عمرو ويبدو أن قبائل ربيعة انحازت إلى كليب من تلقاء نفسها(15).
وفي رواية في المفصّل تاريخ العرب قبل الإسلام دكتور جواد : أن ربيعة حينما قصرت عمرا عن ملك أبيه، استنجد عمرو المقصور (مرثد بن عبد ينكف الحميري) على ربيعة فأمده بجيش عظيم فالتقوا بـ(الفنان)، فشد عامر الجون على عمرو المقصور فقتله (16).
ويوجد رواية أخرى أن علاقة عمرو المقصور بالغساسنة كانت علاقة عدائية وأن عمرو إنما كان في أحيان كثيرة يكثر من الإغارة على بلاد الغساسنة، فتلقاه الحارث بن أبي شمر الغساني في إحدى هذه الغارات وهزمه وقتله (17).
الرابع : الحارث بن عمرو بن حجر الكندي:
هو أكبر أبناء عمرو المقصور من ابنة حسان بن تُبّع وفقاً لما رواه ابن الأثير وكان الحارث أقوى ملوك كندة على الإطلاق، وأشدهم بأساً وأكثرهم طموحاً (18) وكان الحارث أشهر ملوك كندة وأعظمهم .
وكانت بكر وتغلب في حرب البسوس قد ذهبت بأبطال القبيلتين وشتت جهودهما فاستطاع الحارث أن يعيد سلطان كندة على قبائل ربيعة في نجد وعلى بني أسد وبني كنانة وبني بكر خاصة ثم طمع بغزو التخوم الفارسية والرومية طمعاً بالبلاد التي كان يحكمها المناذرة والغساسنة) (19).
ويذكر الدكتور جواد علي أن قبائل معد لم تعترف برئاسته وبتاجه عليها إلا لما رأته فيه من القوة، وإلا بعد استعمال القوة والعنف مع عدد من القبائل ، فرضيت به ملكاً ما دام قوياً والأمر بيده(20).
وقد نجح الحارث في مد نفوذ كندة حتى الحيرة في الفترة من 524م إلى 528م بموافقة كسرى قباذ (21) وقبل أن ينتهي القرن الخامس الميلادي قبل 125ق.هـ كان ملوك اليمن لا يزالون يعينون آل كندة. وكان على عرش فارس قباذ بن فيروز (488م-531م) وفي الحيرة المنذر بن ماء السماء ، وفي الشام الحارث بن جبلة الغساني. وكان إمبراطور الروم أنسطاسيوس الأول (491م-518م) وكانت بلاد الروم خاصة مشغولة بالقلاقل الداخلية وبالمؤامرات على العرش، وبالنزاع الديني الذي كان حرباً كلامية فأصبح حرباً بالسلاح بين الحزب الحاكم والأحزاب الباقية، وكذلك كانت قبائل البلغار والصقالبة قد بدأت تتغلغل في التخوم الشمالية للإمبراطورية (22) ، وكان الحارث بن عمرو قد أرسل (نحو عام497م) جيشاً بقيادة ابنه حجر لغزو فلسطين، ولكن رومانوس (الحاكم الرومي في فلسطين) هزم حجراً ،وقد كان الحارث بن جبلة الغساني قد سار في نحو ذلك الحين إلى غزو فلسطين أيضاً فأسره رومانوس(23).
الحـارث الكندي يحكم الحيرة :
ويرجع السبب الذي دعا قباذ إلى استعمال الحارث على الحيرة في رأي ابن الأثير إلى أن مزدك دعا الناس إلى الزندقة في عهد قباذ بن فيروز، فأجابه قباذ إلى ذلك، وأراد قباذ أن يحول المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة معه إلى المزدكية فامتنع عن ذلك، فعزله قباذ ونصب الحارث بن عمرو الذي كان قد أبدى قبولاً للمزدكية(24)، ولما ملك الحارث الكندي الحيرة بين عام (524م-528م) (25) فرق أبناءه في القبائل (جعلهم ملوكاً على القبائل : جعل حجراً (والد امرئ القيس) على بني أسد بن خزيمة وعلى غطفان، وجعل شرحبيل على بكر بن وائل بأسرها وعلى عدد من القبائل الأخرى، وجعل معد يكرب (وكان يلقّب "غلفاء" لأنه كان يغلف رأسه بالطيب) على قيس عيلان وطوائف من غيرهم ،وجعل سلمة على بني تغلب بن وائل والنمر بن قاسط وعلى بني سعد بن زيد مناة من تميم (26)
ويروي ابن خلدون رواية لهشام بن محمد قال فيها أن العرب انتهزوا فرصة ضعف قباذ وتوثبوا على المنذر الأكبر ابن ماء السماء وهو ذو القرنين ابن النعمان بن الشقيقة، فخرج المنذر هارباً منهم حتى مات في إياد (27)، وترك ابنه المنذر الأصغر فيهم، واستدعى عرب الحيرة الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار فملكوه على بكر بن وائل وحشدوا له وقاتلوا معه وكان المنذر قد طلب من قباذ أن يمده بجيش، فامتنع عن مساعدته فكتب المنذر إلى الحارث بن عمرو يطلب منه بأن يسمح له بأن يضمه إليه، فحوله الحارث إليه وزوجه ابنته (28) ..
وفي رواية لابن الكلبي أن النعمان بن المنذر بن امرئ القيس لقي مصرعه في المعركة التي دارت بينه وبين الحارث بن عمرو الكندي وأن المنذر ابن النعمان وأمه ماء السماء أفلتا وأصبح الحارث يملك ما كانوا يملكونه ، وطمع الحارث في مد نفوذه في العراق على حساب الفُرس بعد ما رآه من حالة الضعف التي آل إليها ملوكهم، فطمع في ضم إقليم السواد بأرض العراق، فأمر عسكره بأن يقطعوا الفرات ويشنوا الغارة على السواد، فيما وراء الفرات، وبلغ قباذ الخبر، فأدرك أنه قد أصبح تحت رحمة الحارث وأراد أن يدرأه عن نفسه فاستدعاه إليه وأعطاه ستة طساسيج مجاورة للحيرة، فبعث إلى تبع ملك اليمن يطمعه في بلاد الفرس، فلم يتردد عن تلبية رغبته، ونزل الحيرة وحارب تبع وأخوه شمر ذو الجناح كسرى قباذ وهزماه (29).
وقد جاء المنذر الثالث وتتبع الحارث الكندي وأهله حتى أسر اثني عشر أميراً من بني حجر بن عمرو ثم قتلهم في دير بني مرينا- بين دير هند والكوفة في العراق.
إلا أن هناك رواية تذهب إلى أن المنذر قد لحق بالحارث في أرض كلب فهرب الحارث تاركاً ماله وإبله فانتهبها المنذر، وأسر ثمانية وأربعين من بني آكل المرار- من بينهم عمرو ومالك ولدي الحارث- فأمر المنذر بهم فقتلوا في ديار بني مرينا (30).
على أن رواية ثالثة تذهب إلى أن الذين قتلوا الحارث إنما هم بني كلب بينما تذهب رابعة أن الحارث خرج يتصيد فرأى جماعة من حمر الوحش فشد عليها وانفرد منها حماراً فتتبعه وأقسم ألا يأكل شيئاً قبل كبده فطلبته الخيل ثلاثة أيام حتى أدركته، وأتى به وقد كاد يموت من الجوع ثم شوي على النار وأطعم من كبده وهي حارة فمات. ولا تخلو الروايات المتعلقة بموت (الحارث) ونهايته من مؤثرات العواطف القبلية التي صبغت كل الأخبار التي يرويها الإخباريون بهذه الصبغة ،فكلب تدعي أنها هي التي قتلته وكندة تنكر ذلك مدعية أنه مات كما يموت سائر الناس وأهل الحيرة يقولون أنهم هم الذين قتلوه في حرب (31).
وفي عام 541م (91ق.هـ) توفي قباذ فخلفه ابنه كسرى الأول أنوشروان، ولم يكن على رأي أبيه في المزدكية فأبعد الحارث ثم رد المنذر ابن النعمان إلى حكم الحيرة فلما عاد المنذر إلى عرض الحيرة عزم على الانتقام من الحارث الكندي فتعقبه حتى أسره مع جماعة من أهل بيته ثم قتلهم جميعاً في دير بني مرينا العباديين (نصارى الحيرة)، بين دير هند والكوفة وكان الحارث قد بقي في الحكم نحو خمساً وثلاثين سنة (32) وقد اختلفت الروايات في كيفية وصول الحارث الكندي إلى عرش الحيرة فبعضها يزعم أن ذلك إنما كان بأمر من قباذ نفسه، بعد أن رفض المنذر اعتناق المزدكية ومن ثم فقد حل الحارث مكانه في الحيرة وأن الأخير قد اصطنع المنذر بعد ذلك وزوجه من ابنته هند وأن المنذر قد قبل ذلك بعد أن أصبح لايملك من أسباب القوة ما يعيد إليه عرش الأسلاف، ومنها ما يزعم أن الحارث إنما استولى على عرش الحيرة بحد السيف فقد قتل النعمان بن المنذر، ثم أجبر (قباذ) بعد ذلك أن يزيد من أملاكه فيما وراء الفرات ثم استعان بملوك اليمن الذين حاربوا قباذ فانتصروا عليه وقتلوه ثم استمروا يفتحون البلاد في اتجاه الصين شرقاً والقسطنطينية غرباً(33).
هذا وقد اختلف المؤرخون في مقر الحكم الذي اختاره الحارث الكندي في العراق فذهب رأي إلى أن الحارث كان مقر حكمه في الحيرة عاصمة اللخميين، ثم يرى رأي ثاني أن مقر الحكم كان في (الأنبار) وتقع على مسافة أربعين ميلاً إلى الشمال الغربي من بغداد، على أن هناك رأي ثالث رأى أن الرجل إنما كان سيارة في أرض العرب(34).
بينما المؤرخون الذين تحدثوا عن كندة يرون أن الحارث خرج إلى الصيد فاصطاد تيس من الضباء، فأعجزه فآلى أن لا يأكل أولاً إلا من كبده فطلبته الخيل ثلاثاً فأتى بعد ثالثة وقد هلك جوعاً فشوى له بطنه فتناول فلذة من كبده فأكلها حارة فمات (35).
ويظهر من الروايات التي رواها أهل الأخبار عن نهاية الحارث أنها قد اختلفت فيما بينها وتضاربت في موضوع نهايته، ويفهم من بيت في ديوان امرئ القيس أن مُلك الحارث قد امتد من العراق إلى عُمان، وكان للحارث زوجات ثلاث هن : أم قطاع بنت سَلَمة بن مالك بن الحارث بن معاوية ، وأسماء ورقية أَمة أسماء، وقد زعم ابن الكلبي أن أم قطاع وأسماء كانتا شقيقتين وأما رقية فكانت أمة لأسماء وقيل أيضاً (هن أخوات فجمعهن جميعاً وزوجه بعض الإخباريين بامرأة أخرى هي (أم أناس) بنت (عوف بن محلم بن ذهل بن شيبان) وهي والدة عمرو بن الحارث المعروف عندهم بـ(ابن أم أناس) أو ابن أم إياس (36) .
الخامس : أبناء الملك الحارث بن عمرو بن حجر الكندي :
أ) - حجر بن الحارث بن عمرو الكندي
كان أكثر أبناء الحارث ذكراً عند الإخباريين لأنه كان والد الشاعر امرئ القيس، وكان الحارث قد ولى حجراً على أسد وكنانة المضريتين، أما أسد فكانت مواطنها في زمنه في جنوب جبلي طيئ: أجأ وسلمى، الواقعتين على جانبي وادي الرمّة، ولم يكن حجر يقيم في منازل أسد وكنانة، وإنما كان يقيم بتهامة، ويبدو أنه كان يدرك أنهم يبغضونه ويسعون للتخلص من حكمه لسوء سيرته فيهم(37) ، وكان حجر يبعث رسله كل سنة لطلب الإتاوة، وظل على هذا النحو فترة من الزمن حتى مات أبوه، فانتهز بنو أسد هذه الفرصة وعزموا على القضاء عليه. وكان القائم على بني أسد علباء بن الحارث أحد بني ثعلبة(38)،فلما بعث جباته إلى بني أسد لتحصيل الإتاوة السنوية، منعوها عنهم، وضربوا الرسل، وطردوهم، فسار إليهم حجر بجند من ربيعة ومن قيس وكنانة، فاستباحهم وقتل أشرافهم، وسير من أسرهم إلى تهامة، وحبس جماعة من أشرافهم من بينهم الشاعر الأبرص، فقال شعراً يستعطفه، فرق له وأرسل من يطلق سراحهم ويردهم إليه، فلما أصبحوا على مسافة يوم منه تكهن كاهنهم وهو عوف بن ربيعة بن عامر الأسدي، فقال لهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةمن الملك الصهلب، الغلاب غير المغلب. في الإبل كأنها الربوب. هذا دمه يتثعب. وهو غداً أول من يستلب. قالوا : ومن هو؟ قال : لولا تجيش نفس خاشية لأخبرتكم أنه حجر ضاحية).
فركبوا كل صعب وذلول حتى بلغوا معسكره، فجمعوا عليه في قبته فقتلوه، وتولى قتله علباء بن الحارث الكاهلي، وكان حجر قد قتل أباه. فلما قتل (قالت بنو أسد : يا معشر كنانة وقيس، أنتم إخواننا وبنو عمنا، والرجل بعيد النسب منا ومنكم. وقد رأيتم سيرته، وما كان يصنع بكم هو وقومه، فانتهبوهم)، فانضمت كنانة وقيس إلى أسد وهجموا على معسكر حجر ونهبوه، ثم إنهم لفوه في ربطة بيضاء وألقوه على الطريق (39) ،وقيل إن حجراً لما رأى اجتماع بني أسد عليه خافهم، واستجار عويمر بن شجنة أحد بني عطارد ابن كعب بن زيد مناة بن تميم لبنته هند بنت حجر وأولاده، ووعد بني أسد أن يرحل عنهم. فلما ودعهم ورحل عنهم، جمع جموعاً من قومه، وعاد إليهم ليقاتلهم، وأدرك بنو أسد أنهم إذا انهزموا في ذلك اليوم سيلحقهم الذل،، فآثروا الموت كراماً، واشتبكوا مع حجر في معركة ضارية انتهت بمصرع حجر وانهزام كندة. وقيل أنه أسر ووضع في قبة فوثب عليه ابن أخت علباء بن الحارث . وطعنه بحديدة كانت معه (40).
ب ) - شرحبيل، وسَلَمة ابني الحارث :
كان أبوهما قد ملك شرحبيل على بكر بن وائل من ربيعة ، وحنظلة ابن مالك وبني أسد والرباب من بني مضر ، وكان نصيبه القسم الشرقي من أملاك أبيه ما عدا البحرين ، أما أخوه سلمة فقد كان على تغلب بن وائل والنمر بن قاسط وسعد بن زيد مناة ، وكانت ديارهم تجاور ديار مضر وربيعة. وكان المنذر ملك الحيرة ، لما عجز عن القضاء على أولاد الحارث بن عمرو، قنع بالتفريق والدس بينهم، فوجه إلى سلمة هدايا، ثم دس إلى شرحبيل من قال له : أن سلمة أكبر منك وهذه الهدايا تأتيه من المنذر، ومازال المنذر يغري كلا منهما على محاربة الآخر حتى نشبت الحرب بينهما (41)، فزحف شرحبيل فيمن معه من الجيوش لمحاربة أخيه، فنزل الكلاب ، وهو ماء بين البصرة والكوفة، وأقبل سلمة فيمن معه من تغلب والنمر بن قاسط ، وانضم إليه الصنائع وهم قوم من شذاذ العرب المرتزقة يسيرون مع الملوك ، واشتبك الأخوان في قتال شديد، فانخذل بنو حنظلة وعمرو بن تميم والرباب عن جيش شرحبيل ، فانهزم شرحبيل، وفر من أرض المعركة، فتتبعه ذو السنينة التغلبي وقتله (42)، وقيل قتله عصيم بن النعمان بن مالك التغلبي (43)، فجزع سلمة على أخيه وتبين له أن المنذر إنما أراد أن يقتل بعضهم بعضاً (44).
وذكروا أن سلمة بن الحارث أخرجته تغلب بن وائل عنه، فالتجأ إلى بكر بن وائل فأذعنت له، ولكن المنذر ملك الحيرة أرسل إليهم يدعوهم إلى طاعته، فأبوا ذلك، وتشبثوا برئاسة سلمة ، فأقسم المنذر ليسيرن إليهم، فإن ظفر بهم فليذبحنهم على قلة جبل أوارة حتى يبلغ الدم الحضيض ، ثم زحف إليهم بجموعه وهزمهم وقتل منهم على جبل أوارة خلقاً كثيرين (45)، ويعرف هذا اليوم بيوم أوارة الأول . وذكر ابن خلدون أن سلمة أصيب بفالج فمات(46).
ج) - معد يكرب بن الحارث :
كان أبوه قد ولاه على قيس عيلان من مضر، وذكر تيوفانيس أن شيخاً عربياً يسمى مادي أريوس قام بغارة على فلسطين وأوغل في البلاد، وأوقع الذعر في جند الروم، كما ذكر أن هذا الشيخ العربي كان شقيقاً لشخص يسمى أوجاروس، وواضح أن الشيخ الأول هو معد يكرب والثاني حجر بن الحارث. وكان من نتائج هذه الغارات أن عقد الإمبراطور الروماني انسطاسيوس صلحاً مع الحارث بن حجر والدهما. وعلى هذا الأساس يصبح واضحاً أن غارة معد يكرب على جنوب الشام حدثت في عهد الحارث في حدود عام 502م(47).
وقد ظل معد يكرب رئيساً على قيس عيلان بعد مقتل أخويه شرحبيل وحجر وموت أخيه سلمة، وقضى حياته الأخيرة حزيناً على فقد إخوته، وزاد حزنه (حتى اعتراه وسواس هلك به ) (48).
وهكذا قضي على أولاد الحارث بن عمرو، وكانت اليمن قد خضعت للأحباش منذ سنة 525م، فولت ربيعة ومضر وجهها شطر الحيرة، ولم تلبث أن انفصلت قبائل أخرى عربية عن اليمن مثل طيئ التي انضوت في سلك دولة المناذرة اللخميين .
امرئ القيس بن حجر الكندي :
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو المقصور ابن الحارث بن عمرو بن حجر بن عمرو آكل المرارا بن معاوية الأكرمين بن الحارث ابن معاوية بن ثور بن مرتع بن كندة بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن ربيعة بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
وأمه فاطمة بنت ربيعة بن حارثة بن زهير أخت كليب والمهلهل ابني ربيعة التغلبيين ،ويكنى أبا الحارث وأبا وهب ويلقب بالملك الضليل وبالزائد وبذي القروح.
ومعنى امرئ القيس رجل الشدة واسمه حندج، ومعنى حندج الرملة الطيبة المنبت، وكان ولادته في نجد بقرية مدات عاصمة مملكة أبيه بجبل عاقل (ديار بني أسد) في واد طي حنيفة في أجواد عام 38 قبل الميلاد وكان أصغر إخوته . وأكبرهم نافع ولم ينجب منهم غير امرئ القيس.
وقد نشأ في كنف أبيه نشأة أبناء الملوك، وكان جميلاً أصفر اللون مشوباً ببياض، أبيض الأبطين دقيق الساقين أحمشهما (والحمشة الخشونة) ولما راهق جمحت نفسه إلى النساء وإلى اللهو والطرب ومعاقرة الخمور، فأنف أبوه من هذه الحياة الشاذة التي لا يعرفها قومه فأقصاه إلى ديار طيئ بنجد، ولما لم تكن حياته بها أقل من حياته في مدات فقد أبعده إلى حضرموت بين أهله وعشيرته بمدينة دمون موطن أبيه وقاعدة مملكة أبائه في أيام الملك مرتع بن ثور وهو في حدود سن العشرين .
ودمون هذه هي التي يعنيها بقوله :
تطاول الليل علينا دمون *** دمون إنا معشر يمانون
وإننا لأهلنا محبون
فسكنها فيما على أموال أبيه ومتولياً حكم دمون السياسي والمدني وكان في أثنائها يتردد إلى نجد وفي إحدى المرات تزوج بطيئ .
وفي ربوع دمون ومنتزهاتها وجبالها وأوديتها كان مبعث شعره ومثار عواطفه وهو أول من رقق المباني وأجاد التشبيه والاستعارة وأبدع في الشعر البدائع والروائع وقدمه كثير من العلماء على جميع الشعراء .
وقد عاش عيشة أولاد الملوك والزعماء المترفين ولم يكن بدوياً ولكنه حضري يكره البداوة .
ولم تتغير حياته من اللهو والمرح حتى أبلغه أحد بني عجل(49) القادمين من نجد أن أباه قتله جنود ودان من بني أسد، فأقسم أن لا يأكل لحماً ولا يشرب خمراً ولا يدهن ولا يصيب امرأة حتى يثأر من بني أسد وشرع يستنجد بكندة وحِمْيَر وغيرها من القبائل القحطانية في حضرموت .
ثم قال : ( ضيعني صغيراً، وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم، ولا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر) (50).
ثم ارتحل امرؤ القيس ونزل ببكر وتغلب من ربيعة فسألهم أن ينصروه على بني أسد، فأجابوه، وعندئذ أرسل عيونه إلى بني أسد، فنظروا بالعيون، ولجأوا إلى بني كنانة، وأدركوا أن عيون امرئ القيس تتعقبهم، فرحلوا عن منازل بني كنانة ليلاً دون أن يبلغوهم بذلك الرحيل، وكان امرؤ القيس قد أبلغ عن طريق عيونه بوجود بني أسد بين بني كنانة، فأقبل بمن معه من بكر وتغلب حتى انتهى إلى كنانة وهو يظنهم بني أسد، وفاجأهم بالهجوم وهو يصيح (يا لثارات الملك!!) (يا لثارات الهمام!! ) فقيل له : أبيت اللعن لسنا لك بثأر، نحن بنو كنانة، فدونك ثأرك فاطلبهم، فإن القوم قد ساروا بالأمس(51)، فمضى يتعقب بني أسد، فأدركهم ظهر اليوم التالي وقد أنهك السير خيوله، وأمض العطش رجاله، وبنو أسد نازلون على الماء، فقاتلهم حتى قتل منهم أعداداً كبيرة، وتمكن بنو أسد من الفرار، فلما أصبحت بكر وتغلب امتنعوا عن متابعة امرئ القيس، بحجة أنه أصاب ثأره، وكرهوا المضي في مطاردة بني أسد، وانصرفوا عنه. فلما يأس من نصرتهم له، رحل إلى اليمن وحل بأرض شنوءة واستنصرهم، فأبوا أن ينصروه، ثم نزل بقيل من أقيال حمير يدعى مرئد الخير بن ذي جدن الحميري، وكانت بينهما قرابة، فاستنصره على أسد، فأمده بخمسمائة رجل من حمير، ولكن مرئد توفي قبل أن يرحل امرؤ القيس، وخلفه رجل من حمير يقال له قرمل، فزود امرىء القيس بكل ما يلزمه من عدد، وسير معه ذلك الجيش، وانضم إلى امرئ القيس جماعة من صنائع العرب، واستأجر غيرهم من قبائل اليمن فسار بهم إلى بني أسد ونال أربه، وقيل أنه قتل الأشقر بن عمرو سيد بني أسد، وشرب في قحف رأسه (52).
ويبدو أن بني أسد كانوا قد احتموا بالمنذر بن ماء السماء، فلما ظفر بهم امرئ القيس أراد المنذر أن يثأر منه، ومازال المنذر يلح في طلب امرئ القيس، فسير إليه الجيوش، من إياد وبهراء وتنوخ، وأمده أنوشروان بجيش من الأساورة، فسرحهم في طلبه، وبلغه أن المنذر ملك الحيرة أهدر دمه، فأراد الرجوع إلى اليمن فخاف حضرموت، وطلبته بنو أسد وقبائل معد، وتفرق عنه من كان معه من حمير وغيرهم، فنزل هو وجماعة من أهله بالحارث بن شهاب اليربوعي من بني تميم، ومع امرئ القيس أدراع خمسة : الفضفاضة والضيافة والمحصنة والخريق وأم الذبول، كن لبني آكل المرار يتوارثونها ملكاً بعد ملك (53)، وعلم المنذر بنزول امرئ القيس عند بني يربوع بن حنظلة فأرسل إلى الحارث بن شهاب يتوعده إن لم يسلمهم إليه، فسلمهم، ونجا امرئ القيس ومن معه يزيد بن معاوية بن الحارث وابنته هند ابنة امرىء القيس وأدراعه وسلاحه وماله، ونزل على سعد بن الضباب الإيادي سيدقومه(54)، وكان عاملاً لكسرى على بعض كور العراق، فاستتر عنده حيناً حتى مات سعد بن الضباب (55)، فخرج إلى منازل طيئ، فنزل على المعلي بن تيم الطائي ، فأقام عنده، واتخذ إبلاً هناك (56)، وأخذ ينتقل في طيئ مرة وفي جديلة مرة وفي نبهان مرة حتى نزل بعامر بن جوين أحد الخلعاء الفتاك (57)، قبقي عنده بعض الوقت، ثم أحس منه بما شككه في نياته نحوه، فرحل عنه إلى رجل من بني ثعل يقال له حارثة بن مر، فاستجاره فأجاره، فوقعت بين عامر بن جوين والثعلبي حرب، فلما رأى امرؤ القيس أن قيام هذه الحروب بين طيئ كان بسببه، رحل من ديارهم، ونزل عند رجل من بني فزارة من غطفان اسمه عمرو بن جابر بن مازن، فأشار عليه بالذهاب إلى السموأل بن عادياء بتيماء ، فمضى امرؤ القيس في صحبة رجل من فزارة إلى السموأل، فنزل عنده، فأكرمه وأنزله، وأقام امرؤ القيس عنده ما شاء الله، ثم طلب منه أن يكتب إلى الحارث بن أبي شمر الغساني يوصيه بأن يوصله إلى قيصر (جستنيان)، ثم عزم على الرحيل، فأودع أهله وأدرعه عند السموأل، وسار إلى الحارث.
ويذكر الإخباريون أن عمرو بن قميئة الشاعر رافق امرئ القيس في رحلته إلى القسطنطينية، وأنه مات وهو في طريقه إلى قيصر، وعرف عند العرب بعمرو الضائع لموته وفي غربة غير أرب ولا مطلب (58).
فلما وصل إلى قيصر أكرمه (59)، وأصبحت له عنده منزلة (60)، وذكروا أن ابنه قيصر نظرت إليه فعشقته، فكان يأتيها وتأتيه (61)، فبلغ بني أسد،فأرسلوا رجلاً منهم يقال له الطماح كان امرئ القيس قد قتل أخاه، فوصل الطماح وقد سير قيصر مع امرئ القيس جيشاً كثيفاً فيهم جماعة من أبناء الملوك، وقيل وجه معه تسعمائة من أبناء البطارقة (62)، فدخل الطماح بن قيس الأسدي على القيصر وأبلغه أن امرئ القيس غوي عاهر وأنه كان يراسل ابنة قيصر ويواصلها وقال فيها أشعاراً أشهرها بها عند العرب، فغضب قيصر، وبعث إليه بحلة منسوجة بالذهب مسمومة، وكتب إليه، أنه أرسل إليه هذه الحلة الخاصة به تكرمة له وتقديراً لشخصه، وأمره بأن يلبسها، وأن يكتب إليـــــه بخبره من منزل إلى منزل.
وسر امرئ القيس من مبالغة قيصر في إتحافه وإكرامه ولبس الحلة فأسرع فيه السم، وسقط جلده، ولذلك سمي بذي القروح (63).
وفي ذلك يقول امرئ القيس :
لقد طمح الطماح من بعد أرضه *** ليلبسني من دائـه ما تلبسا
فلو أنها نفـس تمـوت جميعة *** ولكنها نفس تساقط أنفـسا
فلما وصل إلى موضع من بلاد الروم يقال له أنقرة، احتضر بها، ودفن هناك (64)، ويذهب كوسان دي برسيفال إلى أن بروكوبيوس ونونوس المؤرخين أشاروا في سنة 531 إلى سفارة أرسلها جستنيان إلى ملك الحبشة الذي كان يحكم بلاد اليمن يطلب منه أن يعيد الأمير العربي قيس على زعامة معد، وأن يزوده بقوات يمنية لمقاتلة الفرس أو حلفائهم اللخميين، ويعتقد كوسان دي برسيفال أن قيس المذكور هو نفس امرئ القيس بن حجر، ولكن من المعتقد أن امرىء القيس الذي ذكره بروكوبيوس هو شخص آخر غير امرىء القيس بن حجر، ولما مات امرئ القيس سار الحارث بن أبي شمر الغساني إلى السموأل بن عادياء في حصنه الأبلق بتيماء، وطالبه بأدراع امرئ القيس، وكانت خمس ادرع، فأبى أن يعطيها له، فأخذ الحارث ابنا للسموأل، وهدد بقتله إذا لم يسلم إليه الأدرع، فأبى السموأل أن يسلمه شيئاً، فقتل الحارث ابنه، ويسجل شعر السموأل هذه الواقعة فيقول :
وفيـت بأدرع الكندي إني *** اذا ما ذم أقـوام وفيت
وأوصي عاديا يوما بان لا *** تهدم يا سموأل ما بنيت
بنى لي عاديا حصنا حصينا *** وماء كلما شذت استقيت
كذلك أشار إلى هذه الواقعة في شعره ، فقال :
كن كالسموأل اذ طاف الهمام به *** في جحفل كسواد الليل جـــرار
اذ سامه خطتي خسف فقـال له *** قل ما تشاء فاني سامع حـــار
فقال عذر وثكل أنت بينــهما *** فاختر فما فيها حظ لمخــــتار
فشك غير طــويل ثم قال له : *** اقتل اسيرك اني مانع جاري(65)
وذكر ابن خلدون أن الذي غزا السموأل في الأبلق هو الحارث بن ظالم، وقيل ابن المنذر (66)، كذلك يذكر في نسب السموأل أنه السموأل ابن عريض بن عاديا بن حيا، وقيل أنه من ولد الكوهن بن نبي الله هارون (67)، وذكر ابن خلدون أيضاً أنه للسموأل ابن يدعى سريح أدرك الإسلام (68).




الهــوامـــش (1) صفة جزيرة العرب . لأبي الحسن الهمداني .
(2) تاريخ العرب القديم محمد بيومي مهران ط 1988 ص 604 .
(3) المرجع السابق ص 604 .
(4) جواهر تاريخ الأحقاف ج الأول ص 46 .
(5) تاريخ الجاهلية عمر فرخ ص 86 .
(6) تاريخ العرب في عصر الجاهلية دكتور السيد عبد العزيز سالم .
(7) ذكر ابن الكلبي أن عاقل جبل كان يسكنه الحارث بن الحارث بن الحارث آكل المرار جد امرىء القيس بن حجر بن الحارث (ياقوت)، معجم البلدان 4 مادة عاقل ص68 أما بطن عاقل فموضع على طريق حاج البصرة بين رامنيسة وامرة (ياقوت نفس المرجع السابق ص 69) .
(8) ابن الأثير عن الكامل ج 1 ص 304 .
(9) الهمداني وصف جزيرة العرب ص 170 ، 171 .
(10) كتاب الأغاني لأبي فرج الأصبهاني ج15 ص82،83 .
(11) وهذا وفقاً لما رواه ابن الأثير. كذلك نقله ابن جرير فيما رواه عن هشام بن محمد قال كان يخدم الملوك من حمير في زمان ملكهم أبناء الأشراف من حمير وغيرهم من كبار القبائل . فكان ممن يخدم حسان بن تبع أحد ملوك حميرعمرو بن حجر الكندي وكان سيد قومه. فلما سار حسان بن تبع إلى جديس خلف عمرو بن حجر الكندي على بعض أموره. وحين قتل حسان بعد أخيه واستولى الأخ على ملك أخيه حسان. وقام عمرو بن تبع بتزويج عمرو بن حجر الكندي لابنة الملك المقتول حسان كسبا في رضاء قبائل كندة. وقد ولدت ابنة حسان بن تبّع لعمرو بن حجرأحد أكبر ملوك كندة وأعظمهم شأناً وهو الحارث بن عمرو .
(12) ابن الأثير ج1 ص 302 ط.
(13) تاريخ الجاهلية دكتور عمر القروخ ص 87 .
(14) المرجع السابق .
(15) المرجع السابق ص 88 .
(16) المفصل للدكتور جواد علي ص 327 .
(17) تاريخ العرب في عصر الجاهلية دكتور السيد عبد العزيز سالم ص 317 .
(18) المصدر السابق ص 317 .
(19) تاريخ الجاهلية دكتور عمر الفروخ ص 88 .
(20) جواد علي ، ج3 ص 230 .
(21) تاريخ العرب في عصر الجاهلية دكتور السيد عبد العزيز سالم ص 318 .
(22) تاريخ الجاهلية الدكتور عمر فروخ ص 89 .
(23) تاريخ الجاهلية الدكتور عمر فروخ ص 89 .
(24) ابن الأثير ج1 ص 304 .
(25) جواد علي ص 690 .
(26) تاريخ الجاهلية الدكتور عمر فروخ ص 90 .
(27) إياد : وهم من نزار بن معد بن عدنان الذين تفرقوا في بلاد العراق والشام منذ الجاهلية، ويذكر بعض المؤرخين أن منهم النخع دخلوا في مذحج القحطانية ومنهم ثقيف دخلوا في هوازن من مضر العدنانية .
(28) ابن الأثير ج1 ص 243 .
(29) ابن خلدون ج2 ط ص 552 .
(30) تاريخ العرب القديم محمد بيومي مهران ص 615 .
(31) جواد علي 3/345 .
(32) تاريخ الجاهلية دكتور عمر الفروخ ص 90 .
(33) تاريخ العرب القديم محمد بيومي مهران ص 613 ط 1988 .
(34) ابن الأثير 1/512 جواد علي 3/342 .
(35) جواد علي 345 / 3 0
(36) جواد علي 3/347 .
(37) اليعقوبي ج1 ص 178 .
(38) اليعقوبي ج1 ص 178 .
(39) الأغاني ج8 ص 129 .
(40) ابن الأثير ج1ص30-ص307- ابن خلدون2ص573 .
(41) اليعقوبي ج1 ص 178 .
(42) ابن الأثير ص 332 .
(43) ابن خلدون ص 572 .
(44) اليعقوبي ج1 ص 178 .
(45) اليعقوبي ج1 ص 433 .
(46) ابن خلدون ج2 ص 572 .
(47) جواد علي ج3 ص246 .
(48) ابن خلدون ج2 ص 472 .
(49) بني عجل من بطون بكر بن وائل من بني شيبان وبني حنيفة .
(50) ابن الأثير ص 307 .
(51) اليعقوبي ج1 ص 179 .
(52) اليعقوبي ج1 ص 179 .
(53) الأغاني .
(54) الأغاني ج8 ص 137 - ابن الأثير ج308 .
(55) اليعقوبي ص 180 .
(56) الأغاني ج8 ص 138 .
(57) الأغاني ج8 ص 139 .
(58) الأغاني ج8 ص 336 .
(59) ابن الأثير ج 108 .
(60) الأغاني ج8 ص 141 .
(61) ابن قتيه الشعر والشعراء أحمد شاكر القاهرة 64ج1ص56 .
(62) اليعقوبي ج1 ص 180 .
(63) ويطلقون عليه أيضاً اسم الملك الضليل لكثرة ما عاناه من تشديد القبائل .
(64) ابن الأثير ص 309 . وأنقرة الآن عاصمة تركيا .
(65) المصدر السابق ص310 .
(66) ابن خلدون ج2 ص 575 .
(67) ابن خلدون ج2 ص 576 .
(68) المصدر السابق .











نسب قبيلة كنده

قبيلة كندة عدها الاخباريون من القسم الكهلاني من القحطانية وجد القبيلة كما اخبر علماء النسب هو ثور ((كنده)) بن عفير بن عدي بن الحارث بن مره بن ادد بن يشجب بن زيد بن عريب بن كهلان بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
ويري البعض ان مساكن كندة كانت في مأرب وبعد انهيار السد هاجروا الي حضرموت والبحرين ونجد .
وقد ذكرت كندة مقرونه بأسم قبيلة اخري هي قبيلة قحطان في نقش من عهد الملك شعر اوتر وذكر النقش ان القبيلتين يحكمهما رجلا واحد هو ربيعة من ال ذي ثور وال ذي ثور هم كندة (( بعلي ربعت ذاثورم ملك كدت وقحطن)) .
وفي عهد الملكين السبائين الشرح يحصب واخيه يأزل بين قامت ثورة للامير يحكم امارة صغيرة تدعي ((امارة خصصتن)) ويدعى ((مراقيس )) بن عوف وقالوا انه امرئ القيس بن عوف وقد تلقى هذا الامير دعم من ملك كندة ويدعي وقتها مالك مما جلب النقمة علي كندة وجعل الملكين يجيشوا الجيوش عليهم وفعلا تم هزيمة كندة وجاء بالرهائن من ابناء اشرافها للملكين . وقد راي البعض ان امرئ القيس هو نفسه ملك الشمال الذي حارب الملك شمر يهرعش ملك سباء وذي ريدان فيما بعد .
وقد لعت كندة دور هاما في حروب ملوك اليمن في شمال بلاد العرب فقد ورد في نقش عن قصة غوزة قام بها احد قادة الملك شمر يهرعش الي سواحل خليج فارس ومنطقة الاحساء بشرق الجزيرة العربية وكانت الاحساء مسكن قبائل تنوخ العربية وكانت تلك المناطق تحت نفوذ الفرس الساسانين وذكر ان القائد قام بمهاجمة منطقة القطيف ويقول صاحب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام د جواد العلي ان لم يكن بامكان شمر يهرعش غزو تلك المناطق ولم يكن علي علاقة حسنة باعراب نجد ولا سيما كندة .
وتعد الافلاج من مواطن كندة منذ زمن الملك شعر اوتر ((180م)) وقد عبر عنهم بـ ((ذ ال ثور )) اي ال ذي ثور وهم كندة وذكر في تاريخ بلينوس مايشير اليهم بــ (( ذي ال ثور في عين الجبل )) .
وقد ربط البعض رجوع كندة الي حضرموت من نجد برجوع قبائل اخري من الشمال الي الجنوب مثل قبائل مذحج . وقد اتسفاد ملوك اليمن من عناصر هذه القبائل لما يمتلكونه من قوة وشجاعة وجندوهم في مجموعات اطلق عليها جيوش اعراب وهم بمثابة جيش البادية في عهد الدولة القعيطية بحضرموت وقد تولى قيادة هذا الجيش قادة تم تعينهم من قبل الملوك مثل القائد وهب اوم في عهد الملك شمر يهرعش والقائد سعد تالب الجدني في عهد الملك ياسر يهنعم الثالث والملك ذمر علي يهبر .
وكان القائد وهب يحكم يقود اعراب حضرموت وكندة ومذحج وباهل وحدان ورضوم واظلم وامرم وبعض هذا الاسماء لايعرف اليوم .
وكانت كندة ضمن الجيش الحميري الذي احتل حضرموت وضمها الي مملكة باء وذي ريدان وكانت الحملة بقيادة القائد سعد الجدني .
وقد اكدت النقوش كما زعم به اخباربوا اهل اليمن من نفوذ لملوك حمير بلغ بلاد فارس مثل ما ورد سابقا من غزوة القائد في عهد الملك شمر يهرعش الي سواحل الخلج وبلاد احساء وهي من ضمن ممتلكات الاكاسرة انذاك .
وورد نقش يخبر عن غزوة قام بها الملك ابو كرب اسعد وهو تبع الاكبر اسعد الكامل عند اهل الاخبار وابنه حسان يهأمن وهو حسان اليماني عندهم ذكر النقش خبر غزوة قاما بها علي وادي مأسل الجمح بارض معد وان كانت ذاكرة العرب التى نقلت ذلك سابقا قد اعتراها ما تموج به الانفس من عنصريات في عهد بني امية فظهرات مبالغات لا يقبلها عقل عاقل زعم بها بعض اهل اليمن من تلمك التبابعة للارض وغزوهم البلادان ووصولهم بلاد الصين والهند والسند والمغرب والمشرق وما حاول البعض القيام به من الاستهانه بملوك اليمن ومحاولة التقليل من شأنهم والتى اطلقها اصحاب المعسكر الثاني .
وقد كان لكندة الدور الفاعل في كل حروب القحطانيون في شمال الجزيرة العربية .









رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 02:28 PM   رقم المشاركة : ( 2 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,153 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

قبيلة كندة هي قبيلة من اشهر قبائل العرب عاشت في حضرموت الا ان بعض من ابنائهم انشا دول خارج حضرموت .
وهي منتشرة تقريبا في ارجاء الوطن العربي وذلك لان الكنديين شاركوا في حركة الفتوحات الاسلامية و استقروا في معظم البلدان المفتوحة
وينتسب معظم الحضارم الى هذه القبيلة الكبيرة .
ومن اشهر الصحابة الكنديين :
الاشعث بن قيس , امرئ القيس بن عابس , المقداد بن عمرو وغيرهم الكثير
اسست قبيلة كندة دولة في نجد حيث وحد القبائل الموجودة هناك قائد كندي شهير هو حجر بن عمرو الكندي الملقب باكل المرار ( الجد الثالث للشاعر الكندي الحضرمي امرؤالقيس بن حجر بن الحارث الكندي )
ونافست هذه الدولة دولة المناذرة والغساسنة الا انها لم تدم اكثر من 100 عام لان بعد مقتل الحارث بن عمرو الكندي ( ملك كندة بعد ابيه عمرو بن حجر اكل المرار )
تضعضعت الدولة حيث ان ابناء الحارث الاربعة ( حجر والد امرئ القيس وكان على قبيلة بني اسد وشرحبيل على قبيلة بكر وسلمة على قبيلة تغلب ومعدي كرب على قبيلة قيس ) اخذ كل منه قبيلة وتراس عليها ثم ما لبث تقاتل سلمة مع اخيه شرحبيل
وقتلا وقتل بنو اسد ملكهم حجر ومات معدي كرب حزنا على اخوته وحاول امرؤ القيس اعادة ملكه الضائع لكنه لم يفلح
ثم عاد بقية بني اكل المرار الى حضرموت موطن ابائهم الاصلي و كان معديكرب جد الاشعث بن قيس قد نصبته كندة بحضرموت ملكا عليها فلم عاد بنوا اكل المرار الى حضرموت تحاربو مع معديكرب بغية ان يكونو الملوك بدلا عنه ولكنهم لما راو ضعفهم استكانوا للامر ورضخوا بان يكون معديكرب ملكا عليهم ثم جاء بعد معديكرب ولده قيس وبعده جاء ولده الاشعث الذي اسلم .
ومع حركة الفتوحات كانت كندة من اوائل القبائل التي ذهبت للجهاد ثم استقر الكثير منهم في البلدان المفتوحة ورجع بعضهم الى حضرموت



اختلاف الأراء في نسب كندة :
اختلفت النسابة في أصل النسب لقبيلة كندة فهل هم عدنانيون أم قحطانيون ؟والحقيقة أن الاختلاف حصل عند انهيار سد مأرب فقد اتجهت بعض قبائل كندة وهم السكاسك والسكون إلى حضرموت، واتجه بنو معاوية إلى البحرين واستوطنوا بهـــا، وجـــزء اتجه شمالاً حتى نزلوا مكان دعي فيمابعـــد (غمرذي كندة ) وهي أرض بني جنادة بن معد في نجد .

وفي القرن التالي لانهيارالسد اختلط بنو كندة بعرب الشمال العدنانيين اختلاطاً أصبحوا به وكأنه ممن عرب الشمال . وعلىهذا الأساس اختلط الأمر على المؤرخين السابقين . والحقيقة فإن الاكتشافات الجديدة في الآثار بينت لنا أسماء في كندة ذات أصل عربي جنوبي قحطاني لا لبس فيه مثل شرحبيل وأبيكر بومعد يكرب.

ولا يعتد الآن لدى المؤرخين العرب ما ذكره ابن الكلبي أن سكن قبيلة كندة هي بلاد جنادة بن معد كان السبب في أن يحتج القائلون أن كندة أيضاً تنسب إلى عدنان (أبي معد) ، وأوضح كذلك فيما جاء في الأغاني والمفضليات من أن (من الناس من يعد كندة في معد) ويقول المؤرخون العرب أن من أسباب انتقال كندة من مواطنها الأصلية يعود إلى اختيار ولاة أمورها على منازل الوسطى والشمالية من الجزيرة العربية من قبل الملوك الحميديين ، وكان نتائجه تأسيس تحالف قبلي بين كندة القحطانيين النسب وبني معد العدنانيين

وقد اختلف الباحثون في المسكن الأول لقبيلة كندة حيث ذكر فريق أن الكثيرين مهجرون من البحرين والمشقر وهاجروا إلى اليمن . وفريق آخر يقول أن الكنديين عدنانيون وأنهم يقيمون في دهرهم الأول في غمر ذي كندة أي في مواطن العدنانيين بنجد .

وفي الحقيقة أجمع في الأخير الباحثون على أن الموطن الأساسي لقبيلة كندة هي اليمن مثل جميع قبائل قحطان .
مساكن قبائل كندة القحطانية :
كانت قبائل قحطان كلها تسكن في اليمن وأغلب القبائل تسكن قرب سد مأرب الذي يعتبر من عجائب الدنيا . والمعتقد أن هذا السد قد بني في الوقت الذي بلغت فيه مملكة سبأ ذروة قوتها حوالي القرن الثامن قبل الميلاد وكان السد يستعمل كمركز رئيسي لتجميع المياه المتدفقة من الجبال ، ومنه كانت هذه المياه توزع على أراضي اليمن جاعلة إياه حقولاً خضراء، وعند انهيار السد تفرقت القبائل القحطانية من جنوب الجزيرة إلى جميع أرجاء الجزيرة العربية وتداخلت في مناطق العدنانيين وأصبح الآن يعتبرون وكأنهم سكانها الأصليون .

وقد تفرقت قبائل كندة إلى ثلاث مواقع بعد انهيار سد مأرب .حيث قال الله تعالى { لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور} إن الإشارة إلى سد مأرب وانهدامه في القرآن الكريم لدلالة بالغة على أهمية هذا السد وعظمته وهو الذي أدى إلى وجود جنتين عن يمينه وشماله اندثرتا مع انهدامه وتفرق القوم ، أما عن تهدم هذا السد فالعرب يقولون أنه حدث فجأة فتفرقت قبائل الأزد وغيرها في جزيرة العرب أثرذلك وقد وجدوا مكتوبا ًعلى هذا السد بعد دخول اليمن في حوزة

الأ**** حيث كتب عليه أبرهة الحبشي وهذه خلاصته:
(بنعمة الرحمن الرحيم ومسيحه الروح القدس أن أبرهة عزيز الأ****
الأكسوميين ملك أراحميس زبيمان ملك سبأ ذو ريدان وحضرموت ويمنت وأعرابهم في نجد وتهامة) ، وقد نقش هذا الأثر تذكاراً لتغلبه على يزيد بن كبشة عامله الذي كان قد ولاه كندة وذي رعينة قايدا ومعه أقيال سبأ الصحاريين وهم مرة وثمامة وحنش ومرئد وخنقرذ وخليل واليزنيون أقيال معديكرب بن السميفع وهفان وإخوته أبناء الإسلم فانفذا الملك إليه، الجراح ذاذ نبود فقتله يزيد وهدم قصر كدار، وحشد من أطاعة من كندة وحريب وحضرموت وفرهجان الزمار إلى عبدان .

1- قبائل الصدف في حضرموت :
وهم ولد الصدف بن مالك بن مرتع بن معاوية بن كندة ، وقد اختلف في نسب الصدف فقيل:هو من كندة وقيل من حضر موت انتهى ما أورده ياقوت ، وهم الصدف من بني الأشر سبن كندة. هذا ما ذكره أبي الحسن الهمداني مؤرخ اليمن . ومن مواطنهم عندل ، وقد زارها امرؤ القيس بن حجر وفيها يقول:

كأني لم أكن بدمون مرة ***ولم أشهد الغارات يوماً بعندل

وعندل وقدون ودمون وهدون مدن للصدف ، والهجرين مدينتان في رأس جبل حصين يقال لواحدة خيدون والثانية دمون ومنزل كل هذين القريتين مطل على ضيعته ، ولهم غيل يصب من سطح الجبل يشربونه وزرع هذه القرى النخل والبر والذرة .

قال الهمداني هي قرية كبيرة في أسفلها سوق ، وفي أعلاها حصن للحصين بن محمد التجيبي الكندي كذلك من مساكنهم ( صوران ).

وأيضاً سكنت قبائل كنده شبوه ، وتريم ، وشبام ، والاسعاء وتسمى الآن الشحر ، ومون دوعن والرابية بوادي العين، والعجلانين ولهم حصون مثل حصن النجير .(وهو موضع معروف يقع غرب حضرموت قرب العبر حيث تكثر قبائل كندة وتتضاعف قوتها وشوكتها وقد تحصنت بها قبائل كندة وحاصرها جنود سيدنا أبي بكرالصديق رضي الله عنه . وقتل الكثير من كندة حتى استسلموا وأسلموا على ما نبين مارجحنا في موضعه.

كذلك يسكنون مدينة صيلع وفيها الحدث الشهير حين أتى خبر مقتل والد حجر بن الحارث كان امرؤ القيس بصيلع إحدى قرى حضرموت بمقربة من الهجرين يسكنها الآن آل يماني بن محفوظ من كندة ، وكان لهم ملك طال بالهجرين ونواحيها . وأنشد امرؤ القيس شعره :

أتاني وأصحابي على رأس صيلع***حديث أطار النوم عني وأفعـــما
وقلت لعجلي بعيد مسابــكــه***تبين وبين لي في الحديث المجمجما
فقال أبيت اللعن عمرو وكاهــل***أباحو حمى حجر فأصــبح مسلما

2- فريق ذهب إلىالبحرين والمشقر :
وهم السكاسك : من قبائل كندة وهم ولد السكسك بن أشرس بن ثور.
وقال الهمداني في صفة الجزيرة : قرى السكسك الجند والدُمو الشرار وفيها يقول ابن بان :
إن بالــدم دارنا فالشـــرار***وبسفحي عــذا مرفا عـــرار
والسكون:ومنهم تجيب بطن من كندة ونسبوا إلى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من مذحج،وهم ومن ولد الأشرس بن شبيب بن السكون بن الأشرس، وقال ابن حزم كل تجيب سكوني وليس العكس .
سكن فترة في هذه المنطقة بعض قبائل كندة ثم أجلوا منها إلى حضرموت وجاوروا الصدف والسكاسك والسكون أبناء عمومتهم وذلك بعد قتل الجون في العصر الجاهلي ، ويرى جماعة أن أرض كندة كانت في جنوب ( قشم ) حيث أن النص بين حضرموت وقد كانت هذه المواضع هي منازل كندة .
ولقد ورد أن قبيلة كندة كانت في المشقر والبحرين حيث تحدث الشاعر امرؤ القيس عند مولده حيث ذكر ذلك في الأغاني ج8 ص 53 أن امرؤ القيس كان ينزل في المشقر من اليمامة أو في حصن البحرين إذ أن المشقر وكذلك البحرين في مملكة كندة .

3- فريق ذهب إلى نجد :

ذهب فريق من زعماء كندة وملوكها وهم من بني معاوية بن كندة إلى نجد حيث حصل الخلاف في بني معد وطلبوا أن يعين عليهم أحد حكماء كندة، ولذلك نجد أنه عندما انتهت أيام كندة في نجد تحركت نحو الجنوب واستقر بها المقام بحضرموت حيث بقى أبناؤها يعيشون في تلك الأنحاء حيث وجد إشارة في نقش في مأرب كتب عام543 ممفاده أن كندة أو ربما جماعة منها كانت تسكن حضر موت .

ولقد ذكر اليعقوبي في مؤلفه الحروب الطاحنة بين كندة بزعامة رئيسين أحدهما سعد بن عمرو بن النعمان بن وهب، وبطونها من بني الحارث بن معاوية بزعامة عمرو بن زيد ، والسكون بزعامة شرحبيل ،وبين حضرموت يقودها رؤساء من بينهم مسعر بن مستعر وسلمة بن حجر وشرحبيل بن مرة. وفي أثناء تلك الحروب الطوال التي أتت على حياة أولئك الرؤساء جميعاً ظهر الوهن على كندة التي يقال أنها كانت تميل بها طبيعتها إلى السلم والموادعة فنادت حضرموت بعلقمة بن ثعلب ملكاً عليها، وكان على قبيلة كندة في الاضطراب الذي أصاب اليمن أن ترحل، وما اجتمعت كندة على ملك إلا في أثناء تلك الهجرة بعد أن استقر بها المقام في بلاد معد أي بين القبائل الشمالية . وفي آواخر القرن الثالث الميلادي شاركت كندة ضمن جيوش شمر ومارست دوراً عسكرياً كانت قد اشتهرت به قبل الإسلام وبعده وهو دور الفرسان (مهور كندة )، ويعتقد أن قبائل كندة نزحت إلى ديارها في حضرموت في الوقت الذي نزحت فيه قبيلة مذحج إلى سر ، ومذحج بعد أن هربت من ديارها الأصلية في عالية نجد نتيجة الضغط الساسانية ورأس حربتها (دولة الضبط) اللخمية في مطلع القرن الرابع الميلادي وكان ما كان بعد ذلك من استقرار كندة فيما عرف بالأخبار بديار كندة بين وادي العبر ودوعن من حضرموت .

ويرى بعض الباحثين أن الخصومات التي وقعت في إمارة كندة وتعقبت ملوك الحيرة ولا سيما (المنذر) لسادتها وانفضاض القبائل التي كانت تخضع لها عنها ثم سقوط إمارة كندة دفعت بعشائر كندة إلى الاتجاه نحو العربية الجنوبية ولا سيما وهي موطنها القديم فنزحت إليها واستوطنت بهاوكونت لها إمارة بحضرموت .

وهذا القول يجب ألا يفسر على مجيء كندة إلى العربية الجنوبية إنما كان بعد سقوط حكمهم وتشتت أمرهم . حيث أن كندة كانت موجودة في العربية الجنوبية قبل هذا العهد بزمن طويل أي أن مواطن كندة الأصلية كانت بجبال اليمن مما يلي حضرموت وقد أطلق الهمداني عليها ( بلد كندة من أرض حضرموت)
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 03:18 PM   رقم المشاركة : ( 3 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,153 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

فروع كندة :-
تنقسم قبيلة كندة إلى فرعين رئيسين هما :
1- بنو معاوية (معاوية الأكبر)
وتفرعوا إلى (بدا – الرائش – وهب – الحارث الأصغر – عمرو بن معاوية – بنو ذهل)

ومن بني الحارث الأصغر (بنو الطمح – الحوت – بنو هند أو بنو مالك – بنو الشيطان – بكر – بنو معاوية الأكرمين)

ومن بني عمرو بن معاوية (بنو السمط – بنو آكل المرار – الحارث الولادة)

ون بني معاوية الأكرمين (العاتك – وهب بن ربيعة – جبلة بن عدي – حجر بن عدي)

ومن آكل المرار (عمرو المقصور – الجون)

ومن حارث الولادة (مقطع النجد – حجر القرد – بنو عبدالله أو الشيطان قبل أن يغير الرسول صلى الله عليه وسلم أسمهم إلى بني عبدالله)

2- أشرس الأكبر
وتفرعوا إلى قسمين (السكون – السكاسك) وقد أشتهر بنوهم بهذين اللقبين

ومن بني السكون (بنو عقبة – بنو شبيب)

ومن بني السكاسك (الخداش – الأخدرون – الأنشور – القصاقصة – الجساس - ....... الخ )

ومن بني عقبة (بنو ابن ماوية – بنو ثعلبة – بنو عياض)

ومن بني شبيب (بنو عدي – بنو تجيب – بنو سعد)

وقد تفرعت من هذه الفروع بطون وأفخاذ وعشائر لا تحصى في حضرموت وعمان والعراق والشام ومصر والأندلس

من مشاهير كندة :-
حجر بن عمرو (آكل المرار): وهو أول الملوك على نجد ، وسمي بآكل المرار بسبب أن أحد أمراء الغساسنة أغار على ديار آكل المرار في غيبته وأخذ أموالاً وسبايا منها زوجته ، فحذرت هذه المرأة الغساني بالمصير الذي ينتظره من زوجها حيث شبهته في حالة غضبه كرجل أدهم أسود وكأن مشافره مشافر بعير آكل المرار ، فما كان من آكل المرار إلا أن لحق بهم وأغار عليهم واستعاد أمواله وزوجته ، فلقب بذلك.

زرعة بنت مسرح الكندية: وهي من كندة حضرموت وهي زوجة حبر هذه الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنه.

من الدول الكندية التي قامت في حضرموت بعد ضعف الدولة العباسية وفي عهد الدولة العثمانية:-
- دولة آل راشد من كندة (من 400هـ إلى 700هـ تقريبا)
- دولة آل يماني من بني حرام من كندة
- دولة أبي دجانة (بادجانة) من كندة.
- وغيرها من الدويلات الصغيرة كابن دغار الكندي وابن محفوظ الكندي.

بعض عشائر كندة في حضرموت:-
نذكر هنا بعض عشائر كندة ولعلي اكتفي بمن اشتهرت بشكل ظاهر في نواحي الجزيرة العربية لكثرة من ينتمي لكندة في حضرموت

من بني معاوية :
قبائل الصيعر وقيل أنهم من الصدف وقد عرفت بالصيعر منذ القدم ، آل بن عفيف ، آل باشراحيل ، آل باجسير ، آل بازيد ، آل بامعروف ، آل باغفار ، آل باجندوح ، آل باجمال ، آل باجبير ، آل الجرو ، آل باحميش ، آل باجرفيل ، آل بن جبل ، آل بن نوب ، آل باسلامة ، آل باشميل ،آل بابكير ، ...... وغيرهم كثير

من بني السكون:
آل بن محفوظ ، آل بن لادن ، آل باقبص ، آل باكرمان ، آل باحشوان ، آل بادغيش ، آل باجنيد ، آل باطرفي ، آل بازهير ، آل باحداد ، آل بن زقر ، آل بن غزي ، آل باحاذق ، آل بايعشوت ، آل باحليوة ، آل بامطرف ، آل باعطية ، آل بابصيل ، آل بن سنكر ، آل بامزروع ، آل باذيب ، آل بالبيد ، ....... وغيرهم كثير

من بني السكاسك:
آل باراسين ، آل باصالح ، آل باعبيد ، آل باسويد ، آل نعيم ، آل بن عون ، آل بالحمر ، آل بن منصور ، آل ظريح ، .......... وغيرهم كثير.

وهناك عشائر لكندة انتشرت خارج حضرموت بعد الفتوحات الإسلامية منها
عشائر كندة في العراق:-
عشائر السودان ومنها
فخذ آل عبدالله ، فخذ بيت مرجان ، فخذ بيت زاير ، فخذ بيت عزيز ، فخذ بيت شتوي ، فخذ بيت موسى ، فخذ بيت صوينخ ، فخذ بيت حمدي ، فخذ بيت كشموط ، العوامر ، الكواضي ، ......... وغيرهم

عشائر جليحة ومنها
البديريين ، العصامات ، أهل الربع ، البو سمير

عشائر كندة في مصر :
سكسك ، بريح ، بنو سعد ، آل أيدعان بن سعد ، خلاوة ، بنو الأعجم ، بنو سوم ، بنو أندي ، بنو فهم ، بنو عامر ، زميلة ، قتيرة ، عباد ، بنو القرناء ، بنو الفصال ، بنو فردم

من قصائد الشاعر خميس بن سالم الكندي الحضرمي ضد الاستعمار وأذنابه

يالمنفرد بالملك يالمعبود يالفرد الصمد
يامنزل الزخرف وسورة قل هو الله أحد

والفي صلاة الله على أحمد عد ما راعد رعد
وعد مسلم ما ذكر ربه وما ساجد سجد

قال الفتى الشاعر زعل نومي وطرفي ما رقد
مشغول بالعالم وبالأحرى بلادي لي تعد

آخر بلد في العالم العربي فريسة للأسد
تحكم بأمر المستشارية وبأمر المعتمد

إذا صدر حكمه لا يمكن يراجع فيه أحد
والويل من عارض يعد مجرم وبالنعمة جحد

ماحكمه إلا السجن والتعذيب وإلا يبتعد
وإن عاد ياويله وباتعبر حياته في نكد

أليس هذا عار يااخواني حماية للبلد
اين القبائل لي عهدناهم يعدو بالعدد

لاصاح صائح في المساجد ما أحد منهم قعد
أهل المدن وأهل القرى وأهل الصحاري والريد

وأهل الحصون العالية لي مابدا ذعنوا لحد
قوموا بنا نخلع ثياب الخزي من فوق الجسد

نحفظ كرامتنا وعزتنا ونتهيأ لغد
مشرق مضئ لاولادنا وأحفادنا لي في المهد

والحضرمي يفدي بلاده بالدماء مهما بعد
أما سمعتم صوت بن طالب على كندي نشد

صرخ بصوته في الطليعة قال قم يابن كند
سكوتكم من خوف أو من ضعف أو من شمس غد

السجن والتعذيب من أجل الوطن فخرا يعد
السجن عار على السارق وعلى من فسد

إلى آخر القصيدة

هذه بعض المقتطفات التي اقتطعتها من بعض الكتب والتي أرجو أن تثري معلوماتكم عن قبيلة كندة
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 04:51 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
مشرفة

الصورة الرمزية إشبيلية

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Morocco
الاقامة : ديار ابو الحسن
التحصيل الدراسي : جامعية
المشاركـــــــات : 2,150 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 20
قوة التـرشيــــح : إشبيلية is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

إشبيلية غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع متكامل
جزاك الله خير
  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 06:28 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
مؤسس الموقع

الصورة الرمزية الظاهر بيبرس

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر : 34
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :
الاقامة : مصر ام الدنيا
التحصيل الدراسي :
المشاركـــــــات : 1,126 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : الظاهر بيبرس is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الظاهر بيبرس غير متواجد حالياً

افتراضي

موضوع قيم

السؤال الذى يطرح نفسه

لماذا كان الملك دائما فى كنده ؟

وهل تبع الحجاز وقبائلها ملوك كنده ؟

هل لو امكن ادراج خريطة توضيحية لحدود ملك كنده

رسالتي لكم VIP SMS

توقيع » الظاهر بيبرس

  رد مع اقتباس
قديم 01-07-2008, 11:39 PM   رقم المشاركة : ( 6 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,153 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

تاريخ قبيلة كندة

نسب قبيلة كندة:
وتنسب إلى ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن يشجب ابن زيد بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح .

(أن كندة فيعرف النسابين قبيلة من قبائل قحطان تنسب إلى ثور ابن عفير بن عدي بن الحارث وتنتمي إلى كهلان) وقيل أنه لقّب بذلك لأنه كند نعمة أباه.

وكندة ابنأ خيجُذام - ولخم - وعاملة . وبلاد كندة بحضرموت .

ويراد بكندة عند الإطلاق بنومعاوية وهما لملوك المتوجين وأماسواهم من بني الأشرس بن كندة فيذكرون باسم قبائلهم وبطونهم السكاسك والسكون.

اختلاف الأراء في نسب كندة :
اختلفت النسابة في أصل النسب لقبيلة كندة فهل هم عدنانيون أم قحطانيون ؟والحقيقة أن الاختلاف حصل عند انهيار سد مأرب فقد اتجهت بعض قبائل كندة وهم السكاسك والسكون إلى حضرموت، واتجه بنو معاوية إلى البحرين واستوطنوا بهـــا، وجـــزء اتجه شمالاً حتى نزلوا مكان دعي فيمابعـــد (غمرذي كندة ) وهي أرض بني جنادة بن معد في نجد .

وفي القرن التالي لانهيارالسد اختلط بنو كندة بعرب الشمال العدنانيين اختلاطاً أصبحوا به وكأنه ممن عرب الشمال . وعلىهذا الأساس اختلط الأمر على المؤرخين السابقين . والحقيقة فإن الاكتشافات الجديدة في الآثار بينت لنا أسماء في كندة ذات أصل عربي جنوبي قحطاني لا لبس فيه مثل شرحبيل وأبيكر بومعد يكرب.

ولا يعتد الآن لدى المؤرخين العرب ما ذكره ابن ال***ي أن سكن قبيلة كندة هي بلاد جنادة بن معد كان السبب في أن يحتج القائلون أن كندة أيضاً تنسب إلى عدنان (أبي معد) ، وأوضح كذلك فيما جاء في الأغاني والمفضليات من أن (من الناس من يعد كندة في معد) ويقول المؤرخون العرب أن من أسباب انتقال كندة من مواطنها الأصلية يعود إلى اختيار ولاة أمورها على منازل الوسطى والشمالية من الجزيرة العربية من قبل الملوك الحميديين ، وكان نتائجه تأسيس تحالف قبلي بين كندة القحطانيين النسب وبني معد العدنانيين

وقد اختلف الباحثون في المسكن الأول لقبيلة كندة حيث ذكر فريق أن الكثيرين مهجرون من البحرين والمشقر وهاجروا إلى اليمن . وفريق آخر يقول أن الكنديين عدنانيون وأنهم يقيمون في دهرهم الأول في غمر ذي كندة أي في مواطن العدنانيين بنجد .

وفي الحقيقة أجمع في الأخير الباحثون على أن الموطن الأساسي لقبيلة كندة هي اليمن مثل جميع قبائل قحطان .
مساكن قبائل كندة القحطانية :
كانت قبائل قحطان كلها تسكن في اليمن وأغلب القبائل تسكن قرب سد مأرب الذي يعتبر من عجائب الدنيا . والمعتقد أن هذا السد قد بني في الوقت الذي بلغت فيه مملكة سبأ ذروة قوتها حوالي القرن الثامن قبل الميلاد وكان السد يستعمل كمركز رئيسي لتجميع المياه المتدفقة من الجبال ، ومنه كانت هذه المياه توزع على أراضي اليمن جاعلة إياه حقولاً خضراء، وعند انهيار السد تفرقت القبائل القحطانية من جنوب الجزيرة إلى جميع أرجاء الجزيرة العربية وتداخلت في مناطق العدنانيين وأصبح الآن يعتبرون وكأنهم سكانها الأصليون .

وقد تفرقت قبائل كندة إلى ثلاث مواقع بعد انهيار سد مأرب .حيث قال الله تعالى { لقد كان لسبأ في مسكنهم آية جنتان عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور} إن الإشارة إلى سد مأرب وانهدامه في القرآن الكريم لدلالة بالغة على أهمية هذا السد وعظمته وهو الذي أدى إلى وجود جنتين عن يمينه وشماله اندثرتا مع انهدامه وتفرق القوم ، أما عن تهدم هذا السد فالعرب يقولون أنه حدث فجأة فتفرقت قبائل الأزد وغيرها في جزيرة العرب أثرذلك وقد وجدوا مكتوبا ًعلى هذا السد بعد دخول اليمن في حوزة

الأحباش حيث كتب عليه أبرهة الحبشي وهذه خلاصته:
(بنعمة الرحمن الرحيم ومسيحه الروح القدس أن أبرهة عزيز الأحباش
الأكسوميين ملك أراحميس زبيمان ملك سبأ ذو ريدان وحضرموت ويمنت وأعرابهم في نجد وتهامة) ، وقد نقش هذا الأثر تذكاراً لتغلبه على يزيد بن كبشة عامله الذي كان قد ولاه كندة وذي رعينة قايدا ومعه أقيال سبأ الصحاريين وهم مرة وثمامة وحنش ومرئد وخنقرذ وخليل واليزنيون أقيال معديكرب بن السميفع وهفان وإخوته أبناء الإسلم فانفذا الملك إليه، الجراح ذاذ نبود فقتله يزيد وهدم قصر كدار، وحشد من أطاعة من كندة وحريب وحضرموت وفرهجان الزمار إلى عبدان .

1- قبائل الصدف في حضرموت :
وهم ولد الصدف بن مالك بن مرتع بن معاوية بن كندة ، وقد اختلف في نسب الصدف فقيل:هو من كندة وقيل من حضر موت انتهى ما أورده ياقوت ، وهم الصدف من بني الأشر سبن كندة. هذا ما ذكره أبي الحسن الهمداني مؤرخ اليمن . ومن مواطنهم عندل ، وقد زارها امرؤ القيس بن حجر وفيها يقول:

كأني لم أكن بدمون مرة ***ولم أشهد الغارات يوماً بعندل

وعندل وقدون ودمون وهدون مدن للصدف ، والهجرين مدينتان في رأس جبل حصين يقال لواحدة خيدون والثانية دمون ومنزل كل هذين القريتين مطل على ضيعته ، ولهم غيل يصب من سطح الجبل يشربونه وزرع هذه القرى النخل والبر والذرة .

قال الهمداني هي قرية كبيرة في أسفلها سوق ، وفي أعلاها حصن للحصين بن محمد التجيبي الكندي كذلك من مساكنهم ( صوران ).

وأيضاً سكنت قبائل كنده شبوه ، وتريم ، وشبام ، والاسعاء وتسمى الآن الشحر ، ومون دوعن والرابية بوادي العين، والعجلانين ولهم حصون مثل حصن النجير .(وهو موضع معروف يقع غرب حضرموت قرب العبر حيث تكثر قبائل كندة وتتضاعف قوتها وشوكتها وقد تحصنت بها قبائل كندة وحاصرها جنود سيدنا أبي بكرالصديق رضي الله عنه . وقتل الكثير من كندة حتى استسلموا وأسلموا على ما نبين مارجحنا في موضعه.

كذلك يسكنون مدينة صيلع وفيها الحدث الشهير حين أتى خبر مقتل والد حجر بن الحارث كان امرؤ القيس بصيلع إحدى قرى حضرموت بمقربة من الهجرين يسكنها الآن آل يماني بن محفوظ من كندة ، وكان لهم ملك طال بالهجرين ونواحيها . وأنشد امرؤ القيس شعره :

أتاني وأصحابي على رأس صيلع***حديث أطار النوم عني وأفعـــما
وقلت لعجلي بعيد مسابــكــه***تبين وبين لي في الحديث المجمجما
فقال أبيت اللعن عمرو وكاهــل***أباحو حمى حجر فأصــبح مسلما

2- فريق ذهب إلىالبحرين والمشقر :
وهم السكاسك : من قبائل كندة وهم ولد ال***ك بن أشرس بن ثور.
وقال الهمداني في صفة الجزيرة : قرى ال***ك الجند والدُمو الشرار وفيها يقول ابن بان :
إن بالــدم دارنا فالشـــرار***وبسفحي عــذا مرفا عـــرار
والسكون:ومنهم تجيب بطن من كندة ونسبوا إلى أمهم تجيب بنت ثوبان بن سليم من مذحج،وهم ومن ولد الأشرس بن شبيب بن السكون بن الأشرس، وقال ابن حزم كل تجيب سكوني وليس العكس .
سكن فترة في هذه المنطقة بعض قبائل كندة ثم أجلوا منها إلى حضرموت وجاوروا الصدف والسكاسك والسكون أبناء عمومتهم وذلك بعد قتل الجون في العصر الجاهلي ، ويرى جماعة أن أرض كندة كانت في جنوب ( قشم ) حيث أن النص بين حضرموت وقد كانت هذه المواضع هي منازل كندة .
ولقد ورد أن قبيلة كندة كانت في المشقر والبحرين حيث تحدث الشاعر امرؤ القيس عند مولده حيث ذكر ذلك في الأغاني ج8 ص 53 أن امرؤ القيس كان ينزل في المشقر من اليمامة أو في حصن البحرين إذ أن المشقر وكذلك البحرين في مملكة كندة .

3- فريق ذهب إلى نجد :

ذهب فريق من زعماء كندة وملوكها وهم من بني معاوية بن كندة إلى نجد حيث حصل الخلاف في بني معد وطلبوا أن يعين عليهم أحد حكماء كندة، ولذلك نجد أنه عندما انتهت أيام كندة في نجد تحركت نحو الجنوب واستقر بها المقام بحضرموت حيث بقى أبناؤها يعيشون في تلك الأنحاء حيث وجد إشارة في نقش في مأرب كتب عام543 ممفاده أن كندة أو ربما جماعة منها كانت تسكن حضر موت .

ولقد ذكر اليعقوبي في مؤلفه الحروب الطاحنة بين كندة بزعامة رئيسين أحدهما سعد بن عمرو بن النعمان بن وهب، وبطونها من بني الحارث بن معاوية بزعامة عمرو بن زيد ، والسكون بزعامة شرحبيل ،وبين حضرموت يقودها رؤساء من بينهم مسعر بن مستعر وسلمة بن حجر وشرحبيل بن مرة. وفي أثناء تلك الحروب الطوال التي أتت على حياة أولئك الرؤساء جميعاً ظهر الوهن على كندة التي يقال أنها كانت تميل بها طبيعتها إلى السلم والموادعة فنادت حضرموت بعلقمة بن ثعلب ملكاً عليها، وكان على قبيلة كندة في الاضطراب الذي أصاب اليمن أن ترحل، وما اجتمعت كندة على ملك إلا في أثناء تلك الهجرة بعد أن استقر بها المقام في بلاد معد أي بين القبائل الشمالية . وفي آواخر القرن الثالث الميلادي شاركت كندة ضمن جيوش شمر ومارست دوراً عسكرياً كانت قد اشتهرت به قبل الإسلام وبعده وهو دور الفرسان (مهور كندة )، ويعتقد أن قبائل كندة نزحت إلى ديارها في حضرموت في الوقت الذي نزحت فيه قبيلة مذحج إلى سر ، ومذحج بعد أن هربت من ديارها الأصلية في عالية نجد نتيجة الضغط الساسانية ورأس حربتها (دولة الضبط) اللخمية في مطلع القرن الرابع الميلادي وكان ما كان بعد ذلك من استقرار كندة فيما عرف بالأخبار بديار كندة بين وادي العبر ودوعن من حضرموت .

ويرى بعض الباحثين أن الخصومات التي وقعت في إمارة كندة وتعقبت ملوك الحيرة ولا سيما (المنذر) لسادتها وانفضاض القبائل التي كانت تخضع لها عنها ثم سقوط إمارة كندة دفعت بعشائر كندة إلى الاتجاه نحو العربية الجنوبية ولا سيما وهي موطنها القديم فنزحت إليها واستوطنت بهاوكونت لها إمارة بحضرموت وجنوب السعودية .

وهذا القول يجب ألا يفسر على مجيء كندة إلى العربية الجنوبية إنما كان بعد سقوط حكمهم وتشتت أمرهم . حيث أن كندة كانت موجودة في العربية الجنوبية قبل هذا العهد بزمن طويل أي أن مواطن كندة الأصلية كانت بجبال اليمن مما يلي حضرموت وقد أطلق الهمداني عليها ( بلد كندة من أرض حضرموت)




ممالك جنوب الجزيرة العربية

شرورة - مبخوت سالم الصيعري:

تعاقبت على جنوب الجزيرة العربية ممالك كثيرة، ومن أهمها مملكة معين ومملكة حضرموت ومملكة سبأ وحمير. وكل هذه الممالك تنحدر من أصل واحد إلا أن معيناً هي أقرب إلى حضرموت نسباً وصهراً. وكانت مملكة معين ومملكة حضرموت على وفاق تام. وكل منهما يحكم جزءاً من الجنوب إلا أن معيناً اتسعت رقعتها وامتد نفوذها على شواطئ المحيط الهندي والبحر الأحمر إلى أقصى الشام ونشطت تجارتها وازدهرت الحياة في عهدها.
وكانت مملكة حضرموت تحكم الجزء الشرقي من حضرموت. ونالت قدراً كبيراً من الرقي والازدهار والتجارة والعمران. ويكاد الباحث أن يشتبه عليه مملكة معين ومملكة حضرموت لما بينهما من الوفاق التام، وحتى أن معيناً بعد أن فقدت نشاطها وضعف نفوذها وزالت دولتها ورثتها حضرموت ونهجت نهجها ولكن لم يدم ذلك طويلاً إذ قامت مملكة سبأ الغنية.

مملكة سبأ:
قامت هذه الدولة عام 1950قبل الميلاد واتجه نشاطها لإقامة السدود وإنشاء المزارع وتنظيم الطرق والمواصلات وتأمينها. واتخذت عاصمتها مأرب. وامتد نفوذها إلى مشارف الشام شمالاً وإلى الخليج العربي شرقاً. وقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز نبأ سبأ وما كان لها من مجد ونعيم وما كان لها من عزة وقوة ومنعة. كما ذكر الله تعالى ما كان من شأنها مع نبي الله سليمان عليه السلام. وفي عهدها بدأ التسلل اليهودي واتخذ له مراكز في البلاد العربية للدعوة للدين اليهودي.
وبلغت الحضارة في عهد سبأ القمة. ولكنها اخلدت للراحة وحياة الترف وأهملت واجباتها وكفرت بأنعم الله فعاقبها الله بانفجار السدود. ودمر ما أمامها من عمائر ومزارع ومدن وقرى وكان سبباً في زوال ملكها. وتفرقت سبأ في الأرض شمالاً وشرقاً وغرباً. وتأثرت حضرموت بهذه الكارثة وكان ذلك عام 115م.

مملكة حمير:
وعلى انقاض مملكة سبأ قامت مملكة حمير. واعادت جنوب الجزيرة لوحدته. وامتد نفوذها إلى أقصى الشام وأقصى الشرق. وكن التسلل المسيحي قد اتخذ له مركزاً في البلاد العربية. وبدأ نشاطه في نجران.
وفي عهد الملك يوسف ذو نواس شاء الله أن يعتنق الديانة اليهودية. وتعصب لها ودعا إلى اعتناقها بالقوة. ورفض دعوته نصارى نجران. فكانت كارثة الأخدود التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز في سورة البروج وتم إحراق النصارى عام 523م. وبالرغم من الحروب والانتصارات التي حالفت حمير والآثار التي خلفوها والحضارة التي ازدهرت في عهدهم فإن هذه الحادثة فتحت ثغرة خطيرة مكنت النفوذ المسيحي من قهر هذه المملكة وتقويضها. حيث زحفت الحبشة على اليمن للانتقام بإشارة من دولة الرومان. فتم لها ذلك عام 545م. ووقعت اليمن وبقية أجزاء الجنوب تحت حكم الأحباش إلا أن حضرموت بقيت محتفظة بمقوماتها نسبياً. وفي عام 575م وصل سيف بن ذي يزن بقوة عسكرية من فارس ونزل على سيف عدن. وبعد حروب طاحنة تغلب الجيش الفارسي على الحبشة وانتهى أمرهم. ولكن الفرس استبدوا بالحكم وتمركزوا في اليمن السعيد حتى ظهور الإسلام.
وكانت قبيلة كندة العظمى في حضرموت هي صاحبة الحول والطول والنفوذ. واسلمت العرب ومنها حضرموت وبقيت كندة تدين بالطاعة لنبي الله محمد بن عبدالله صلى الله عيله وسلم وتتلقى تعاليمها من المدينة المنورة. وظلت كذلك في عهد الخلفاء الراشدين. إلا انها حاولت في عهد الأمويين الاستقلال وتقويض دولة بني أمية. فتم لها استقلال حضرموت. ومنها زحفت على اليمن والحجاز ولكنها هزمت وتشتت قبيلة كندة. وعادت بني أمية السلطة على حضرموت وغيرها.




(حضرموت معاني )


حضرموت .. أرض الحضارة

بعدت في مقالي عن السياسة ، وكل من فيه ساس يسوس ، حتى امتلأ ت أرضنا بالسوس .. ولا جاكم شر .

سأخوض في معاني الأتي :



اليمن = يمنت هي لفظ يدل على اتجاه واستخدم لذا الغرض من القدم دلالة عن يمين الكعبة .. فهي تعني الجنوب ، وتعني السعادة و الخير من اليُمن بضم الياء .... ونعود للمعنى فق\ اطلق العرب على جنوب الكعبة يمن وعلى شمالها شام ، فدلت اليمن على عموم الإقليم الذي شمل مجموعة الدول التي كانت جنوب الكعبة ولم تدل على دولة بعينها وكل من أتى من تلك البقاع سمي يماني أو يمني أي جنوبي ، كما دل الشامي من شام = شامت على الشمالي من الكعبة من مكة المقدسة .



حضرموت = بمعنى أرض الحضر فهو اسم مركب من ( حضر / و / أموت ) والحضر أي المدن والباء والاستقرار و أموت تعني الربع والموقع والأرض .وقد استخدمت اللاحقة (اموت ) في كثير من مدن الحضرميين مثل ( سيحوت – بيروت- ريسوت -.... ). ومع انتشار اللفظة فسر من فسر هذه الكلمة بعدة تفسيرات لن نخوض فيها ، واللاحقة (اموت ) تشبه اللاحقة (استان) كما في (باكستان) بمعنى ( ارض العودة) أو ( مكان العودة) أو ( دولة العودة) .... ونعود لحضرموت التي أطلقت على عموم جنوب الجزيرة العربية من طرف باب هرمز إلى طرف باب المندب وذلك قبل أن يظهر اسم اليمن للوجود ، وهي اللفظة الأشهر والأقدم انتشارا وقامت دولة عظيمة مملكة حضرموت على هذه البقة ، المهم أن الحضرميين نزح قسم كبير منهم وعلى أفواج متتابعة إلى الشام والعراق وشمال أفريقيا واستوطنوا تلك البلدان وسموا هم أي الحضرميين بأسماء مختلفة مثل ( الفلسطينيين = وتعني المشدودين لطين أصل الفلس أو المادة أي التجار "فلس .طين " ) . و (الفينيقيون أي الصباغون ) ( السريانيون = وتعني أهل سوريا. أي "صور ..يان". وسوريا تحريف لكلمة صور وهي إحدى مدن الحضرميين الواقعة على ساحل البحر العربي ) ( العبرانيون = أي ينتمون للأعراب أي البدو الرحل ) ( المعانيون أو المعينون .. أي أرض البئر المعين وتوزعوا في جوف اليمن .. سكان وادي الأردن وسكان جزيرة كريت ) ..... إلخ ومن أسماء مدن الحضارمة :

عدن = المقصود بها مرسى السفن و محطة القوافل .. وتعني الفردوس و تعني الجنوب وكذا تعني الكريم الأخلاق .

الشحر = سيف البحر .. والمقصود الساحل الضيق .

المكلا = المرفأ والفرضة أي موقع فرض الضريبة .. أي العاصمة .

لحج = طرف الوادي الخصيب

زنجبار = أرض الزنج .. أي السودان

شبوة = أرض تكثر فيها الأرانب والصيد .وتعني الزهو النخوة . وقد أطلق الحضرميين اسم شبوة أيضاً على شبه الجزيرة الأيبرية لكثرة الأرانب فيها وحرفت لفظت شبوة مع الزمن لسباين spin أي اسبانيا .

أبين = الواضح الأغر ... فهي وادٍ مفتوح ظاهر للعيان .

صيرة = أي الجبل الناشز من الأرض .. وقد نقل الحضرميين هذه التسمية للأندلس فسموا بعض جباله باسم صيرا المعروفة اليوم باسم sierra nivada التي أطلقها البرتغال بعد ذلك على أول مستعمرة افريقية لهم باسم sierra leon أي جبل الأسود .

حجة = الطريق السهل والواضح

يافع = الأرض المرتفعة

شبام = أسنة الرماح

إب = الكلأ الأخضر

باب المندب = ممر الآلام .. ممر العويل .

نهد = المرتفع من الأرض

تهامة = الأرض الغائرة المنخفضة .. وتعني التيه والضياع ...

الضالع = المنتصب المرتفع

البريقة = الأرض المغطاة بالحصى

حمير = وهم الأقوام المجتمعون ... أو من كان لونه ضارباً للسواد (اسمر ) ..وهي قريبة من اللفظة (أثيوبيا ) والتي تعني الوجه المحترق . وحمير مجموعة القبائل المتحالفة للقضاء على حكم سبأ .. وسبأ تعني السبعة.. من الكواكب السبعة.

المهرة = الأرض السهلة الطيعة .

حبش = وهم القوم الاخلاط أي القوم الذين استوطنوا منطقة واحدة وهم عدة قبائل ويعودون بعضهم لجد واحد . وقد أطلقت حبيش قديماً على المهرة وظفار .. ثم نقلها الحضارم إلى مستوطناتهم في أفريقيا باسم الحبشة. وانحدر منهم الأحباش

الدرين = الثعلب .

الخزرج = ريح الجنوب

قضاعة = الجماعة المتفرقة

بنو هلال = بداية الشهر .. أو أهل المبادرة

أوسان = وهو الذئب (فالكلمة هنا أوس + أداة التعريف القديمة "ان") كما نجد ذلك في كثير من الكلمات شمسان أي الشمس ، كوكبان أي الكوكب .. ردفان أي الردف ....قحطان أي القحط والشدة ....

حجر = المكان الممنوع والأرض الحرم .

أحور = كوكب المشتري

مأرب = الماء المنهمر ... أو ارض الماء الغزير فهي هنا ( ماء + رِب)

الصبيحة = أي مصبح الوجه .. أو مقبل قاتم وعبوس

الأزد = الأسد ... حرفت السين زاي

العيدروس =الأسد

أحمس = اسود الوجه .... وقد سمي أحد فراعنة مصر أحمس لسواد وجهه .

تجيب (دهاجة) = لا تستقر في موقعها

الممدراة = موقع صنع المدر

كندة = الجحود والإنكار للغزاة

التواهي = المرسى

جِبلة = غلظة الخلقة وشدتها ..وقد نقل الحضرميين هذا الاسم إلى الشام مدينة جبيل والتي انتقلت منها ابجدية الحضرميين منها إلى أوروبا واشتهرت بـ BYBLOS وقد استخدموها في كتبهم الموسوعية باسم BIBLE نسبة لجبيل هذه



كتابات لبعض العظماء في وصف حضرموت:::

الشاعر الكندي عبداللــه بلخير::

(((شبــه الجزيرة موطني وبلادي من حضرموت الى حمى بغداد....

(( لقد ولي القضاء بكل أرض من الغر الحضارمة الكرام ..

رجلاً ليس متلهموا رجال من الصيد الحجاحجة الضخام ))

ويقول عنهم الشيخ عبد الرحمن بن عبدالله أسعد اليافعي (794م) :

(( مررت بوادي حضرموت مسلماً فألقيته بالبشر مبتسماً رحبا ...

وألفيت فيه من جباهذة العلا أكابر لا يلقون من شرقاً ولا غربا ))

ويقول وندل فليبس المؤرخ :

(( لقد كانت حضرموت بلاد البخور لأنها كانت مملكة مترامية الأطراف تتوسط بلاد العرب وتمتد إلى ظفار أعظم المناطق المنتجة للبخور ))

و أستشهد بكلمة الدكتور محمود الغول المؤرخ :

(( إن سبب بقاء وادي حضرموت محتفظاً بشخصيته طوال هذه القرون رغم أن تعداد سكانه في الوقت الراهن لا يبلغ نصف مليون نسمة هو قدر الحضارة التي استطاع الحضارمة أن يتحلوا بها رغم التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي مرت على الوادي لأن السلطان والجبروت يزول بمرور السنين ولايصمد للبقاء إلا الحضارة .... )) وأزيد (( والحضارم ))


ولكي أدخل في بقية القصة ، سأنهي هذه المقدمة بما ورد في السنة لما جاء وفد حضرموت وكانت تخضع لملوك كندة جاء وفدها ويرأسه (( الأشعث بن قيس الكندي )) قال عنهم رسول الله (( صلى الله عليه وعلى آله وسلم )) : (( يأتيكم بقية أبناء الملوك ))

فلا أعلم دلالة لهذا الحديث إلا أن تكون في الحضارم طباع الملوك وأخلاقهم .

وكما ذكرت لست هنا في طور المدح ولكني في ذكر لتاريخ وأسطورة ولكي لا أطيل دعوني أبدأ من البداية ومن أقدم العهود المعروفة .

في هذه المنطقة من العالم والتي تميزت بجوانب لم يغفلها الباحثون ولا علماء الآثار وكذا الجغرافيون حيث ذكروا لنا أنها أنسب الوديان في العصر البرونزي للحياة وقد استعمرها الإنسان قبل غيرها من البلدان وخاصة غرب اليمن عموما وهي من المناطق الثلاث الرافدين ومصب النيل ووادي حضرموت وسكنها الإنسان قبل مليون ونصف المليون من السنين .

وفي هذه البقعة بالذات وفي شمالها تحديداً بما يعرف بالأحقاف الممتدة حتى تعم صحراء الربع الخالي قامت حضارة وأي حضارة لم يسبر أغوارها ولا أسرارها أحد حتى الآن إلا تخميناً وادعاء ونجد من يزعم أن هذه الحضارة قامت قبل 22 قرناً من الميلاد وهذا أمر مستحيل التصديق فالحضارة التي نشأت هنا أقدم من ذلك بكثير ولن أخمن ولكني أظنها قبل ذلك بآلاف السنين بل مئات الآلف من السنين إنها حضارة عاد الأولى والتي لو لم يذكرها القرآن الكريم لكانت جزءاً من الأساطير التي يتناولها الناس ويزعمون حقيقتها ، وعاد يا سادتي الكرام دولة عظيمة البنيان عظيمة السطوة والجبروت عظيمة العلوم والمعاني ولكنها بعدما وصلت له من قوة وعظمة غرتها الحياة الدنيا وظنت أن الحياة أبدية وتجبرت على بقية الدول الضعيفة وكانت تبطش بأعدائها بلا رحمة ولا هوادة ، واتسعت رقعتها لتشمل الجزيرة والرافدين وامتدت لأقصى من ذلك ، ولما زاد الظلم في ملوكها أرسل الله لهم هوداً وهو أول نبي عربي لأمة عربية ، وعاد تعود للذكر للعرب العاربة أي المتجذرة في العروبة أو البائدة التي أنقطع ذكرها ونسبها بعصيانها خالقها تعالى ، ولما سمع ملوكها عن الجنة ونعيمها ، أدعوا ظلماً بناء الجنة في الأرض ويقال أنهم بنوها في صحراء عدن وهي أبين اليوم ، أو في غيرها مكان المهم ، أن ما أعلمه وتعلمونه أن آثارها مطموسة مخفية وندعوا من خلال هذا المقال إلى الرجال ،الرجال أن يسعوا لفتح باب التنقيب والبحث لكشف حقيقة عاد الأولى وقد جاء في ذكر عاد :



قال تعالى: (وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ) [سورة: الأعراف - الأية: 65]

قال تعالى: (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) [سورة: فصلت - الأية: 15]

قال تعالى: (وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ) [سورة: الشعراء - الأية: 130]

قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَم ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ) [سورة: الفجر [

قال تعالى: (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتْ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) [سورة: الأحقاف - الأية: 21]

وقد أباد الله عاد ، وبقى المسلمون الذين أسلموا على شريعة هود ، واستوطنوا تلك المنطقة ، ما أظنه أن تلك المنطقة كانت تسودها النعمة والخضرة قبل إنزال العذاب، وعلى العموم ، أنتشر مسلمو هود وسكنوا تلك البقعة وقد هاجر بعضهم إلى غيرها من البقاع ولعل منهم من بنا وأسس ثمود ،والله أعلم عن حقيقة قبر النبي هود (عليه من الله السلام) فهناك من يدعي وجوده في حضرموت وغيرهم يدعي موته بمكة في حجته ودفنه فيها ، وهناك من يدعي دفنه في غيرها بلاد ، ولأن لا حقيقة لثبوت دفنه فلكل بلاد دعوتها ولن يفند الحقيقة إلا البحث



من أشهر أعلام من ترجع انسابهم لحضرموت في العالم اليوم :

1- عبد الله البدوي صاحب الخطة العشرينية الشهيرة (( الإسلام الحضاري ))

2- عبد الرحمن البار

3- الكاتب الإسلامي الشهير الغفور له بإذن الله علي أحمد الباكثير

4- عبد الله بلخير أول وزير للإعلام السعودي



6- قادة مفكرين , علماء .................................................. .. القائمة طويلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-07-2008, 01:31 AM   رقم المشاركة : ( 7 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,153 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

مملكة كندة


مملكة كندة هي مملكة عربية قديمة في اقليم نجد, قامت مملكة كندة الأولى في القرن الرابع قبل الميلاد وسقطت في أوائل القرن الرابع بعد الميلاد وعاصمتها قرية الفاو, قامت كندة الثانية في الفترة (480-529م) وسقطت هذه المملكة بعد تدمير المناذرة لها ولكن ظلت بعض الأماكن بيد ملوك من كندة حتى ظهور الإسلام منها غمر ذي كندة ودومة الجندل.
لتحميل الكتاب تفضل بالضغط على الكتاب حفظ الهدف باسم

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




مملكة كندة في وسط شبه الجزيرة العربية دراسة تاريخية آثارية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المؤلف : د. عبدالعزيز بن سعود الغُزي


نبذة مختصرة :يتناول تاريخ مملكة كندة التي ظهرت سلطتها وامتدت نفوذها في عصور مبكرة، ودلت التقوش المكتشفة على أنها كانت ذات وجود قوي قبل طهور الإسلام بسبعة قرون،
وقد ضمَّن الباحث هذا الكتاب نتائج الدراسات الآثارية الميدانية الوفيرة والمشجعة، والتي حاول الربط بين مدلولاتها وما ورد في المصادرة التاريخية المختلفة.



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 12:47 AM   رقم المشاركة : ( 8 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,153 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

هضاب حسلات



وتسمى قديما : حسلة

يقول القتال الكلابي :

عَفا مِن آلِ خَرقاءَ السِتارُ = فَبُرقَةُ حَسلَةٍ مِنها قِفارُ



ويقول آخر :


أكلّ الدهر قلبك مستعار ؟ = تهيج لك المعارف والديار

على أني أرقت وهاج شوقي = بحسلة موقد ليلا ونار .




هضاب حسلاب من أجمل الهضاب الموجودة في الحمى وقد وضع الشيخ عبدالله صور جميلة لها في كتابه التقطها زمن الربيع






وهذه بعض الصور :


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






يقع نفود العريق قريبا من الهضاب وترى هناك مناظر خلابة من أجمل المناظر الطبيعية :


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



وهذا بئر حسلة وهو بئر جاهلي :


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





وهذه بقابا بناء قديم فيما يبدو تقع قريبا من الهضاب التي كانت يوما ما مكانا لملوك كندة ومسرحا لأحداث كثيرة .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مناظر خلابة وآثار كثيرة قريبة من البئر :

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شجرة رمث عملاقة عند هجرة رشيدة ( حجم عائلي ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذا الموضوع يخص معلما من معالم الحمى ذات التاريخ العبق بشذى الماضي العطر .


اطلعت على كتاب ثمين لمؤلفه الشيخ عبدالله بن محمد الشايع عنوانه :


( مع امرئ القيس بين الدخول فحومل )


الكتاب لاشك يعرفه الكثير منكم ولكن أنصح من كان له اهتمام بالمعالم ولم يطلع عليه أن يطلع عليه فهو ثمين جدا .

لست بصدد الحديث عن الكتاب وميزاته وروعته ولكنه يتحدث عن الدخول وحومل ومكانهما الصحيح وتطرق الحديث لمواضع ذكرت في معلقة الشاعر كدارة جلجل .

وبعد تحقيق مضن توصل إلى أنها واقعة في وسط نجد غربا من حمى ضرية وتحديدا غرب جبال شعبى وهي وسط رمال عريق الدسم المسمى قديما برملة بني الأدرم مخالفا بذلك تحديد علماء البلدان المعاصرين الذين يقولون إن دارة جلجل موجودة في عالية نجد الجنوبية وتسمى حاليا ( جلاجل ) .


يبدو لي أن رأي الشيخ عبدالله الشايع هو الصواب للأدلة المقنعة التي فصل فيها القول في كتابه .






دارة جلجل


رحلتي إلى الدارة كانت لتتبع أثر الشيخ ومشاهدة تلك الأماكن الجميلة الواقعة في الجنوب الغربي لمنطقة القصيم وقد زرت أماكن عديدة ذكرها الشيخ في كتابه ولن أتطرق إليها جميعا وسأكتفي بالتعريف بدارة جلجل وهضاب حسلات .



الدارة :


يقول امرؤ القيس :


ألا رب يوم لك منهن صالح = ولا سيما يوم بدارة جلجل .

ولهذا البيت قصة ذكرها الرواة ولن نطيل الحديث بذكرها .


هذه الدارة تحيط بها الرمال من ثلاث جهات والجهة الرابعة يوجد جبل الجفر ( أسود الجفر )

الذي ذكره بعض بني كلاب بقولة :

لأنا يوم البين أصبر من أجا = ومن هضبتي سلمى ومن أسود الجفر

ومل هضبة الحمراء حول ضرية = هل ابليت عذرا في التجلد والصبر


وقد كان بها مساكن وقرية تسمى جفرة ولكن أهلها انتقلوا منها ولم يبق منها إلا بعض الآثار .

كما يوجد بها آثار بناء قديم وهي عبارة عن ركام من الحصى يقول الشيخ الشايع إنها بقايا قصر إبراهيم المساحقي ( قاضي المدينة ) الله أعلم .



أترككم مع الصور :



صورة فضائية تبين شكل الدارة وأسود الجفر وهضاب حسلات وجبال شعبى



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



صور من الدارة وبعض الأطلال


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نفود العريق يحيط بالدارة وأسود الجفر مع جميع الجهات



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






بقايا قصر المساحقي ومن خلفه أسود الجفر :



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الشكرموصول للمؤرخ محمد الشاوي
  رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 05:51 AM   رقم المشاركة : ( 9 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,153 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

يرفع

صلي الله عليه وسلم
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2008, 03:21 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
مؤسس الموقع

الصورة الرمزية الظاهر بيبرس

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 4
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر : 34
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :
الاقامة : مصر ام الدنيا
التحصيل الدراسي :
المشاركـــــــات : 1,126 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 30
قوة التـرشيــــح : الظاهر بيبرس is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الظاهر بيبرس غير متواجد حالياً

افتراضي

شكراااااااااااااااااااااااااا
موضوع مميز جداااااااااااااااااا
اسف لانى لم انتبه اليه
انت اكثر من رائعه اختى الفاضله المورخة مجدالغد

رسالتي لكم VIP SMS

توقيع » الظاهر بيبرس

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

 


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. Designed & TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع المطروحة في المنتدي تعبر عن راي اصحابها والمنتدي غير مسئول عنها

a.d - i.s.s.w

   

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32