العودة   شبكة و منتديات التاريخ العام الأقسام التاريخية ۞ قسم التاريخ القديم ۞
۞ قسم التاريخ القديم ۞ الأمم و الحضارات السابقه منذ فجر التاريخ و حتى ظهور الإسلام.
 

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 27-06-2008, 12:34 AM
الصورة الرمزية مجد الغد
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  مجد الغد غير متواجد حالياً
 
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  2
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough
افتراضي كل ماهو قديم وحديث / صور /ارض بابل

هيا معي لنرحل لبلاد الرافدين
بلاد النهرين دجله والفرات

رحله سعيدة


وحياكم الله معي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة














نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











العراق






هو احدى الدول العربية الواقعة في المشرق العربي،ويشكل منفرداً الجزء الشرقي للبيئة الجغرافية والتاريخية المسمى الهلال الخصيب ، يقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. يقع إلى الشمال من الكويت والمملكة العربية السعودية، وإلى الجنوب من تركيا، والشرق من سورية و الأردن ، وإلى الغرب من إيران. هناك آراء مختلفة عن اصل كلمة العراق حيث يرجح بعض المستشرقين ان مصدرها هي مدينة أورك السومرية القديمة والتي تسمى الآن بالوركاء وقد ذكرت مدينة أورك في ملحمة گلگامش حيث قام گلگامش ببناء سور حول المدينة و معبد للآلهة عشتار ، يرى البعض الأخر ان العراق مصدرها العروق نسبة إلى النهرين دجلة و الفرات اللتين ولاهميتيهما شبهتا بالعرق او الوريد ويرى البعض الأخر انها سميت بالعراق نسبة إلى عروق اشجار النخيل التي تتواجد بكثرة في جنوب و وسط العراق بينما يرى الأخرون ان اصل التسمية هي عراقة المنطقة الموغلة بالقدم. وولد في العراق الكثير من الانبياء والرسل واولهم سيدنا ابراهيم عليه السلام حيث ولد في مدينة بابل




وان هذه الأرض ولدت فيها:





أقدم الثقافات والحضارات





ففيها ولدت:





أول آلة حجرية





وأول قرية زراعية





وأول انية فخارية





وأول عجلة محورية





وأول مدينة عصرية





وأول كتابة صورية





وأول امبراطورية





وأول شريعة قانونية





وأول نظم عسكرية





وأول علوم فلكية





وأول معضلات هندسية





وأول علوم رياضية





وأول حسابات زمنية





وأول سجلات تجارية





وأول علاقات دولية





وأول قصيدة شعرية





وأول ملحمة أدبية





وأول قيثارة وترية





وأول وحدات ستينيه





وأول مدرسة لغوية





وأول جامعة فقهية





لمحة تاريخية


العراق


مهبط النبوات .. ومنطلق أولى إضاءات الفكر البشري .. ذلك هو الوطن العربي, في أرضه عرفت الحضارة مهدها الأول .. وأضاءت الثقافة الإنسانية شمعتها البكر ، ثم تشعبت إضاءتها شرقاً وغرباً فأسهمت في تطور الحياة البشرية منذ أقدم العصور .


وجاءت الحضارة العربية الإسلامية لتحمل لمجرى التطور الإنساني نهراً جديداً غزير العطاء .. وكان العراق موجة دافقة في تيار هذا النهر الزاخر منذ نشأة المجتمع الإنسان






السومريون وظهور الحضارة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


منذ أوائل الألف الخامس ق . م ، شهد السهل الرسوبي في العراق ( دلتا الرافدين ) قفزة نوعية هامة في تأريخ البشرية ، تلك هي الانتقال من القرى الزراعية إلى حياة المدن . ففي هذا السهل ، وفي ذلك الوقت المبكر، قامت المدن الأولى مثل أريدو ، أور والوركاء . وفي هذه المدن كانت بدايات التخطيط البشري للسيطرة على الفيضانات ، وإنشاء السدود وحفر القنوات والجداول . . حتى مر على هذا السهل زمن كانت فيه شبكة القنوات معجزة من معجزات الري .


ان المعنيين بالدراسات الحضارية يجمعون على أن السومريين هم بناة أقدم حضارة في تأريخ البشرية . . أكدت هذه الحقيقة جميع التنقيبات الأثرية التي أجريت في حواضرهم :


في حدود ( 3200 ق . م) ابتكر السومريون الكتابة ، وعمدوا إلى نشرها . . فقامت في بلاد سومر أولى المدارس في تأريخ البشرية








الاكديون


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



من أقدم الأقوام السامية التي استقرت في دلتا الرافدين . . عاشوا منذ أقدم العهود مع السومريين جنباً إلى جـنب ، وآلت إليهم السلطــة في نحو


( 2350 ق .م ) بقيادة زعيمهم سرجون . .


استطاع سرجون الاكدي أن يفرض سيادته على جميع مدن العراق . . ثم بسط نفوذه على بلاد عيلام وسوريا والأناضول ، وامتد إلى الخليج العربي، حتى دانت له كل المنطقة . . وبذلك أسس أول إمبراطورية معروفة في التاريخ .


وتروي القصص التاريخية عن ولادة سـرجون وأصله . . ان معنى اسمــه ( شروكين ) الملك الصادق . . وكانت والدته من نساء المعبد ، ولما ولدته وضعته في سفط ، وألقت به في مياه الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه ...


لفت هذا الطفل نظر الآلهة عشتار . . وبينما كان يترعرع ويشب ، كانت تشمله بعطفها وحبها ، وما لبث أن وحد المدن السومرية تحت لواء إمبراطورية واحدة . شهدت البلاد في هذا العصر انتعاشاً اقتصادياً كبيراً بسبب توسع العلاقات التجاريـة ، خاصة في منطقة الخليج العربي . .


كما انتظمت طرق القوافل، وكان منها طريق مهم يصل مدينة أكد -عاصمة الإمبراطورية-، التي تقع في وسط العراق ، بمناجم النحاس في بلاد الأناضول ، حيث كان هذا المعدن ينقل لكي يستعمل في صناعة الأدوات والمعدات الحربية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



♥ღ

بابل Babylonia تعني (بوابة الإله) كان الفرس يطلفون عليها بابروش Babirush دولة بلاد مابين النهرين القديمة. كانت تعرف قديما ببلاد سومر وبلاد سومر أكد وكانت تقع بين نهري دجلةوالفراتجنوببغدادبالعراق. فظهرت الحضارة البابلية ما بين القرنين 18ق.م. و6 ق.م. وكنت تقوم علي الزراعة وليس الصناعة. وبابل دولة أسسها حمورابي عام 1763ق.م. وهزم آشور عام 1760 ق.م, وأصدر قانونه (شريعة حمورابي) وفي عام 1600ق.م. إستولي ملك الحيثيينمارسيليس علي بابل واستولي الآشوريون عليها عام 1240 ق.م. بمعاونة العلاميين. وظهر نبوخدنصر كملك لبابل (11245ق.م.- 1104 ق.م.) ودخلها الكلدان عام 721 ق.م.( ثم دمر الآشوريون مدينة بابل عام 689 ق.م. إلا أن البابليين قاموا بثورة ضد حكامهم الآشوريين عام 652 ق.م. وقاموا بغزو آشور عام 612 ق.م. واستولي نبوخدنصر الثاني علي أورشليم عام 578 ق.م. وسبي اليهود عام 586 ق.م. إلى بابل. وهزم الفينيقيين عام 585 ق.م. وبني حدائق بابل المعلقة. ثم إستولي الإمبراطور الفارسيقورش علي بابل عام 500 ق.م. وضمها لإمبراطوريته.

أعظم ملوكها حمورابيHammurabi (توفي عام 1750 ق.م.) والذي أشتهر بمجموعة القوانين المعروفة بإسمه. وبعد حمورابي بفترة يسيرة أفل نجم هذه الأمبراطورية لتعود وتزدهر من جديد وتتسع رقعتها فتشمل فلسطين وتبلغ الحدود المصرية وذلك في الفترة التي سيطر خلالها الكلدانيون Chaldeans على بابل ابتداء من عام 625 قبل الميلاد. ويطلق على الأمبراطورية البابلية في هذه المرحلة اسم " الأمبراطورية البابلية المحدثة" Neo Babylonian Empire. ويعتبر نبوخذ نصرالثاني أعظم ملوك بابل (605-562 ق.م.) في عهدها الجديد هذا، وكانت انذاك مطوقة بأسوار ضخمة ذات أبواب عريضة. وما هي إلا فترة قصيرة حتى سقطت بابل في يد كورش الثاني ملك الفرس (عام 539ق.م.). والحضارة البابلية من أعظم الحضارات القديمة. وقد حققت انجازات ذات شأن في الفلك والرياضيات والطب والموسيقى.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بوابة عشتار لمدينة بابل القديمة حاضرة الكلدان ، تاريخ عريق تضرب جذوره في عمق التاريخ ـ محفوظة في متحف برلين

حدائق بابل المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع وكانت محاطة بخندق مائي, التي بناها نبوخذ نصر للملكة أمييهيا التي كانت تتشوق لحدائق وطنها ميديا. بنيت تقريبا 600 ق.م. في بابلبالعراق الحالي, وهناك شك في وجود الحدائق، والحدائق ليست معلقه فعليا، وتعرف كذلك بحدائق سميراميس المعلقة.
كلمة بابل باللغة الاكادية تعني (باب الاله) وكان للحدائق المعلقة 8 بوابات وكان أفخمها بوابة عشتار.
الحديقة من جمالها وروعتها الخلابة كانت تدخل المرح والسرور إلى قلب الإنسان عند النظر إليها، وزرعت فيها جميع أنواع الأشجار، الخضروات والفواكهة والزهور وتظل مثمرة طول العام وذلك بسبب تواجد الأشجار الصيفية والشتوية، ووزعت فيها التماثيل بأحجامها المختلفة في جميع أنواع الحديقة.
وقد استخدم الملك لبناء هذه الحدائق الأسرى اليهود الذين جلبهم من بلاد الشام في ذلك الوقت وجعلهم يعملون ليل نهار، وهناك تمثال كبير كان في المتحف العراقي يمثل هذه الحادثة ولكن بعد الحرب الأخيرة تم سرقة هذا التمثال وهو ضخم جداَ وهو أول ما سرق من المتحف.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حدائق بابل المعلقة، تفسير آشوري.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حدائق معلقة، تفسير من القرن الحادي والعشرين.


عجائب الدنيا السبعالهرم الأكبر– حدائق بابل المعلقة– تمثال زوسهيكل ارتميس
ضريح موسولوسأبولو رودسمنارة الإسكندرية
حرب العراق

بنى الجيش الأمريكي قاعدة للجنود و الدبابات و المروحيات على آثار مدينة بابل العريقة ، ما أدى إلى تهشم و تكسر الكثير من الفنون البابلية القديمة. إضافة إلى ذلك ، استعمل الجنود الأمريكان آثار البابليين لتعبئة أكياس و أحواض الرمل التي تهدف للواقية من الرصاص.
إضافة لذلك ، فقد تكبدة بوابة عشتار الأثرية ضررا هائلا أيضا ، و تلك البوابة هي إحدى عجائب الدنيا السبع الأصلية ، قبل أن يتم استبدالها بمنارة الإسكندرية ؛ و قد بنى الحاكم نبوخذ نصر الثاني بوابة عشتار أثناء فترة حكمه حوالي ٦٠٠ سنة قبل الميلاد.
وجهة اتهامات ضد الجيش الأمريكي بعد نشر صحيفة «ذا غارديان» أخبار التخريب لآثار بابل ؛ كان رد الجيش هو أنه كان يعمل لحماية الآثار ، و صرح بأنه لو لم يكن الجيش الأمريكي هناك في ذلك الوقت ، "لسرقة الآثار" و لكان الثمن "أكثر بكثير" ، حسب تعبير قائد الجيش في ذلك الوقت جيمز كونوي [James T. Conway
الفرات
الفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا، ينبع من تركيا ويتألف من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً, ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول. و النهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي و تنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.
في الأراضي السورية ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور ويدخل في سورية عند مدينة جرابلس، ثم يمر في محافظة الرقة ويتجه بعدها إلى محافظة دير الزور، ويخرج منها عند مدينة البوكمال. ومن ثم يدخل العراق عند مدينة القائم ويتوسع ليشكل الأهوار وسط جنوب العراق, ويتحد معه في العراق نهر دجلة فيشكلان شط العرب الذي تجري مياهه مسافة 90 ميلا ثم تصب في الخليج العربي. يبلغ طول الفرات حوالي 2700 كم (1800 ميلاً)، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب. ويطلق على العراق بلاد الرافدين لوجود نهري دجلةوالفرات بها.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الفرات هو أحد الأنهار الكبيرة في جنوب غرب آسيا، ينبع من تركيا ويتألف من نهرين في آسيا الصغرى هما مراد صو (أي ماء المراد) شرقاً, ومنبعه بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا وقره صو (أي الماء الأسود) غرباً ومنبعه في شمال شرقي الأناضول. و النهران يجريان في اتجاه الغرب ثم يجتمعان فتجري مياههما جنوبا مخترقة سلسلة جبال طوروس الجنوبية. ثم يجري النهر إلى الجنوب الشرقي و تنضم إليه فروع عديدة قبل مروره في الأراضي السورية.
في الأراضي السورية ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور ويدخل في سورية عند مدينة جرابلس، ثم يمر في محافظة الرقة ويتجه بعدها إلى محافظة دير الزور، ويخرج منها عند مدينة البوكمال. ومن ثم يدخل العراق عند مدينة القائم ويتوسع ليشكل الأهوار وسط جنوب العراق, ويتحد معه في العراق نهر دجلة فيشكلان شط العرب الذي تجري مياهه مسافة 90 ميلا ثم تصب في الخليج العربي. يبلغ طول الفرات حوالي 2700 كم (1800 ميلاً)، ويتراوح عرضه بين 200 إلى أكثر من 2000 متر عند المصب. ويطلق على العراق بلاد الرافدين لوجود نهري دجلةوالفرات بها.
نهر الفرات في التاريخ

كان يسمى من قبل شعوب المنطقة بالنهر الكبير أو النهر، كما كان الحد الفاصل بين الشرق والغرب بين بلاد آشوروبابل وبلاد شمال افريقياومصر، وكانت كل من هاتين القوتين تسعيان لامتلاك الأراضي الواقعة بين وادي مصر والفرات. أيضا كان الفرات الحد الفاصل بين الشرق عن الغرب في عهد الفرس. كما كان أحد حدود المملكة السلوقية وكان يعتبر الحد الشرقي للإمبراطورية الرومانية. وكانت بابل أعظم مدينة على شواطئه و كركميش المدينة الحثيّة. وقد شهدت ضفاف هذا النهر معارك عديدة أشهرها المعركة التي انتصر فيها نبوخذ نصر الكلداني على فرعوننخو المصري 605 ق.م. ذكر الفرات مرات عديدة في الكتب المقدسة لما له من دور حيوي في حياة سكان بلاد مابين النهرين قديما وحديثا

نهر الفرات في الأديان
في المسيحية، وبحسب رواية الكتاب المقدس (تك 2: 14) فإن الفرات يعد أحد أنهر جنة عدن (لايعرف مكان جغرافي ثابت لتلك الجنة). وفي الإسلام، وأخبر الرسول محمد بأن الفرات والنيل هما من أنهار الجنة وقد جاء في كتاب بدء الخلق في صحيح البخاري في باب ذكر الملائكة: «رفعت إلى سدرة المنتهى منتهاها في السماء السابعة نبقها مثل قلال هجر وورقها مثل آذان الفيلة فإذا أربعة أنهار نهران ظاهران ، ونهران باطنان . فأما الظاهران : فالنيل والفرات [1]...». وجاء في صحيح مسلم أن الرسول محمد قال: «سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة[2]»‏. يعتقد المسلمون أن نهر الفرات سينحسر عن جبل من ذهب في آخر الزمان كما أخبر الرسول محمد بن عبد الله: «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب. فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا» [3] وفي حديث آخر «...فيقتل، من كل مائة، تسعة وتسعون"»[4].

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مصادر
  1. <^ صحيح الجامع/3516 <LI ^ المسند الصحيح/2839 <>^ المسند الصحيح/2894
  2. ^ المسند الصحيح/2895
"
نهر ينبع من مرتفعات جنوب شرق هضبة الأناضول في تركيا ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور، ويصب في النهر مجموعة كبيرة من الروافد المنتشرة في أراضي تركيا وإيران والعراق لعل أهمها وأطولها الخابور، الزاب الكبير، الزاب الصغير، العظيم، ديالى. وكان نهر دجلة يلتقي بنهر الفرات عند القرنة بعد رحلته عبر أراضي العراق ليكونا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي، ولكن تغير مجرى الفرات في الوقت الحاضر وأصبح يلتقي بنهر دجلة عند منطقة الكرمة القريبة من البصرة، ويبلغ طول مجرى النهر حوالي 1,718 كيلومتر

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




البابليون

بابل

- عاصمة المملكة البابلية لإمبراطوريتين بابليتين. - كان السومريون أقدم سكان بلاد بابل. - بابل مدينة قديمة بأرض الرافدين،أي نهر دجلة والفرات. - قد ورد ذكرها في القرآن الكريم " وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت" - كانت المدينة مركزًا دينيًّا وتجاريا لبلاد بابل. - كلمة "بابل" في اللغة الأكادية تعني "باب الإله". - قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها "بابلونيا"، أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين.
- صارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م ، امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا. - وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية.
كانت تقع على ضفتي نهر الفرات بالقرب من مدينة الحلة الحالية في العراق. - حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع. - كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة. - معبد مردوك يوجد داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة.
-اعتمد الاقتصاد البابلي بصورة رئيسية على الزراعة فقد زرعوا الأرض بالقمح والخضراوات والفواكه. - وحفروا القنوات وربوا المواشي. - وصنعوا أشياء من الطين والأحجار والعظام والأخشاب والمعادن. - تعلموا تجفيف المستنقعات وصناعة الآجر من الطين.
- انقسم المجتمع في بلاد بابل ،خلال عصورها المختلفة إلى طبقات متعددة وهي طبقة الأرستقراطية التي كانت تضم عادة موظفي الحكومة والكهنة وملاك الأراضي الأثرياء وبعض التجار. - الطبقة العامة ؛وكانت تتألف من الحرفيين والكتبة والمزارعين. - طبقة الرقيق التي شكلت أدنى طبقات المجتمع البابلي. - كانوا يصنعون أكواخا من القصب والطين. - كانوا يستخدمون الطين المشوي أو المجفف بالشمس لبناء بيوتهم







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







بلغ عدد ملوك سلالة بابل التي تعراف ب(السلاله الاموريه) احد عشر ملكاً وحكموا ثلاثة قرون


في هذا العصر ، بلغت حضارة العراق أوج عظمتها وازدهارها ، وعمت اللغة البابلية ، تكلماً وكتابة ، المنطقة قاطبة .. وارتقت العلوم والمعارف والفنون .. واتسعت التجارة اتساعاً لا مثيل له في تأريخ هذه المنطقة .. وكانت الإدارة مركزية ، والبلاد تحكم بقانون موحد سنة الملك حمورابي لجميع شعوبها.




حكم هذا الملك العظيم في بابل بين عامي 1792 - 1750 ق . م وعندما تسلم الحكم كانت في البلاد قوى مختلفة ، ودويلات متفرقة تتنازع السلطة ، فاستطاع أن يوحدها ، وأن يبني بها صرح إمبراطورية مترامية ألإطراف ، ضمت جميع أنحاء العراق ، والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسط وبلاد عيلام ومناطق أخرى . لئن كان حمورابي شخصية عسكرية عالية القدرة ، فان الجانب الإداري والتنظيمي لديه لم يكن يقل عنه في الجانب العسكري.


إن مسلته الشهيرة المنحوتة من حجر الديوريت الأسود والمحفوظة الآن في متحف اللوفر بباريس ، تعتبر واحده من أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين والعالم . تحتوي مسلة حمورابي على 282 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة . فيها يجد القارئ تنظيماً واعياً لكل مجالات الحياة، وتحديداً وعلى جانب كبير من الدقة لواجبات الفرد وحقوقه في المجتمع ، كل حسب وظيفته ومسؤوليته .


وتولى الحكم بعد وفاة حمورابي خمسة ملوك . . أخرهم "سمسو ديتانا" حيث هاجم الحثيون البلاد في زمنه بعد أن ضعفت حتى احتلوها ، وخربوا العاصمة ونهبوا كنوزها ، ثم قفلوا راجعين إلى جبال طوروس .. وكان ذلك في عام 1594 ق. م.






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



♥ღ


الكشيون


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكشيون 1680 – 1157 ق م نزحوا من الجبال الشمالية من منطقة لورستان، أول مرة ورد فيها اسم الكشيين كان في السنة التاسعة من حكم الملك البابلي سمسوا ايلونا ( 1749 – 1712 ق م ) . ولم يتمكن الملوك الاوائل من الكشيين من فتح بلاد بابل إلى ان تيسر لملكهم (آكوم الثاني/ كما كريمه ) في نحو عام ( 1580 ق م ) أو حسب تقدير آخر في نحو عام ( 1532 ق م ) من النزول من خلوان في إيران على طريق خانقين ثم إلى أواسط وجنوبي بلاد الرافدين واحتل مدينة بابل بعد تراجع الحثيين عنها فأسس فيها سلالة كشيه ورثت جميع ممتلكات الدولة البابلية القديمة، ولقب نفسه ملك أكد وبابل اضافة إلى ألقاب اخرى كثيرة . وقد ذكر ثبت الملوك 36 ملكا من هذه السلالة حكموا زهاء 576 سنة ، يقدرها المؤرخون المعاصرون في نحو عام ( 1680 – 1157 ق م ) الا ان حكمهم في جنوبي العراق دام حوالي 400 سنة ( 1580 – 1157 ق م ) أو ( 1532 – 1160 ق م ) .
الكشيون أقوام جبليون لايعرف شيء عن أصلهم ولغتهم قبل نزوحهم باستثناء عدد يسير من أسمائهم، ويظن انها هندوأوربية والتي ذكرها سجل الملوك البابلي ، ولكنهم بعد استيطانهم بلاد بابل تعلموا اللغة الأكدية/البابلية، وكتبوا بها كما استعملوا اللغة السومرية والكشية في بعض أخبارهم النزيرة واقتبسوا الحضارة البابلية ومارسوها وحافظوا على بقائها .
لم يقم الملوك الاوائل من الكشيين بأعمال تستحق الذكر الا ان بعضهم شيد المعابد في بابل والمدن الجنوبية وذكر اسمه مطبوعا على آجرها واستولى ( او لمبرياش ) في نحو عام عام ( 1500 ق م ) على بلاد البحر عندما كان ملكها ( ايا كاميل ) يحارب في بلاد عيلام . وقمع بعضهم الفتن لاسيما في بلاد القطر البحري
ملوك
لم يقم الملوك الاوائل من الكشيين بأعمال تستحق الذكر الا ان بعضهم شيد المعابد في بابل والمدن الجنوبية وذكر اسمه مطبوعا على آجرها واستولى ( او لمبرياش ) في نحو عام عام ( 1500 ق م ) على بلاد البحر عندما كان ملكها ( ايا كاميل ) يحارب في بلاد عيلام . وقمع بعضهم الفتن لاسيما في بلاد القطر البحري
كراينداش
1445 – 1427 ق م ) لقب نفسه ملك مدينة بابل وملك سومر واكاد وملك الكشيين وملك بلاد بابل . وكانت تسمى آنذاك " كرديناش " . عاصر ( آشور بيل نيشيشو ) وفي عهده وصل تحتمس الثالث ملك مصر إلى الفرات في نحو عام ( 1457 ق م ) . وله معبد ضخم في مدينة الوركاء شيده للالهة (انين) وجداره مبني بالآجر ومزدان بصور ناتئة لآلهة، ويقدر زمنه في نحو ( 1430 ق م )

[] كوريكلزو الاول

عاصر أمنوفيس الثاني الذي حكم في مصر عام ( 1438 – 1412 ق م ) شيد هذا عاصمة جديدة له سماها باسمه وتعرف أطلالها اليوم باسم عقرقوف وهي على نحو25 كيلومترا إلى الشمال الغربي من بغداد نقبت في هذه المدينة مديرية الآثار العراقية وكشفت فيها عن معابد المدينة التي تحيط بالزقورة الشاهقة القائمة حتى يومنا هذا لعبادة الاله الاعظم انليل وأظهرت الحفريات قصور الملوك التي عثر فيها وفي محلات اخرى من المدينة على آثار كشية كثيرة يشاهد الزائر بعضها في القاعة الخامسة من المتحف العراقي .

[] كدش مان انليل

الذي عاصر امنوفيس الثالث فرعون مصر في نحو عام ( 1412 – 1364 ق م ) .

[] برنابرش الثاني

( 1375 – 1347 ق م ) الذي عاصر أخناتون فرعون مصر في نحو عام ( 1364 – 1347 ق م ) .

[] كدشمان خربا الثاني

الذي عاصر آشور اوبلط الاول في نحو عام ( 1365 – 1330 ق م ) .



[ نهاية الدولة

وكانت في هذه الفترة مراسلات دبلوماسية بين بعث بها ملوك كشيين لمصر، حول قضايا سياسية وتجارية تبودلت فيها الهدايا والنساء وقد وجدت هذه الرسائل بهيئة ألواح من الطين مكتوبة بالخط المسماري وباللغة البابلية ضمن مجموعة رسائل تل العمارنة في مصر ويقدر زمنها من القرن الرابع عشر . كما أن أخبارا أخرى وجدت مدونة على رقم الطين حول العلاقات الدولية بين الكشيين والآشوريين وكانت حينذاك منازعات ومصادمات مستمرة بين الميتانيينوالآشوريين والكشيين حول رقعة الارض في القسم الوسطي من العراق من الجبال الشرقية حتى الفرات الاعلى استمرت هذه المنازعات زمنا طويلا إلى أن تفوقت المملكة الآشورية وتمكنت من ايقاف زحف الاراميين من الغرب وقضت على الميتانيين في الجنوب وحاربت الكشيين في بلاد بابل . وكان الكشيون حينذاك ضعفاء يحكمون بابل والاطراف المجاورة لها فقط . وفي زمن " انليل نادون أخي " آخر الملوك الكشيين وفي عام ( 1157 ق م ) ضعفت المملكة الكشية كثيرا فهجم القائد العيلامي شوترك ناخنتي على بلاد بابل وفتح المدن وخربها وقضى على آخر ملوك الكشيين فنقل العيلاميون من بابل والمدن الاخرى عنائم لاتحصى وأسلابا كثيرة جدا من تماثيل الالهة والمسلات وكنوز المعابد وكثير من هذه الغنائم عثرت عليه بعثة التنقيب الفرنسية التي كانت تشتغل في سوسا عاصمة العيلاميين في إيران عام 1902 ومن جملة ما وجدت مسلة حمورابي الشهيرة ومسلة نرامسن ومئات من حجارات الحدود المنقوشة برموز الالهة
"






أقوام جبلية لا يعرف شيء عن أصلهم ولغتهم


قبل نـزوحهم إلى العراق


مما ورد عنهم في ثبت الملوك البابلي ، ويظن أنها أسماء هندية - أوربية . زحفوا إلى بلاد بابل من الجبال الشمالية الشرقية في منطقة لورستان ، واحتلوا مدينة بابل بعد أن تراجع عنها الحثيون ، فأسسوا فيها سلالة كشيه التي ورثت جميع ممتلكات الدولة البابلية القديمة في العراق ، ولقب ملوكهم أنفسهم بلقب " ملك أكد وبابل " .


أشهر ملوكهم " كور يكلزو " 1438-1412 ق. م. وقد عاصر امنوفيس الثاني فرعون مصر . . شيد - هذا الملك عاصمه جديدة له سماها باسمــه " دور كوريكلزو" ، وتعرف أطلالها اليوم باسم " عقرقوف " ، وهي على نحو25 كيلو مترا إلى الشمال الغربي من مدينة بغداد . .


وأبرز ما فيها زقورتها الشــاهقـة ، القائمة حتى يومنا هذا ، لعبادة الإله الأعظم " أنليل " . لم يضف الكشيون شيئاً متميزاً الى حضارة وادي الرافدين ، وإنما اقتبسوا من الحضارات التي كانت سائدة فيه . وقد كانت لهم صلات واسعة مع أقطار الشرق القديم في عصر أخناتون ، فقد وجدت أخبارهم في ألواح تل العمارنة في العراق






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



♥ღ


الآشوريون
الآشوريون هم قوم ساميون. استوطنوا القسم الشمالي من العراق منذ الألف الثالث ق.م.. وكان امراؤهم يتحينون الفرص للاستقلال بمدنهم عن حكم الدولة المسيطرة في جنوب العراق . برزوا كقوة منافسة في الشرق القديم في بدايات الالف الأول ق. م حين استطاع ملكهم أداد نيراري الثاني إخضاع الأقاليـــم المجاورة ، وتحالف مع بابل ، وبه بدأت الفتوحات الآشورية التي أسست صرح أعظم امبراطورية في تاريخ الشرق القديم . وابتداء من زمن حكم هذا الملك أرخ الاشـوريون أخبـارهـم بالطريقـة المعروفـــة بـأســم " اللمو " ، وهي اعطاء تاريخ كل سنة يحكم فيها موظف كبير أو إبتداء من اعتلاء الملك العرش . من أشهر ملوكهم : آشور ناصربال الثاني : 884-858 ق. م. وسنحاريب : 705-681 ق. م. وآشور بانيبال :669-629 ق.م
آشوريونالتعداد الكلي3.3 - 4.3[1] مليونمناطق التواجد المميزةأساسا في العراق، سوريا، إيران و تركيا وعلى شكل جاليات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، السويد، الأردن، أستراليا، ألمانيا، فرنسا، روسيا، كندا، أرمينيا و لبنان، ...اللغةنيوسريانية، عربية، ...الدينمسيحية سريانيةالمجموعات العرقية القريبةشعوب سامية أخرى
تعود تسمية مملكة آشور إلى اسم المدينة الدولة التي بدأت منها ما أصبح لاحقاً المملكة الآشورية و التي استمر وجودها ما يقارب الألف عام، من القرن السابع عشر قبل الميلاد وحتى اضمحلالها النهائي في العام 608 ق.م، تقسم عادة إلى ثلاث أقسام القديمة والمتوسطة والحديثة. و لدى أستاذ التأريخ العراقي الدكتور طه باقر رأي حيث في كتابه (مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة/ الوجيز في تاريخ حضارة وادي الرافدين) يقول (الأسم مأخوذ نسبة إلى آشور، و هي كلمة أطلقت على أقدم مراكز الآشوريين أي عاصمتهم المسماة (آشور) و يسمى بها أيضاً ألههم القومي (آشور) و لا يعلم بوجه التأكيد أيهما أصل الآخر. على أنه يجوز الوجهان.)
اللغة الآشورية هي لهجة من اللغة الأكادية كما اللغة البابلية، وقد اشتهر الآشوريين بإنجازاتهم الحضارية وامتداداتهم التوسعية،أما من الناحية الثقافية بشكل عام فهي كما الأكادية متداخلة مع ثقافة الهلال الخصيب، ومتواصلة مع الثقافات الحوريةوالحثيةوالإيرانية، ومن الناحية الدينية فإن للإله آشور المكانة الأولى بين الآلهة كما حملت مدينة آشور أسمه بعد أن كان يشار إليها باسم (بال تـِل)
تواجد الآشوريين بشكل أساسي في مدينة آشور ومدينتي نينوىوأربيل، وقد كان النشاط الأهم للآشوريين هو التجارة حيث وصلت تجارتهم حتى كبودوكيا في غرب الأنضول وأسسوا هناك العديد من الموانئ (المستعمرات) التجارية

المملكة القديمة
يمكن تتبع وجود الآشوريين في منطقة دجلة الوسطى منذ الألف الثاني قبل الميلاد، فقد وسع (شمشي آدد 1745-1712 ق.م) والذي ينتمي لأسرة أمورية، سيطرت مدينة آشور على منطقة شمال بابل إثر تراجع السيطرة السومرية- الأكادية ، وكان(شمشي آدد) قد بدأ حكمه في مدينة (شباط إنليل) -تل ليلان سوريا في حالياً - ولقب نفسه (ملك الكل ) وبذلك بدأت فترة النفوذ الآشوري القديمة في منطقة الهلال الخصيب والتي استمرت من 1800 حتى 1375 قبل الميلاد إلا أن الجزء الأكبر من بلاد مابين النهريين بقي في هذه الفترة تحت سيطرت بابل، وسع الآشوريين في هذه الفترة نشاطهم التجاري وأنشؤوا شبكة تجارية واسعة و العديد من المناطق (المستعمرات) التجارية في الأناضول، للتجارة بالمعادن، تلا ذلك فترة تنازع على النفوذ في سوريا مع الحوريين الذين أسسوا مملكة ميتاني والحيثيين، وقد تمكن الملك( شلمنصر الأول) من حولي 1400 ق.م من إخضاع ميتاني التي خضت من الضغط الحيثي من الشمال ثم عادت المملكة لتخضع لميتاني بعد الضعف الذي أصابها نتيجة الهجوم الحيثي 1450 ق.م
المملكة المتوسطة
تمكن (آريبي آداد 1392- 1366 ق.م) من تخليص آشور من السيطرة الميتانية، إلا أنه كان على أشور خوض المزيد من المعارك مع (Hanigalbat) الموقع الذي أسسه الحثيين، وذلك لسيطرة على المنطقة

تمهيد الطريق
بقيادة (آشور أوبليط الأول 1363- 1328 ق.م) بسطت أشور نفوذها على جنوب بلاد الرافدين، ولتدعيم علاقته مع بابل، زوج ابنته لملكها، إلا أن قتل حفيده في إحدى العصيانات في بابل دفعه لدخولها وتعيين حاكم جديد فيها
[] ذروة النفوذ الأولى

بعد النصر الذي حققه (توكولتي نينورتا 1244- 1207 ق.م) على الحثيين والبابليين، نال لقب (مللك الكل) وتجدر الإشارة أن في عهده تظهر أول إشارة لعملية التوطين والنفي ، والتي طبقت في الدولة الآشورية الحديثة بشكل واسع، إلا أنه نتيجة للخلافات الداخلية في الأسرة الحاكمة خسرت الدولة الآشورية بابل لعيلام، ليعاود بعد ذلك الملك (آشور ريشايشي 1132- 1115 ق.م) سياسة التوسعات ممهداً الطريق أمام ابنه
التوسع إلى البحر الأبيض المتوسط
تابع الملك (تغلات بلاصر الأول 1114- 1076 ق.م) سياسة أبيه التوسعية وقد استخدم الجيش في عهده الأسلحة الحديدية لأول مرة، وقد مكنه ضعف الكاشيون المسيطرون على بابل حينها من إعادتها لسيطرة الآشورية، وتقدم في الشمال والغرب بسهولة- كون الدولة الحيثية لم يعد لها وجود – ليصل سواحل المتوسط ويصف في إحدى النصب رحلة بحرية له يصطاد فيها حيوان بحري (ربما دلفين)، إلا أن من لحقه من الحكام لم يستطيعوا المحافظة على المملكة الواسعة النفوذ،كما كان لتزايد وجود ونفوذ الآراميين في شمال الهلال الخصيب دوراً في انحسار النفوذ الآشوري في المنطقة

[] المملكة الحديثة

ساهم الملوك الذين حكموا مباشرة قبل (آشور ناصربال الثاني 883- 859 ق.م) في إحكام النفوذ الآشوري على شرق الهلال الخصيب، إلا أن ( آشور ناصربال الثاني) كان قد وضع نصب عينيه الطرق الموصلة إلى البحر الأبيض المتوسط والتي كانت ضمن الدولة الآشورية زمن ( تغلات بلاصر الأول )، وهذا ما دفعه لتقنية إنشاء الحصون في المناطق المسيطر عليها خلال مسيرته نحو إخماد العصيانات التي كانت تحدث في المنطقة البعيدة عن مركز المملكة، أما ابنه (شلمنصر الثالث 858- 824 ق.م ) فقد وسع حدود الدولة وخاض معارك عدة في الجناح الغربي للهلال الخصيب أشهرها معركة قرقره شمال مدينة حماة عام 854 ق.م، والتي واجه بها تحالف من المالك الآرامية-الكنعانية التي أخرت السيطرة الآشورية على غرب الهلال الخصيب إلى حين ، وفي إحدى النصوص التذكارية لمعاركه يقول:
" لقد هزمت هدد عدر ملك إميريشو مع اثني عشر أمير من حلفائه، وجندلت 29000 من محاربيه الأقوياء، ودفعت بمن تبقى من قواته إلى نهر العاصي، فتفرقوا في كل اتجاه يطلبون أرواحهم، هدد عدر انتهى واغتصب العرش مكانه حزئيل ابن لا أحد، فدعا الجيوش الكثيرة في وجهي، فقاتلته وهزمته وغنمت كل مراكبه، أما هو فقد هرب طالباً حياته، فتعقبته إلى دمشق مقره الملكي، حيث قطعت أشجار بساتينه " أيضاً واجه ( شلمنصر الثلث ) تحد جديد من قبل مملكة أورارتو في جبال الأنضول الشرقية

[] الأزمات الداخلية

لم يكن من الممكن للحكام اللاحقين بعد(شلمنصر الثالث)الحفاظ على مناطق نفوذ الدولة وذلك للأزمات الداخلية التي حاقت بالمملكة بدءاً من عهد ( شلمنصر الثالث ) نفسه ولمدة 80 عاماً تليه، وزاد في الصعوبات، المواجهات المستمرة مع مملكة أوراراتو التي استعصت على الجيش الآشوري لطبيعة الجبلية القاسية فيها والمعارك التي خاضها ابنه (هدد نيراري الثالث) في إعادة النفوذ كانت التمهيد للمرحلة القادمة

[] إصلاح الأقاليم

عندما أعتلا تغلات بيلاصر الثالث ( 745- 727 ق.م )العرش كانت تفتك بالدولة الآشورية أخطار العصيانات والتمردات وكذلك الخطر القادم من الشمال عبر( أورارتو) لم يتضح حتى اليوم كيف وصل ( تغلات بيلاصر الثالث ) إلى الحكم، وكون استلامه الحكم كان عن طريق تمرد عسكري قام به، يرجحه عدم انتمائه للأسرة الحاكمة ويخمّن بعض الباحثين أن يكون أحد ولاة المقاطعات الآشورية الكبيرة، الذين نما سلطانهم وأصبحت مناصبهم وراثية، وما أن استلم الحكم حتى ضاعف عدد الولايات كخطوة للحد من قوة حكام الولايات بتصغير ولاياتهم وبالتالي منعهم من المنافسة على عرش الإمبراطورية

[] الطريق نحو الإمبراطورية

كان الهم الأول لـ (تغلات بيلاصر الثالث) الحفاظ على الجزء الغربي من الهلال الخصيب المنفذ البحري الأهم للدولة الآشورية وكذلك الحفاظ على المراكز التجارية في هذا الجزء، وقد تمكن من ذلك عبر سلسلة من المعارك أهمها المعركة التي أنها بها القوة الأكبر في المنطقة، مملكة دمشق ، عام 733 ق.م وتوجه بعدها لترسيخ الحكم في الدولة الممتدة من الخليج العربي حتى سيناء، كما كانت عليه سابقاً في زمن ( آشور ناصربال ) و ( شلمنصر الثالث ) قبل ذلك بحدود المائة عام والتي لم يحافظ عليها، وهذا ما أراد ( تغلات بلاصر الثالث) عدم تكراره قام بتقسيم الدولة إلى مقاطعات – إدارات تحكم من قبل ولاة يعينهم بنفسه، وعمل على تطبيق سياسة الترحيل الإجباري ( النفي والتوطين) لمجموعات كبيرة طالت المئات من المدن والقرى في المنطقة بما في ذلك الآشوريين أنفسهم الذين وطنوا بالآلاف أحياناً في المناطق الحدودية والأقاليم الزراعية البعيدة ، وعكساً بعض المدن التي تم ترحيل سكانها إلى العاصمة الآشورية والمدن المحيطة بها ، وحسب النصوص يمكن الحديث عن نقل 100000 إنسان فقط في زمن ( تغلات بيلاصر الثالث )، مما سهل عملية السيطرة على أرجاء الدولة، بقطع الروابط الدموية – العشائرية بين المهجرين وجماعاتهم السابقة وجعلهم معتمدين بأماكنهم الجديدة على الدولة في تدبير أمورهم مما ساهم في عملية مزج للبشر في المنطقة وساهم أيضاً في إضعاف اللهجات- اللغات المحلية لتحل محلها لغة جامعة. بالإضافة لذلك كله كانت عقوبات (تغلات بلاصر الثالث )للجماعات المتمردة على الدولة تصل درجة الوحشية وهي مسجلة في حولياته بتفاصيل لتكون عبرة لمن يراها كما قام (تغلات بيلاصر الثالث) بتتويج نفسه في بابل بعد قلاقل حدثت هناك، وبذلك يتوحد التاج الملكي لبابل وآشور لأول مرة في التاريخ وبعد موته عام 727 ق.م ترك لابنه (شلمنصر الخامس) دولة قوية حسنة التنظيم

[] ذروة القوة

لم يقدر( شلمنصر الخامس) على الحكم طويلاً ففي العام 722 ق.م يعتلي ( سرجون الثاني 722- 705 ق.م) العرش إثر تمرد قاده ،المعلومات عنه قليلة ويقول الكثير من الباحثين بأنه ليس أحد ورثة العرش من السلالة الملكية، وأحد الدلائل هو عدم ذكر سلفه أبداً في حولياته، وبعد أن استقر له الأمر توجه لضبط الأوضاع حيث جنحت بعض مدن المملكة لتمرد وذلك قبل توليه الحكم توجه أولاً نحو بابل حيث كان الأمير (مردوخ آبلا عدياني) قد نصب نفسه على العرش ولم يتمكن من هزيمته فعقد معه اتفاقاً وتوجه غرباً ليضم قبرص وأسيا الصغرى ويعقد مع ( الفريجين ) هدنة ثم أن الوقت كان قد حان لتوجيه ضربة لأورارتو تنهي التهديد الذي مارسته على آشور، وتم له ذلك في العام 714 ق.م وكانت نهاية هذا التهديد فرصة لإعادة ترتيب البيت الداخلي فتوجه ( سرجون الثاني ) مجدداً إلى بابل في العام 710 ق.م ،وما كان من ملكها إلا أن فرّ جنوباً
هذا وكان ( سرجون الثاني ) قد أمر في العام 717 ق.م ببناء مقر جديد للحكم باسم (دور شروكين= قلعة سرجون) بالقرب من خورسيباد الحالية وانتهى العمل بالبناء عام 706 ق.م وأسكن فيها مجموعات من المرحلين كما يشير نصه:
" أخذت غنائم بأمر الإله آشور سيدي أقوام من الجهات الأربعة، بألسنة غريبة ولغات مختلفة، كانت تسكن في الجبال والسهول [...]جعلت غايتهم واحدة، وجعلتهم يسكنون هناك في (دور شروكين)، وأرسلت مواطنين من بلاد آشور، مهرة في كل شيء مراقبين ومشرفين لإرشادهم على العادات ولخدمة الآلهة والملك "
إلا أن هذا المقر لم يستخدم كمقر للحكم بسبب موت (سرجون الثاني ) بعد سنة من هذا التاريخ في أحد المعارك، بعد وفاته تولى ابنه( سنحاريب 704 – 681 ق.م ) العرش، ونقل العاصمة إلى نينوى، حيث أمر بتحسينها و ببناء قصور ومعابد وأقنية فيها، وخاض معارك عديدة في سبيل المحافظة على الدولة فأخمد العصيان البابلي عام 701 ق.م وتوجه غرباً ليخضع من تمرد من مدن غرب الهلال الخصيب، وأخيراً اصطدم بقوات الملك المصري (ترقا ) و لم يستطيع هزيمتها، فقفل عائداً بعد نشوب تمرد جديد في بابل والذي أنهاه ( سنحاريب ) في العام 689 ق.م مسبباً دماراً كبيراً في المدينة وما حولها.
بعد موت ( سنحاريب ) تولى ابنه الأصغر( اسرحدون 681- 669 ق.م ) وأولى أعماله كانت إعادة بناء بابل وإعادة المهجرين منها، كذلك وطد علاقاته مع الميديين في الشمال الشرقي، وقد أخمد تمرد صيدا التي ثارت في عهده، كما وطد علاقاته مع التجار العرب في أعالي شبه الجزيرة العربية حفاظاً على خطوط القوافل التجارية من جنوب العربة حتى مصر عبر سيناء توجه في العام 675 ق.م إلى مصر عابراً سيناء بمشقة وبعد معارك عديدة حتى 671 ق.م هزم الجيش المصري بقيادة ترقا و دخل منفس العاصمة، معاناَ نفسه ملك على مصر السفلى والعليا وعلى أثيوبيا، إلا أن هذا الوضع لم يدم طويلاً كان (اسرحدون ) قد وصى بأن يحكم ابنه (شمش شم اوكن ) بابل وابنه (آشور بانيبال ) نينوى، وهذا ما حدث بالفعل بعد وفاته بالعام 669 ق.م
بقيادة (آشور بانيبال 669- 627 ق.م ) بلغت الدولة الآشورية أقصى امتداد لها في تاريخها ، فإضافة إلى الهلال الخصيب شملت مصر بإخضاعه عاصمتها طيبة وإيران بإخضاعه عاصمتها سوسا، كما ازدهرت المملكة ليس فقط سياسياً وإنما أيضاً اقتصادياً وثقافياً، والأرشيف الضخم الذي جمع في عصره يعتبر من أكبر مكتبات العالم القديم، عقب موته توالت سنوات ليست جيدة التوثيق

[] الاضمحلال

في العام 616 ق.م زحف (نابو بلاصر 625- 606 ق.م) حاكم بابل ومؤسس الدولة البابلية الحديثة بمعونة الميديين واخضع أشور عام 614 ق.م في عهد الابن الثاني لـ ( آشور بانيبال) الملك ( سين شار اوشكن) وبعد معارك أخرى أخضع نينوى في العام 612 ق.م وبذلك كانت نهاية الوجود السياسي الآشوري لقد كان التوسع الذي حققته الدولة الأشورية سبباً من أهم الأسباب التي أدت إلى نهايتها

[] مصادر
  • قوة آشور: هنري ساكز / ترجمة د.عامر سليمان
  • آرام دمشق ومملكة أسرائيل: فراس السواح
  • دول وحضارات الشرق العربي القديم : د. محمد فرزت / د. عيد مرعي






قوم ساميون . . استوطنوا القسم الشمالي من العراق منذ الألف الثالث قبل الميلاد. وكان أمراؤهم يتحينون الفرص للاستقلال بمدنهم عن حكم الدول المسيطرة في جنوب العراق . برزوا كقوة منافسة على مسرح الأحداث في الشرق القديم في بدايات الألف الأول ق. م ، حين استطاع ملكهم " أداد نيراري الثاني " أن يخضع الأقاليـــم المجاورة ، ويتحالف مع بابل ، وبه بدأت الفتوحات الآشورية التي أسست صرح أعظم إمبراطورية في التاريخ القديم ، ضمن أقطار الشرق القديم . وابتداء من زمن حكم هذا ا الملك ، أرخ الآشوريون أخبـارهـم بالطريقـة المعروفـــة باسم " اللمو " ، وهي إعطاء تأريخ كل سنة يحكم فيها موظف كبير ، ابتداء من اعتلاء الملك العرش . من أشهر ملوكهم :


آشور ناصر بال الثاني : 884-858 ق. م.


الامبراطورية الاشورية


سنحاريب : 705-681 ق. م. آشور بانيبال :669-629 ق.م.







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

♥ღ


الكلدانيون


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سقطت مدينة نينوى بيد الأمير الكلداني " نبو بلاصر" ، بعد أن حاصرها ، ودك حصونها . . فأحرق آخر ملوكها " سن شر أشكن " نفسه في قصره . . وهكذا انتهى النفوذ السياسي والعسكرى للآشوريين ، وبدأت صفحة جديدة من تأريخ العراق القديم حمل فيها الكلدانيون مشعل الحضارة في وادي الرافدين . أشهر ملوك الكلدانيين " نبوخذ نصر " . . حكم 43 سنة ، قضاها في تعمير بابل . . . ولعل أعظم أعماله العمرانية ، وأوسعها شهرة ، الجنائن المعلقة التي عرفت في التاريخ بكونها إحدى عجائب الدنيا السبع . . وهي قصر عجيب بناه نبوخذ نصر لزوجته " أمانيس " بنت " استياكس " . . ولأنها من سكنة الجبال ، فقد أراد نبوخذ نصر أن يوفر لها مناخاً شبيهاً بمناخ المناطق الجبلية ، فبنى قصرها هذا من عدة طوابق . . وكل طابق فيه مكسو بالحدائق والأشجار . . سحب المياه لسقيها بطرق غاية في البراعة والإبداع . ومن الإبداعات العمرانية التي زخرت بها مدينة بابل (باب عشتار) ، المحفوظة الآن في متحف برلين . وقد زينت بآجر مزجج وملون بالوان زاهية . . تبرز على جدرانها تماثيل جدارية تمثل الأسد والثور والحيوان الخرافي المسمى " مشخشو " وهو رمز الإله مردوك . يبلغ ارتفاع باب عشتار مع أبراجها خمسين متراً . . وعرضها ثمانية أمتار ، وهي تؤدي إلى شارع الموكب الذي يبلغ طوله أكثر من مائة متر ، تحيط به - عن جانبيه - الأبراج . لقد شملت أعمال نبوخذ نصر العمرانيـة جميع بلاد بابل مثل فتح الترع وبناء السدود . . ولكونه مصلحاً دينياً فقد نشر الثقافة البابلية في جميع أرجاء المنطقة . وبعد وفاة نبوخذ نصر سنة (562 ق.م. ) .. اعتلى عرش بابل ملوك ضعفاء ، لم يقدموا للحضارة شيئاً يذكر ، ولا استطاعوا المحافظة على ما تركه السابقون ... وفي عام (539 ق.م.) ، استطاع كورش - ملك بلاد فارس - بمساعدة اليهود غزو مدينة بابل.






♥ღ



اصل كلمة عراق





بغض النظر عن اصل كلمة العراق فان معظم المنطقة التي تسمى بالعراق حاليا كانت تسمى ببلاد ما بين النهرين ( بيت نهرين Beth-Nahrain بالآرامية و ميزوبوتاميا Mesopotamia أو Μεσοποταμία باليونانية) التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الآن في سوريا و تركيا ويعتبر العراق من قبل البعض "مهد الحضارات" علما ان هذه التسمية يطلقها البعض على منشأ حضارات اخرى على ضفاف انهار النيل و السند و هوانغ هي.



للعراق ميناء بحري على الخليج العربي يسمى بميناء ام قصر. لذلك يعتبر العراق أحياناً أحد دول الخليج العربي لكنه ليس عضواً في مجلس التعاون الخليجي. يمر نهرا دجلة و الفرات في البلاد من شماله إلى جنوبه، اللذان كانا أساس نشأة حضارات ما بين النهرين اللتي قامت في العراق على مر التاريخ حيث نشأت على ارض العراق وعلى امتداد 7000 سنة مجموعة من الحضارات على يد البابليين و السومريين و الأكاديين و الأشوريين و انبعثت من هذه الحضارات بدايات الكتابة و الرياضيات و الشرائع في تاريخ الأنسان.













نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



♥ღ


محافظات العراق



العراق مقسم إلى 18 محافظة



محافظة بغداد



محافظة الأنبار



محافظة بابل



محافظة اربيل



محافظة البصرة



محافظة كركوك



محافظة دهوك



محافظة ديالى



محافظة ذي قار



محافظة السليمانية



محافظة صلاح الدين



محافظة القادسية



محافظة كربلاء



محافظة المثنى



محافظة ميسان



محافظة النجف



محافظة نينوى



محافظة واسط



سأبدأ بشرحها كلٌ على حده










نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



♥ღ






هي أصغر محافظات العراق مساحة، وهي تضم العاصمة بغداد, تأتي في المرتبة الأولى بين محافظات العراق من حيث عدد السكان إذ يبلغ عدد سكانها حوالي 6 ملايين و 400 ألف نسمة.بناها الخليفه العباسي ابو جعفر المنصور سنه 145 هجريه


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



.تتميز منطقه بغداد بمرور نهر دجلة خلالها اذ يقسمها لشطرين الكرخ والرصافه .استمرت بغداد كعاصمة الدوله العباسيه لحين بناء مدينه سامراء اذ تحولت عاصمه الخلافة لها ثم عادت كعاصمه للدوله العباسيه حتى سقوطها بيد المغول سنه 656 هجريه .تتميز بغداد بكثرة المواقع الاثريه القديمه من عهد فجر السلالات كزقورة عقرقوف (داركالزيكالزو) و ايوان كسرى (قصر كسرى الفرس) في منطقه المدائن والاثار الاسلامية الكثيره مثل المدرسه المستنصريه التي تعتبر أول جامعه بالتاريخ بالتعريف الحديث كما يوجد بها كثير من مراقد اعلام المسلمين مثل و أبو حنيفة النعمان و عبد القادر الجيلاني والامام موسى الكاظم والصحابي الجليل سلمان الفارسي (رضي الله عنهم) وغيرهم كثير. عادت بغداد كعاصمه لدولة العراق في بدايه القرن الماضي بعد الحرب العالمية الاولى وشهدت تعاقب من الحكم الملكي إلى الجمهوري سنه 1958







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



♥ღ


الانبار


محافظة الأ نـبار مركزها مدينة الرمادي تقع في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات القُطر حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق


كلمة أنبار كلمة عربية تعنی المخزن. أسماها المناذرة الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم.



تضم العديد من المدن منها الرمادي(مركز المحافظة واكبر مدن المحافظة),الفلوجة (ثاني أكبر مدينة في المحافظة واكبر قضاء في العراق),هيت,عنه(تقرأ عانة),راوة,الرطبة,القائم ، حديثة وغيرهاو تقطنها العديد من العشائر العربية التي جاء بعضها بعد الفتح الاسلامي


وتشتهر الانباربوجود النواعير



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






♥ღ


محافظة البصرة


هي إحدى محافظات العراق، تحدها الكويت و العربية السعودية من الجنوب، وإيران من الشرق. مساحتها 19070 كم2، وعدد سكانها 2600000 نسمة (عام 2003).


وتشتهر بكثرة زراعة النخيل فيها ويكون جوها حار رطب


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



♡♥ღ


محافظة نينوى



نينوى محافظة في شمال العراق و مركزها الموصل التي تعد ثاني أكبر مدن العراق وتبعد عن بغداد 402 كم .


عدد سكان محافظة نينوى حاليا أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون. اما توابعها من الاقضية فهى تل عفر و سنجار و الشيخان و الشرقاط و الحمدانية (مركزها بغديده أو قرةقوش) و تكليف و البعاج و بعشيقة .


معالم نينوى


من معالمها البارزة جامع النبى يونس للنبي يونس. والجامع الكبير المسمى الذي فيه منارة الحدباء التي يزيد ارتفاعها عن 52م وبني عام 568 م وجامع قبر النبى شيت الذى اكتشف عام 1057 هـ.




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











صلاح الدين


محافظة صلاح الدين احد المحافظات في وسط العراق, ذاع صيتها بسبب مدينة تكريت التي تقع ضمن حدود المحافظة و التي كان مسقط راس صلاح الدين الأيوبي و صدام حسين


سميت المحافظة بهذا الاسم نسبة إلى صلاح الدين الايوبي الذي ولد على ترابها في مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر القدس وتبعد محافظة صلاح 175 شمال بغداد ويتبعها من الاقضية تكريت والدور وسامراء وبلد والطوز وفارس والشرقاط والبيجى اما النواحى فيتبعها كل من الضلوعية والاسحاقي و يثرب و امرلي و سليمان بك.




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة














جدران بابل وحدائقها المعلقة:-

حدائق بابل المعلقه



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





بابل مدينة قديمة بأرض الرافدين،أي ...


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



بابل: قام الرئيس العراقي بحفر اسمه



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




... تمتد في بلاد بابل على الفرات



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قبل الميلاد سقطت (بابل)




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





... حجارته في مدينه بابل في العراق







نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






ولكن مع سقوط بابل عام 538 ق.





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



برج بابل هذا في الصورة التخيليه له نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة











نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بابل الكلدانية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نبوخذنصر - أهم ملوك بابل ...



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




حضارة بابل الكلدانية الثانية



يتبع
رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 01:00 AM   رقم المشاركة : ( 2 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي





اربيل
محافظة أربيل أحد المحافظات الواقعة في شمال العراق
تقع محافظة أربيل شمال العراق و تحدها من الشمال تركيا ومن الشرق إيران و تبلغ مساحتها (13165) كم مربع و تقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة و تعد اربيل العاصمة الصيفية للعراق وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق
يعود أصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو

أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وعاصرت المنطقة ملوكا وقادة كبار مثل الاسكندر الاكبر وصلاح الدين الأيوبي وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الآلهة عشتار وكان الآشوريين يقدسون أربيل ويحجوا أليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية وقد فتح المسلمون أربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد و يوجد في اربيل أكثر من 110 تلا" وموقعا اثريا يرجع تاريخها من العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد أحمد والمنارة المظفرية في اربيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



السليمانيه
محافظة السليمانية تقع في الشمال الشرقي للعراق
كانت عاصمة لإمارة بابان الكردية يحدها من الشرق، الحدود الإيرانية، ومن الجنوب محافظة ديالى، ومن الغرب محافظة كركوك الغنية بالنفط، ومن الشمال الحدود الإيرانية ومحافظة أربيل.
وهناك إختلاف على سبب التسمية فيعتقد البعض إنه تم العثور أثناء الحفر لبناء المدينة، على خاتم نُقش عليه اسم سليمان غير أن الباشا الباباني ، بلغ سليمان باشا ، والي بغداد آنذاك ، بأن التسمية كانت نسبة إليه اي إلى السلطان العثماني بينما يعتقد البعض الآخر ان إبراهيم باشا بابان سمى الدينة نسبة إلى والده سليمان باشا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






في العهد الآرامي في ظل الاحتلال الايراني، تحولت المدائن الى عاصمة المسيحية العراقية وفيها (كنيسة بابل) ومقر المرجع الاعلى(الجثليق)..





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




حدائق بابل المعلقة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







انه تعلم هذا من اطلال بابل وارم





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



حمورابي حكم بابل بين عامي 1792




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


السبي البابلي


بابل
600 في 450 -














بابل
محافظة بابل هي احد المحافظات الواقعة في وسط العراق
تقع بابل في القسم الأوسط من العراق تبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن { وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت}.
كلمة بابل تعنى باب الإله و صارت بابل بعد سقوط السومريين قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي المشرع الاول في التاريخ الانساني، حوالي 2100ق.م امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا, وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها (بابلونيا) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة ومن توابعها كل من قضاء الحلة والمحاويل والمسيب والهندية والهاشمية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة













نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






بابل الجميلة




















































كركوك
محافظة كركوك هي إحدى محافظات العراق. تقع في شمال العراق،. تشتهر بالإنتاج النفطي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





ذي قار
وهي من المحافظات الجنوبيه في العراق
محافظة ذي قار احد المحافظات العراقبةوالتي سميت بذي قار نسبة إلى معركة ذي قار الشهيرة التي وقعت بين الفرس و العرب قبل الاسلام على أراضي هذه المحافظةلآن المنطقة التي وقعت فيها المعركة منطقة قديمة من عهد السومرين أشتهرت في البناء من القار اي الطين المفخور وسميت بمدينة ذو القار أي المدينة المبنية من الطين المفخور ومع مرور الزمن تدرج الآسم إلى ذي قار لذلك عندما وقعت المعركة في تلك المنطقة كانت معروفة لدى العرب هذه المنطقة ب ذي قار قبل وقوع المعركة نسبتاً لمدينة ذو القار السومرية.
وتسمى ايضا بالناصريةو يقدر عدد سكان المحافظة بحوالي مليون و نصف المليون نسمة تشكل تضم غالبية شيعية اضافة إلى أقليات من المسلمين السنة و الصابئة, كما تضم العديد من القبائل العربية من البدو والحضر اضافة إلى تواجد المعدان في منطقة الاهوار و اقلية كردية. اسست المدينة في زمن الوالي العثماني مدحت باشا في سنة 1869 ميلادية في منخفض هو موقع الناصرية الحالي وقد صممها مهندس بلجيكي استخدم لهذا الغرض .. اما الاسم ) الناصرية) فقد اشتق من اسم شيخ عشائر المنتقك في ذلك الوقت ناصر السعدون الذي منحته السلطات التركية لقب الباشا فصار يعرف باسم - ناصر باشا السعدون- في بداية تاسيسها عرفت باسم لواء المنتفك ثم في العهد الجمهوري اصبح اسمها لواء الناصرية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




القادسية
محافظة القادسية (ومركزها مدينة الديوانية) احد محافظات الفرات الاوسط العراق وتسمى ايضا بالديوانية و يمر بها فرع من نهر الفرات يعرف بشط الديوانية
لقبت المحافظة بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





المثنى
تعتبر من محافظات الفرات الاوسط
تعتبر محافظة المثنى من المناطق التي سكنها الأنسان القديم منذ أقدم العصور التاريخية وما قبلها فقد وجدت آثار مستوطن المنطقة في العصر الحجري القديم في منطقة (وادي القصير) على بعد كيلو مترين فقط جنوب غرب قلعة القصير في بادية السماوة الجنوبية . وقد انتقل انسان وادي الرافدين من عصور ما قبل التاريخ إلى حياة التمدن والحضارة . ولأول مرة في تاريخ الأنسان بمختلف عناصر الحضارة المميزة بظهور الوركاء حيث بداية ظهور المدينة ونظام الحكم والكتابة والتدوين والقوانين المنظمة للحياة الأجتماعية والفنون والأداب واسس المعرفة الأخرى ..



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






ميسان
ميسان هي إحدى محافظات العراق، في شرق البلاد على الحدود الإيرانية،الواقعة على دجلة، وتكثر فيها الاهوار

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




كربلاء
تعتبر من محافظات الفرات الاوسط
تبعد كربلاء عن العاصمةبغداد مسافة 108 كم من الجنوب الغربي

~~~~~~~~~~~

محافظة النجف
النجف
النجف احد المحافظات في جنوب العراق ، تبعد عن العاصمة بغداد 161 كم. تقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق، جنوب غرب العاصمة بغداد. و ترتفع المدينة 70م فوق مستوى سطح البحر، و يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء (التي تبعد عنها نحو 80كم)، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف، وابي صخير (الذي تبعد عنه نحو 18كم)، ومن الشرق مدينة الكوفة (التي تبعد عنها نحو 10كم).





نهر دجله


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




الجسر اللي يربط بين عنه وراوة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




♥محافظة الأنبار♥


الرمادي


تقع محافظة الأنبار في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات القطر حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق.
اسماها الآراميون الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً الحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ومن أهم مدن بابل، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة بغداد من هجمات الروم. وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة للدولة العباسية وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فأن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم.
تعد محافظة الأنبار جزءاً من بادية الشام، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذ ا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 52 درجة مئوية، وتنخفض شتاءاً فتصل إلى 0 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية غربية وجنوبية غربية أحياناً وتبلغ أقصى سرعة لها 21 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءاً إلى 115 ملم.
من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد من البساتين وتحوي 5ر2 مليون شجرة. تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار.
مدنها : القائم ؛ العبيدي ؛ عانة وتكتب عنة؛ راوة؛ حديثة ؛ البغدادي ؛ هيت ؛الرمادي ؛ الخالدية ؛الحبانية؛ الفلوجة ؛ الرطبة؛ النخيب؛ الوليد


وردت بأسم لواء الدليم في القرن العشرين. وتكمن في المنطقة مواقع أثرية،تعود لحقب موغلة بالقدم، وقد يدلل على ذلك موقع هيت في كنفها، حيث ورد بأنه كان قديما مكمنا لعنصر (القير) الذي أستثمره السومريون وأستعملوه في مبانيهم وزوارقهم،وكذلك الحال لدى البابليين.
والرمادي اليوم هي أوسع محافظات العراق مساحة،وحتى تفوق مساحة الأردن، لكنها الأقل سكانا، وأقلها عمرانا،حتى الثمانينات،حينما بدأت بها نهضة عمرانية بسبب موقعها البعيد عن جبهات القتال في الحرب العراقية الإيرانية،وأمست لذلك مدينة مرور مهمة للتجارة العراقية عبر الأردن وسوريا،وتكرس ذلك حينما ربطها خطا سريعا للمواصلات مع بغداد والمدن العراقية مع الحدود الغربية.
ومدينة الرمادي تقع بين بغداد والحلة وكربلاء والحدود السورية والأردنية. حيث يحده الموصل و سورية شمالا، و بغداد شرقا، و كربلا والحلة جنوبا، وبادية الشام غربا. و أرضه سهلة وصحراوية على الاكثر. وتسقى اكثر زروعه تقليديا بالدواليب المتحركة بمجرى المياه تسمى النواعير (جمع ناعور)،بسبب وجود جرف صخري عالي يمنع سيح الماء وصعوده. ولوان تبدل الحال اليوم وأقبل الآهلين على استخدام المضخات في العقود الأخيرة.
و الرمادي تقع على مسافة125 كيلومترا من بغداد غربا،وعلى مسيرة كيلومرتين من شاطىء الفرات الأيمن وفيها من النفوس زهاء 9850 نسمة في الخمسينات من القرن العشرين. وهي من المدن التي مصرها مدحت باشا والي بغداد مدة ولايته من عام 869 1- 1872م،وتبعت لتخطيطات ناظمة ومظاهر حضارية من ضمن خطط مدحت باشا. فقد تم تشييد ما بدأ به سلفه نامق باشا من المشروعات العامة، وأضاف إليها شيئا كثيرا. وقد أهملت الرمادي بعد نقل مدحت باشا، فمكثت قرية صغيرة يتزود منها المسافرون ما يحتاجون اليه في سفرهم من طعام وشراب ومرافق، وبقيت على هذا المنوال زهاء خمسين عاما.
وفي سنة 1932 م فتحت طريق للسيارات بين بغداد ودمشق تقطعه في عشرين ساعة مارة بالرمادي، فبدأت في هذه البلدة نهضة واسعة شملت كل ناحية من نواحيها، وانتشرت فيها المساكن والشوارع فأصبحت مركزا عمرانيا حديثا وبلدة جميلة،وتنتشر في ارجائها البيوت والمرافق العامة والمدارس ومراكز خدمية كالبريد والبرق والماء والكهرباء وغيرها.
وفي الخمسينات كان الداخل إلى الرمادي من دمشق يشاهد أول ما يشاهده شارعا واحدا مستقيما مبلطا، تحفه المساكن العصرية، ثم تليها دائرة الكمرك، فدائرة جوازات السفر،يقابلها المستشفى الملكي ويقع كل ما تقدم على طرف القصبة الغربي. أما القرية القديمة، التي لاتزال تحتفظ ببداوتها،وكذلك بمبانيها الكلسية البيض ومناظرها القروية،وحوانيتها العتيقة، ومقاهيها العديدة،ومسجدها الكبير، فتقع في طرفها الشمالي، وقد فتحت فيها شوارع عريضة وأقيمت فيها عمارات حديثة.
ومساحة المحافظة 238،145 كيلومترا مربعا. ونفوسها بحسب الاحصاء العام الذي جرى عام 1957م 150،254 نسمة. وهو من أكثر المناطق العراقية بداوة، وتقطنه تجمعات عشائرية تحكمها منظومات العشائر المتوارث من القدم وقد أسهب الرحالة العابرون للبادية أو الهابطون بالسفن مع الفراتالى خطر أعراب تلك الديار وممارستهم لقطع طرق القوافل. وعلى العموم فأن أهم قبائل تلك المحافظة أربع رئيسية وهي 1 - الدليم 2 - زوبع 3 - عنزة 4 العكيدات. والدليم قبيلة كبيرة تقطن على طرفي الفرات بين (الفلوجة) و (القائم) ويقول الدليميون انهم جاءوا من جزيرة العرب من الموضع المسمى الدليميات في نجد قبل خمسة قرون. لكن الكثير منهم شقر السحنة،بما يثير لغطا أنثروبولوجيا باصول القوم. والدليم كانوا فئتين حتى عقود قليلة ماضية، الأول يدعون (نزالة) وهم الذين يمتهنون الزرع، والآخرين (رحالة)وهم الذين يمتهنون الضرع والرعي. أما (النزالة) فهم الذين استوطنوا الأراضي الخصبة واشهر فرقهم : 1 - أ لبوعساف 2 - ألبوعيثه 3 - أ لبوريشه 4 - المحامده 5 - ا لجميلات. واما (الرحالة) فهم الذين بقوا على بداوتهم يتجولون في الجزيرة بين (دجلة) و(الفرات) واشهر فرقهم : 1 -ألبو محل 2 -ألبو نمر 3 ألبو فهد 4 - الجغايثة. على ان بين الفرق الرحالة من يمتهن الزرع، وبين الفرق النزالة من يمتهن الضرع. وتكاد تنحصر افخاذ الدليم فيما يلي : البو عساف و القره غول و ألبوخليفه و ألبو مرعي و ألبوريشه و ألبوهزيم و ألبوجابر و ألبوجليب وألبوعصوه وحي البوربيع والموالى والجريسات والبوسودة والبوعلوان والبوفهد والفلاحات والبو عيسى والمحامدة والبوشجل والملاحمة والبوبالي والبوعبيد والبوذياب وأ لبوجاووش و ألبوعيثه وأ لبو نمر وألبومحل وأ لبوغنا م والمعاضيد والبوحيان والجغايثة والبوعلي الجاسم واللهيب والجميلة والحلابسة والبوشها ب والبوفراج والبومفرج والسلمان والكرابلة والغرير ألبو صكر والجواعنه و البو حردان.
وبالإضافة لسكانها الأعراب يذكر عبدالرزاق الحسني في تاريخها في الخمسينات بأن يقطنها تجمع كبير للأكراد يشكل نسبة معتبره بخليط متجانس مع أهلها و موظفي الدولة المعينين فيها. ويقع بين " الرمادي و الفلوجة مطار (سن الذبان) الذي أنشأه البريطانيون غربي الفرات بجوار (الحبانية) عام 1935م. وهو معسكر كبير نقلت إليه قوات السلاح الجوي البريطاني العسكري من معسكر الهنيدي (معسكر الرشيد لاحقا) ومن معسكر الموصل فدبت فيه الحياة والعمران حتى اصبح مدينة على طراز غربي. وقد سكنها الجيش العراقي منذ العام 1955م بعد إلغاء معاهدة 30 حزيران 1935م العراقية - البريطانية التي عقدت على أساس إقامة قاعدتين جويتن بريطانيتين إحداهما في الشعيبة بجوار البصرة والأخرى بين الرمادي والفلوجة.
وقد تم فتح ثلاث ترع لملئ أو تفريغ بحيرة الحبانية، ودشن المشروع في الخامس من نيسان 1956 م باحتفال رسمي. وتطورت الرمادي في سنوات السبعينات والثمانينات مع ملحقها الفلوجة،واليوم تعتبر من أمهات المدن العراقية،ولها أن تكون مفتاح تنمية تجارية ومرور وصناعة تعدينة وزراعة ونقل نهري لما لها من منافذ على الهضبة الغربية ومكامن الفوسفات وغيرها من ثروات العراق.






ملوية سامراء


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

























نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة































































نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عن شعب بابل القديمة
  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 01:04 AM   رقم المشاركة : ( 3 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

♥محافظة الأنبار♥


الرمادي




الرمادي

تقع محافظة الأنبار في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات القطر حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق.
اسماها الآراميون الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً الحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ومن أهم مدن بابل، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة بغداد من هجمات الروم. وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة للدولة العباسية وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فأن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم.
تعد محافظة الأنبار جزءاً من بادية الشام، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذ ا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
تتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها صيفاً إلى 52 درجة مئوية، وتنخفض شتاءاً فتصل إلى 0 درجة مئوية. الرياح فيها شمالية غربية وجنوبية غربية أحياناً وتبلغ أقصى سرعة لها 21 م/ثانية. يبلغ معدل سقوط الأمطار شتاءاً إلى 115 ملم.
من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف. فيها عدد من البساتين وتحوي 5ر2 مليون شجرة. تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار.
مدنها : القائم ؛ العبيدي ؛ عانة وتكتب عنة؛ راوة؛ حديثة ؛ البغدادي ؛ هيت ؛الرمادي ؛ الخالدية ؛الحبانية؛ الفلوجة ؛ الرطبة؛ النخيب؛ الوليد


وردت بأسم لواء الدليم في القرن العشرين. وتكمن في المنطقة مواقع أثرية،تعود لحقب موغلة بالقدم، وقد يدلل على ذلك موقع هيت في كنفها، حيث ورد بأنه كان قديما مكمنا لعنصر (القير) الذي أستثمره السومريون وأستعملوه في مبانيهم وزوارقهم،وكذلك الحال لدى البابليين.
والرمادي اليوم هي أوسع محافظات العراق مساحة،وحتى تفوق مساحة الأردن، لكنها الأقل سكانا، وأقلها عمرانا،حتى الثمانينات،حينما بدأت بها نهضة عمرانية بسبب موقعها البعيد عن جبهات القتال في الحرب العراقية الإيرانية،وأمست لذلك مدينة مرور مهمة للتجارة العراقية عبر الأردن وسوريا،وتكرس ذلك حينما ربطها خطا سريعا للمواصلات مع بغداد والمدن العراقية مع الحدود الغربية.
ومدينة الرمادي تقع بين بغداد والحلة وكربلاء والحدود السورية والأردنية. حيث يحده الموصل و سورية شمالا، و بغداد شرقا، و كربلا والحلة جنوبا، وبادية الشام غربا. و أرضه سهلة وصحراوية على الاكثر. وتسقى اكثر زروعه تقليديا بالدواليب المتحركة بمجرى المياه تسمى النواعير (جمع ناعور)،بسبب وجود جرف صخري عالي يمنع سيح الماء وصعوده. ولوان تبدل الحال اليوم وأقبل الآهلين على استخدام المضخات في العقود الأخيرة.
و الرمادي تقع على مسافة125 كيلومترا من بغداد غربا،وعلى مسيرة كيلومرتين من شاطىء الفرات الأيمن وفيها من النفوس زهاء 9850 نسمة في الخمسينات من القرن العشرين. وهي من المدن التي مصرها مدحت باشا والي بغداد مدة ولايته من عام 869 1- 1872م،وتبعت لتخطيطات ناظمة ومظاهر حضارية من ضمن خطط مدحت باشا. فقد تم تشييد ما بدأ به سلفه نامق باشا من المشروعات العامة، وأضاف إليها شيئا كثيرا. وقد أهملت الرمادي بعد نقل مدحت باشا، فمكثت قرية صغيرة يتزود منها المسافرون ما يحتاجون اليه في سفرهم من طعام وشراب ومرافق، وبقيت على هذا المنوال زهاء خمسين عاما.
وفي سنة 1932 م فتحت طريق للسيارات بين بغداد ودمشق تقطعه في عشرين ساعة مارة بالرمادي، فبدأت في هذه البلدة نهضة واسعة شملت كل ناحية من نواحيها، وانتشرت فيها المساكن والشوارع فأصبحت مركزا عمرانيا حديثا وبلدة جميلة،وتنتشر في ارجائها البيوت والمرافق العامة والمدارس ومراكز خدمية كالبريد والبرق والماء والكهرباء وغيرها.
وفي الخمسينات كان الداخل إلى الرمادي من دمشق يشاهد أول ما يشاهده شارعا واحدا مستقيما مبلطا، تحفه المساكن العصرية، ثم تليها دائرة الكمرك، فدائرة جوازات السفر،يقابلها المستشفى الملكي ويقع كل ما تقدم على طرف القصبة الغربي. أما القرية القديمة، التي لاتزال تحتفظ ببداوتها،وكذلك بمبانيها الكلسية البيض ومناظرها القروية،وحوانيتها العتيقة، ومقاهيها العديدة،ومسجدها الكبير، فتقع في طرفها الشمالي، وقد فتحت فيها شوارع عريضة وأقيمت فيها عمارات حديثة.
ومساحة المحافظة 238،145 كيلومترا مربعا. ونفوسها بحسب الاحصاء العام الذي جرى عام 1957م 150،254 نسمة. وهو من أكثر المناطق العراقية بداوة، وتقطنه تجمعات عشائرية تحكمها منظومات العشائر المتوارث من القدم وقد أسهب الرحالة العابرون للبادية أو الهابطون بالسفن مع الفراتالى خطر أعراب تلك الديار وممارستهم لقطع طرق القوافل. وعلى العموم فأن أهم قبائل تلك المحافظة أربع رئيسية وهي 1 - الدليم 2 - زوبع 3 - عنزة 4 العكيدات. والدليم قبيلة كبيرة تقطن على طرفي الفرات بين (الفلوجة) و (القائم) ويقول الدليميون انهم جاءوا من جزيرة العرب من الموضع المسمى الدليميات في نجد قبل خمسة قرون. لكن الكثير منهم شقر السحنة،بما يثير لغطا أنثروبولوجيا باصول القوم. والدليم كانوا فئتين حتى عقود قليلة ماضية، الأول يدعون (نزالة) وهم الذين يمتهنون الزرع، والآخرين (رحالة)وهم الذين يمتهنون الضرع والرعي. أما (النزالة) فهم الذين استوطنوا الأراضي الخصبة واشهر فرقهم : 1 - أ لبوعساف 2 - ألبوعيثه 3 - أ لبوريشه 4 - المحامده 5 - ا لجميلات. واما (الرحالة) فهم الذين بقوا على بداوتهم يتجولون في الجزيرة بين (دجلة) و(الفرات) واشهر فرقهم : 1 -ألبو محل 2 -ألبو نمر 3 ألبو فهد 4 - الجغايثة. على ان بين الفرق الرحالة من يمتهن الزرع، وبين الفرق النزالة من يمتهن الضرع. وتكاد تنحصر افخاذ الدليم فيما يلي : البو عساف و القره غول و ألبوخليفه و ألبو مرعي و ألبوريشه و ألبوهزيم و ألبوجابر و ألبوجليب وألبوعصوه وحي البوربيع والموالى والجريسات والبوسودة والبوعلوان والبوفهد والفلاحات والبو عيسى والمحامدة والبوشجل والملاحمة والبوبالي والبوعبيد والبوذياب وأ لبوجاووش و ألبوعيثه وأ لبو نمر وألبومحل وأ لبوغنا م والمعاضيد والبوحيان والجغايثة والبوعلي الجاسم واللهيب والجميلة والحلابسة والبوشها ب والبوفراج والبومفرج والسلمان والكرابلة والغرير ألبو صكر والجواعنه و البو حردان.
وبالإضافة لسكانها الأعراب يذكر عبدالرزاق الحسني في تاريخها في الخمسينات بأن يقطنها تجمع كبير للأكراد يشكل نسبة معتبره بخليط متجانس مع أهلها و موظفي الدولة المعينين فيها. ويقع بين " الرمادي و الفلوجة مطار (سن الذبان) الذي أنشأه البريطانيون غربي الفرات بجوار (الحبانية) عام 1935م. وهو معسكر كبير نقلت إليه قوات السلاح الجوي البريطاني العسكري من معسكر الهنيدي (معسكر الرشيد لاحقا) ومن معسكر الموصل فدبت فيه الحياة والعمران حتى اصبح مدينة على طراز غربي. وقد سكنها الجيش العراقي منذ العام 1955م بعد إلغاء معاهدة 30 حزيران 1935م العراقية - البريطانية التي عقدت على أساس إقامة قاعدتين جويتن بريطانيتين إحداهما في الشعيبة بجوار البصرة والأخرى بين الرمادي والفلوجة.
وقد تم فتح ثلاث ترع لملئ أو تفريغ بحيرة الحبانية، ودشن المشروع في الخامس من نيسان 1956 م باحتفال رسمي. وتطورت الرمادي في سنوات السبعينات والثمانينات مع ملحقها الفلوجة،واليوم تعتبر من أمهات المدن العراقية،ولها أن تكون مفتاح تنمية تجارية ومرور وصناعة تعدينة وزراعة ونقل نهري لما لها من منافذ على الهضبة الغربية ومكامن الفوسفات وغيرها من ثروات العراق.



هيت

فؤاد مطلب - جريدة المدى

هيت... حاضنة التاريخ وعروس الفرات الأبدية، هذه المدينة القديمة حد جذور الزمن الأول، وأنت تسير بها تكادتشم عبق التاريخ وتلامس أوجه الراحلين التي ما زالت تحوم فوق سماء المدينة... أول ما يلفت الانتباه في مدينةهيت هو قلعتها الخالدة تلك القلعة التي وصلت أراء الناس فيها إلى تخوم الأسطورة ، فمن قائل إن هذه القلعة كانتقد بنيت منذ قديم الزمان على تلة مرتفعة في آلية من أهل المدينة لحماية أنفسهم، ومن قائل إن سبب ارتفاع القلعةهو إن الناس وعلى مر العصور كانوا إذا آ ل بيت احدهم إلى السقوط نقضوه وأقاموا على أنقاضه بيتا جديدا وهذاالرأي يبدو قريبا من روح أهل المدينة من المهتمين بالتاريخ لها يقول الحاج نجاح ساسون- ينحدر من عائلة يهوديةمعروفة في هيت وقد اسلم عام 1987 واصدر كتابا عن تاريخ هيت - إن الرأي القائل بتراكم البيوت بعضها فوق
بعض له ما يؤيده من وجود سراديب في داخل القلعة تفضي بك إلى أسفلها، وتتكون القلعة من بيوت تتراوحمساحاتها ما بين 20 إلى 80 مترا وتتميز أزقتها بالضيق إذ يبلغ عرض الزقاق من 1،5 إلى 2 متر ومع الضيقالواضح في البيوت والأزقة إلا إن الطرز المعمارية في هذه القلعة ما زالت واضحة لتؤكد تعاقب أجيال كثيرة عليها.
هل يعكس هذا التقارب بين الأزقة وبين البيوت تلك الروح الحميمة التي كانت تسود الناس آنذاك والتي ماتزالأثارها بادية إلى اليوم في رقة الهيتي وطيبة قلبه ؟ أم يعكس هذا التقارب خوف الناس المستمر من الغزواتوالحروب والغارات ؟ وعلى كل حال فيبدو إن حب الناس لمدينتهم له ما يبرره. ويتفق الجميع على إن مدينة هيتالقديمة تتكون من الولاية وهذا الاسم الثاني للقلعة حيث تنتصب فوقها منارة عالية تعرف باسم منارة الفاروق ويعتقدالناس إنها موجودة هنا منذ زمن الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إما الجزء الثاني الذي تتكون منهالمدينة فهو (القلقة) سالت الناس عن سبب تسميتها بهذا الاسم وانهالت علي الأجوبة كثيرة متعددة تعدد المعاني التييثيرها عمل فني خالد فمن قائل إن سبب التسمية يعود إلى إن غالبية أرضها تتكون من الحجر الصغير (القلق) ومن
هنا جاءت التسمية، وهناك آخرون يرون إن سبب التسمية راجع إلى افتقار القلقة لسور يحميها من غارات الأعداءالمحتملة لذلك يظل الناس في قلق وخوف، وهناك من ارجع السبب إلى حركة أهل المدينة المستمرة من والى القلعةكلما أحسوا بالخطر قريبا منهم.
مجتمع مدني

لعل ما يميز مجتمع مدينة هيت عن غيره من تجمعات العشائر هو كونه مجتمعا مدنيا فالنظام الاجتماعي قائم علىالبيوتات وليس على العشائر ، والتعليم كان قد وجد سبيله إلى هذه البلدة منذ بدايات القرن المنصرم وللناس هنااهتمامات علمية وثقافية وهذا ما يؤكده الكم الهائل من حملة الشهادات العلمية إلى جانب وجود متحف يؤرخ لحياةمدينة هيت الثقافية والاجتماعية جمعه الحاج حمدي عفتان شندي الذي رفض بأدب جم إن اجري معه أي حوار أوالتقط أية صورة لمتحفه الذي تشتمل على نفائس تراثية تؤرخ لهذه المدينة العريقة وعندما سألته عن السبب أبدى ليخوفه المبرر على مقتنيات المتحف كما أبدى لي امتعاضه الشديد من بلدية هيت التي رفضت باستمرار إن تخصصله أرضا ليقيم عليها متحفه التراثي.
عيون

تشتهر مدينة هيت بكثرة العيون المعدنية سواء الكبريتية منها أم القيرية ففي هذه المدينة عين كبريتية تدعى ( عينالجربة) يستخدمها أهل المدينة لمعالجة الإمراض الجلدية ، وهناك عين القير التي تدعى (عين السيالي) وهي اكبرعين للقير في المدينة .









مدينة عانه

(عنه) من بطون بعض الكتب والوثائق

إعداد
الوثائقي: عبدا لسلام طالب رشيد آل السيد حسين الدزدار

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة:-
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه اجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين,اما بعد:
لايخفىعلى كثير من الباحثين والمؤرخين المسلمين والمستشرقين العمق التاريخي لهذه المدينة العريقة الموغلة في القدم واحتضانها لحضارات متعاقبة عبر التاريخ ومقاومتها لغزوات كثيرة تعرضت لها عبر العصور وقد ضربوا اروع الامثلة في الوطنية الصادقة , وورد في الكتب المقدسة للصابئة المندائيين ان جنة عدن وان جنة الله في الارض في عانه وان نبينا آدم (عليه السلام) اعقب ذريته في جزيرتها, وفيها وجدت اول خلية نحل في التاريخ , ويروى ان (صقر قريش) عبدالرحمن بن معاوية الداخل (رحمه الله) عندما فتح بلاد الاندلس احب ان تزرع نخلة في قصره وقد احضرت له هذه النخلة من مدينة عانه، وغالبا ما يلجا الى قلعتها خلفاء بني العباس(رضي الله عنه) في فترات العسر , وإن صح حدسي فان جزيرة قلعةعانه او ما جاورها من الجزرهي موقع جبل الذهب الذي سينحسر عنه الفرات والذي سيتقاتل عليه الناس قبل قيام الساعة كما ورد في حديث نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) , وكونها موطن لكثير من العلماء والادباء والفنانين والساسة ومنازل لاقوام من اصول شتى وملتقى لطرق القوافل التجارية العالمية ومركزا لحكم البقاع المجاورة والمحيطة بها,واذا سلمنا جدلا بانها اول مدينة في تاريخ العالم المتحضر فقد قاربنا الحقيقة فهي مقياس الامن في البلاد، فعندما ترى الامن مستتب فيها يعني ان الامن مستتب في كل انحاء البلاد، وهي الملاذ الآمن لكل خائف, وحاضرة للتعايش بين الاديان والمذاهب والاعراق والافكار، فالوازع الديني لدى اهلها يمنعهم من أي عمل مشين , ومامن فئة اضمرت الشر باهلها الااذلها الله واوقها الله في شر اعمالها واخزاها وما من دخيل اوغريب دخلها ليعتاش فيها الاتطبع بطباع اهلها وذاب في مجتمعهم , فهي مدينة قليلة الرزق كثيرة البركة البسها الله حلة الامن منذ نشاتها وهي مدينة المتعلمين التي لاتكاد ترى فيها اميا واحدا,وهي المدينة التي لاتخلو جامعة اوكلية او مؤسسة من احد ابنائها, ولو احصينا من تخرج من مدارسها وتبوا منصبا قياديا في داخل العراق وخارجه لزاد العدد عن الالف شخصية,بحيث نجد في فترة من الفترات ان 80%من مدراء شرطة محافظات العراق هم من ابناء هذه المدينة اما مديرية جنسية العراق فقد تعاقب على ادارتها ثلاثة من ابناء محلة واحدة من محلاتها وقلما خلت وزارة من الوزارات الا ووزير او اكثرمن ابنائها, فضلا عن من نبغ وسما واشتهر من علماء الشريعة والامراء والنقباء والاعيان واهل الحل والعقد واساتذة الجامعات والمربين والاطباء والقادة والقضاة والضباط والمهندسين والكتاب والشعراء والساسة والصحفيين والفنانين والمفكرين اللذين لايخلو منهم رعيل اول لاي نهج كان ديني او قومي اواممي ومامن علم او ادب او فن الا كان لهم فيه باع طويل وما دخلوا في مجال من مجالات الحياة الا هذبوه وتركو لهم فيه بصمات طيبة, فذاع صيتهم في الافاق فلا تكاد ترى بقعة من بقاع المعمورة الا ولاهلها فيها موطيء قدم وسمعة حسنة وذكربالمحبة والاجلال , ولابنائها الفضل على من حولهم من ابناء الحواضر والفيافي والقفار في كل نواحي الحياة واهل تلك البقاع عيال عليهم في كل ما اشتملته الحياة المدنية العلمية والانسانية, كما ساهم ابنائها في تاسيس كثير من حواضر العراق والشام وغيرها... ومن مفارقات هذه المدينة انها كانت اطول قضاء وفيها اطول رجل واطول نخلة,وان اقدم بقاعها جزيرة قلعتها واقدم اهلها سكنة حكون ، وهي منازل اغلب الاصول(القبائل والبيوتات) العربية التي ارتحلت من الحجاز الى العراق او بلاد الشام وبالعكس, وبذلك يسعدني ان اقدم هذا الجهد المتواضع ,احياءا لتراث هذه المدينة المعطاء وتوثيقا لبيوتاتها واعلامها ومشاهيرها , وتصديا لكل من يحاول ان يطمس تاريخ هذه المدينة او يقتلع جذورها او الطعن في مكوناتها, فمقياس الانتماء لهذه التربة الطيبة يقتضي الاصالة وعمق الجذور، والانتساب اليها بعد الاسلام شرفا كبيرا, وسموا على كل من يانف الانتساب اليها تاركا مدنية الحضارة الاسلامية ومنحدرا الى همجية العصبية الجاهلية, وان ابن عانه الاصيل مهما سافر وتغرب وحل وارتحل فان حنينه وشجوه لمدينته الجميلة وطيبة اهلها لاينجلي حتى ولو حل باجمل بقاع الدنيا , لذا فحب ابنائها الاصلاء لها اقتداءا بحب نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) لمكه, واجمل مايتمثل به المرء في هذا المقام قول الشاعر:-
كم منزل في الارض يالفه الفتى وحنينه دوما لاول منزل
واسال الله المولى القدير ان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه وان يجزل ثوابه الى ابي العزيز المربي الفاضل السيد طالب بن السيد رشيدآل السيد حسين(الدزدار) حاكم قلعة عانه (رحمه الله واسكنه في علياءه) والى امي الحنون(شفاهاالله واطال عمرها بالبركات) والى اخي وشقيقي الشيخ الحاج المربي الداعيةالسيد صفاء (اطال الله عمره بعمل الصالحات) والى زوجي الصابرة(اعانهاالله)هذا الكتاب لاول.
وباذنه تعالى سيليه الكتاب الثاني انشاء الله ان كان في العمر بقية, وسنعرج به بما يفتح الله علينا على ما عايشناه وعايناه وسمعناه وما تواتر عن الثقات العدول من اهل هذه البلدة وسنعتمد على الدليل القاطع والحجة البالغة وما توارث من وثائق وسننزل الناس منازلهم ولا نلتفت لمن ارتقى وتصدر بغير حق فرفعته تبعيته لمنهج غربي او شرقي او جريه وراء كل ناعق او خوضه مع الخائضين او بيعه لدينه ووطنه وشعبه لاعداء الله مقابل نزر من حطام الدنيا ليعوض به نقائصه ، ومن اجل ان نكون في ذهن القاريء الكريم فكرة عن الكتاب الثاني نبين في ادناه اهم فصوله:-
1- البيوتات 2- المساجد والجوامع والمآذن والقباب 3- الديارات والكنائس
4- القلاع والحصون 5- الكتاتيب والمدارس 6- المحلات والحارات 7- الدواوين والمقاهي 8- الوثائق التاريخيه 9- العلماء والخطباء والدعاة والقضاة
10- التدريسيون والمدرسون والمربون 11- الشعراء والكتاب والصحفيون 12- الفنانون 13- الساسة والمفكرون 14- الاداريون15- العسكريون
16- المختارون والوجهاء17- الحرفيون والصناعيون 18- الفلاحون والمزارعون 19- المقابر والاضرحه 20- الحيوانات والطيور والحشرات
21- النواعير والطواحين 22- المعامل 23- الاشجار والخضار 24- الجزر والجسور والمعابر 25- الجبال والوديان والقرى والارياف
تم الانتهاء منه بعونه تعالى يوم الاثنين لاربعةعشر ليلة خلت من شهر جمادي الآخر لسنة1427 هجرية المصادف 9 تموز 2006 ميلاديه... ونسال الله العزيز الحكيم ان يكشف الغمة عن عراقنا الجريح ويدحر مخططات اعداءه من الكفارالمنافقين ويحفظ وحدة شعبه وارضه وان ينصر امة نبينا محمد(صلى الله عليه وسلم) انه نعم المولى ونعم النصير
ونرجو من كل من لديه معلومات او وثائق يرسلها الينا شخصيا اوعلى البريد الالكتروني لغرض التوثيق والنشر في الكتاب الثاني... ولايفوتني ان اتوجه باسمى آيات الشكر والتقدير الى كل من اتحفنا باية معلومه واخص بالذكر الحاج الفاضل السيد صلاح الدين عبدالحميد حطاب آل حمزة العباسي... والله من وراءالقصد.
الوثائقي/ عبدا لسلام طالب رشيد
جمهورية العراق/محافظة الانبار/مدينة عانه
الفصل الاول لتاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب

--------------------------------------------------------------------------------
عنه وهي مركز قضاء يقع على الشاطىء الغربي للفرات ولكنها محصوره بين النهر وبين التلال المرتفعه على ضفته وبذلك لم تنم الا طولا على ضفه الفرات في شارع واحد من الجانبين بساتين النخيل و البيوت المتناثره ويتبع مدينه عنه محله قديمه في جزيره الباد التي سيأتي ذكرها وقد وصف المؤرخون العرب طول مدينه عنه فمنهم من قال أنها مسيره ساعتين ومنهم من قال ثلاث ساعات ولعل أقدم تسجيل لاتساع طولها منذ القرن السادس عشر وما ذكره الرحاله رولف عام 1564م إن طو لها مسيره ساعه واحده ولكن الرحاله دي لافيل 1664م ذكر أن طولها ساعتان وفي زمن زيارة المس بيل لها في عام 1908م ثلاث ساعات وكانت مرحله رئيسيه في الطريق التأريخي بين العراق وبلاد الشام منذ اقدم العهود لكن بعد تعبيد الطريق بين بغداد ودمشق منذ عام 1923م أخذ يتضائل شأنهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــا.
واسم عنه من الاسماء القديمه الوارده في الكتابات البابليه و الاشوريه حيث ورد ذكرها بصيغه (ANATI-ANAAT-ANAT) وفي العهد البابلي القديم بصيغه (hanaat-hanei) وإنها كانت مركز إقليم ومملكه في الفرات الاوسط خاني امتد على ضفاف الخابور و الفرات كما عرف هذا الاقليم بعد ذلك في المصادر الآشوريه بإسم سوخي ودخل إقليم عنه تحت حكم حمورابي حينما فتح عام 35من حكمه جميع المدن في الفرات الاوسط والاعلى واستقل بعد ذلك بقليل فكان من بين حكامه ملك إسمه حمورابي اوحمورايخ وورد ذكر المدينه في حمله توكولتي نيتورتا الثاني ( 889-884 ق.م ( ولا يعلم معنى إسمها وهل له صله بإسم الهةعبدها الساميون في بلاد الشام بإسم عانه اواناته وكان قرينه الاله السامي اتل وذكرت عنه بكثره في المصادر اليونانيه والرومانيه بصيغه أناتا أو أناتو كما سماها العرب بصيغه عانه وعانات و الصيغه الاخيره في الاسم الشامي القديم واختلفت المصادر العربيه في مصدر إسمها فمنهم من قال أنها تعني قطيع الحمر الوحشيه . وكانت عنه مرحله مهمه من المنازل الفرثيه التي ذكرها اسيدور الثرخي من انها مدينة في جزيره الفرات طولها نحو كيلومترين و قد بنى بالقرب منها احد امراء المناذرة المسمى معين الذي كان من مشاهير القادة في عهد شابور الثاني( 309-379 ب.م) ديرا " مشهورا"ترهب فيه طوال سبعه سنوات.
ومر اسطول ترجان الروماني في عام 115م بجزيره عنه وحاصرها جوليان في سنه 363م ووجد صعوبه في فتحها ولم يستطع التغلب عليها الا عن طريق الخدعه فاحرق قلعتها.
وفي عام 591م ارسل الامبراكور البزنطي (وارمس) جيشا "الى عنه فصد كسرى من الرجوع الى المدائن.
واشتهر خمر عنه في الشعر العربي منذ الجاهليه فقد ورد في اشعار امرؤ القيس والاخطل وعلقمه وذكر الشايشني في كتابه الديارات دير في عنه اسمه مارسرجس .
ويروى ان الخليفه هارون الرشيد( رحمه الله) وهو في طريقه من بغداد الى الرقه قد توفيت حاضنته (مربيته) في عنه فدفنها في ضفه الفرات وبنى لها قبرا ولا تزال في عنه الى يومنا هذا بقايا بناء يسمى قبةالبرمكيه واقعة على شعيب القنـــــــــــــاطر.
والذي يبدوا من وصف بعض المصادر التاريخيه التي ذكرناها ومنها ابن حوقل وابن سسيرابيون ان مدينه عنه في الاصل لم تقم الا في الجزيرة مما كان يكسبها مناعه ضد الطامعين والفاتحين اذ الواقع ان عنه والمدن الاخرى التي في الجزر مما على شاكلتها كانت الى عهد حديث محصوره ومهدده من قبل قبائل عنزه غربا" وقبائل شمر في الجزيره شرقا "واستوطن كثير من عشائر الدليم على ضفاف النهر فصار الكثير منهم فلاحين واشتهرت مناعه عنه منذ القدم حتى ان الخليفه القائم بامرالله قد التجأ الى قلعتها في سنه(450هـ 1058 م) حين استولى البساسيري الديلمي على بغداد .
ويوجد في الجزيره الرئيسيه في عنه المعروفه بجزيرة لباد بقايا أثريه مهمه بعضها من العهد الاسلامي ومنها المئذنه العاليه الجميله المثمنه التي تزين وجوهها الثمانيه صفوف من كوى ذات حنيات واعمده والبعض من هذه الكوى مفتوحه الى الداخل لانارة السلم الحلزوني في باطنها ويلاحظ في المناره أنها تستدق الى الاعلى حيث ينتهي بجزء ذي طبقتين من الكوى وهي تشبه من حيث الطراز والريازه مناره الرقة وقبة امام الدور ومسجد الاربعين في تكريت( الخامس للهجره الحادي عشر للميلاد) من جزيرةابن عمرالى المدائن وشمل وادي الفرات الاوسط 0 وتوجد في القسم الشمالي من الجزيرة بقايا قصر يعرف بالقلعه لا يعلم زمنها بوجه التأكيد ولعلها من العصور الاسلاميه المتأخره ولكن الذي لا شك فيه ان هذه القلعه تقوم فوق بقايا قديمه .
وفي الجزيره ايضا" بقايا تلول اثريه لم يجر التحري فيها وقد روى المحليون الى بعض الرحاله ومنهم المس بيل في عام 1908م وجود منحوتات وكتابات مسماريه على احجار ساقطه في الماء وكانت الجزيره على ما يبدو متصله بالضفه الغربيه بجسر على قناطر لا زالت بقايا دعاماتها واجزاء من اقواسها موجوده الى الان والى الجنوب من بيوت عنه من جهة الباديه بقايا تلول اثريه كما تشاهد بقايا مستوطن قديم في الضفه اليسرى ايضا" .
ومن الابنية الاثرية التي يجدر ذكرها جامع يعرف باسم جامع ابو ريش ـــ يقع على مسيرة عشرين دقيقه شمال عنه كان يعرف باسم المشهد وتتكون البقايا الاثريه في هذا الموضع من ثلاثة ادوار بنائيه وهي :

1- بقايا مسجد العصر العباسي نقلت منه مديرية الاثار العامه محرابا " جميلا " من خزف بكتابة يرتقي زمنها الى ما قبل العصر الاتابكي وهذا المحراب معروض الان في القصر العباسي ببغداد.
2- صف من ثلاث غرف توجد على جدرانها كتابة عربية تذكر احداهما ( ان الملك عماد الدين زنكي قد عمر هذا البناء في عام 589هـ 1193م) وفيها ايضا اسم البناء بدر.
3- غرفه مثمنه الشكل قبتها من خزف من الداخل وفيها كتابة تؤرخ الى العهد العثماني وتنسب الى احد الاميرين اللذين يعرفان باسم احمد ابو ريش وفياض ابو
ريش وقد قامت ميرية الاثار العامة بترميم هذه القبة .
ويقول الحاج خليفة ( فذ لكة تواريخ) ان في سنة 1616م كان امير عنه وحديثه احمد ابو ريش وقد جاء في رحلة ديلا فاله ( البندقيه 1664م ( هذا الامير من عشيرة الموالي التي كانت تسيطر على ضفة الفرات اليمنى من تدمر الى الكوفه وفي زمنه زار الرحالة تافرتيه مدينه عنه ووصفها.
ويقابل عنه على الضفة اليسرى من الفرات بلدة راوة وهي حديثة العهد اسس فيها والي بغداد المشهور متحت باشا (1869م) قلعة فخمة ويوجد طريق في البادية من راوة الى الحضر والى بيجي واماكن اخرى على دجله.
المصدر:-
- كتاب(المرشد الى مواطن الآثار والحضاره المرحله الاولى بغداد- عنه – القائم)
تأليف – طه باقر – فؤاد سفر
الفصل الثاني لتاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب
-------------------------------------------------------------------------------
مدينة عانه

تعد عانه ويكتبها بعضهم ( عنه ) من المدن القديمة في العراق وقد جاء ذكرها في معجم البلدان فقال عنها ياقوت الحموي6/102 .
قال محمد بن احمد الحمداني ) كانت هيت وعانه مضافة الى طسوج الانبار فلما ملك انو شروان بلغه ان طوائف من اللاعراب يغيرون على ما قرب السواد الى البادية فأمر بتجديد سور مدينة تعرف ( بآلوس )
كان سابور ذو الاكتاف بناها وجعلها مسلطة لحفظ ما قرب من البادية وامر بحفر خندق من هيت يشق طف البادية الى كاظمة .
فخرجت هيت وعانات بسبب ذلك السور عن طسوج شاذ فيروز لان عانات كانت قرى مضمومة الى هيت.
وترتقي اخبار (عانه) الى زمن الدولة الاشورية و بأخص الى عهد الملك ( توكلتي نيفورتا الثاني ) سنة 889-884 ق.م حيث كانت تسمى عانات ولم تكن هذه البلدة بعد الميلاد اقل شأن في التأريخ.
وفي كتاب الخراج لابي يوسف ص 185 مانصه وكان خالد بن الوليد رضي الله عنه مر ببلاد عانات فخرج اليها بطريقها فطلب الصلح فصالحه واعطاه ما اراد على ان لا يهدم بيعة ولا كنيسة و على ان يضربوا بنواقيسهم في أي ساعة شاءو من ليل اونهارالا في اوقات الصلوات وعلى ان يخرجو الصلبان في ايام عيدهم واشترط عليهم ان يضيفوا المسلمون ثلاثةايام ويبدرقوهم(أي يخفروهم)انتهى المراد.
ومع ان عنه من اقدم مدن العراق فانها اطول مدينة فيه تمتد على ضفة الفرات اليمنى مسافة عشرون كم اما عرضها فأنه لا يتجاوز المئتي و الخمسين متر" بمعنى انك لا تستطيع ان تجد اكثر من ثلاث عمارات متلاصفات في عرض البلد الطراز القديم ولضيق مسافه الارض عن السكان يظعن منها كل سنة مئات الناس الى بغداد والبصرة وبعض الاطراف في الخارج لايجاد اشغال يتعيشون عليها ولهذا السبب نفسه يغرس العانيون مساحات دورهم بالاشجار كما ان بعضهم يؤسس حوائج وسط الفرات ليزرعها ويسكن فيها .
وعانه اليوم مركز قضاء تابع للواء الانبار حسنه الموقع جميله المنظر بسيطة العمران تكتنفها تلول ممتدة قليلة الارتفاع وهي منحصرة بين هذه التلول وبين الفرات ومن حجر هذه التلول تبنى البيوت الحديثه بالكلس وكلس عنه مشهور بمتانته الفائقة حتى عرف انه امتن من السمنت وتبعد عن مدينة الرمادي 212كم ويقطنها زهاء 12.700نسمة بينهم طائفة من النصيرية وشرذمة من اليهود وتدل السجلات الحكومية 1947م ان نفوس القضاء 33314 نسمة .
والنساء في عانه على جانب عظيم من الجمال وهن يتولين حياكة الاصواف وعمل البسط والاعبئة ويتولى الرجال غزل الصوف خلافا" للقاعة العامة المتبعة في العراق
واهم فضائلها ان الامية تكاد تكون معدومة لكثرة المدارس الرسمية والكتاتيب الاهلية ورغبة السكان في التعلم وابدع ما يشاهد في هذه البلدة وفي اطرافها وسائل الرى المستخدمة في سقي الحدائق والبساتين فهناك نواعير قائمة على ضفتي النهر وعلى مسافات بعيدة تغرف الماء وتدفعة الى الحقول والضياع بدون كلفة ولا نفقة والناعور عبارة عن اطار كبير من الخشب تعلق في اطرافه كمية من المغارف الخزفية يسمونها ( قواقة ) مفردها ( قوق ) يتراوح عددها في الناعور الواحد من الاربعين الى المائة وهو يربط برباط وثيق اذا كانت البساتين غنية عن الماء وتغرف القواقة الماء وتصبه في قناة تتخذ من جذوع النخيل صنعت على ارتفاع البساتين فتجري الى الجهات المراد ريها .
ولو عملت يد الاصلاح في عانه عملها كسائر المدن العراقية لاصبحت بلدة جملية ومصيف" ناجح " فهوائها عليل ومائها نمير والمناظر الطبيعية فيها تبهر الابصار وتاخذ الالباب .
ويقابل عنه على الضفة اليسرى من الفرات قرية كبيرة عريضة يقال لها راوة فيها قلعة فخمة من عهد مدحت باشا بناها سنه 1286هـ-1869 م فيها دور كثيرة ومدارس مثل ما في عنه وهذه الدور تبدا من فوق الجبل الى شاطىء النهر وتكون شكلا مخروطيا" جميلا" ولو صبغ الاهليون اعالي دورهم بالالوان لاصبحت مثل مصايف لبنان .
المصدر:-
- كتاب العراق قديما" وحديثا لعبد الرزاق الحسني
مدينة عانه
كانت مدن الفرات تحت سلطة قبيلة آل مهنا .
وكانت كل من حديثة وعنه وكبيسة تحت نفوذ الامير نصير في اواخر العهد ويذكر القلقشندي ان لكل من مدينة حديثة وعانه حاكما "يكاتب من قبل حكام مصر ولكنة لم يذكر شيئا عن علاقتها بالحكومة الجلائرية وكان محمد بن حيار بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثة الطائي اميرا آل فضل في الشام والعراق .
في شوال .في شوال سنه 738هـ -1338م زادت فية مياه الفرات زياده عظيمة بسبب سقوط الامطار عشرة ايام وغرق زرع كثير وخربت دور كثيرة وطواحين وعدة بلاد مشاهيرها عنه وحديثة .
وطريق بغداد انبار 11فرسخ .
وطريق انبار رحبة مارا" بحديثة وعنه وطوله بين بغداد وعنه 170 فرسخ
المصدر:-
- كتاب العراق في العهد الجلائري ) من 738هـ-814هـ1337م-1411م)
البلاد الفراتية ( الاعمال الفراتية )
مدينة عانه
ويروي ابن بطوطة في رحلة سنة 748هـ - 1347 م:
(ثم رحلت من بغداد فوصلت الى مدينة الانبار ثم الى هيت ثم الى حديثة ثم الى عنه وهذه البلاد من احسن البلاد واخصبها والطريق فيما بينها كثير العمارة كأن الماشي في سوق من الاسواق وقد ذكرنا انا لم نر ما يشبه البلاد على نهر الصين الا هذه البلاد )
المصدر:-
- كتاب رحلةابن بطوطة
مدينة عانه

وكانت منطقة عنه من المراكز المهمة للاموريين .
لم يبقى الملك الحثي مورشيليش في بابل بعد استيلاءه مدة طويلة فقد رجع حال سماعه ثورة قامت ضده في عاصمته حاملا معه تمثالي الاله مردوخ وزوجته الالهة وبانيتهم اللذين تركهما عند مدينة عانه على الفرات وترك البلاد الى الكشين الذين احتلوها بسهولة
المصدر:-
. ــ كتاب حضارة العراق ج1 ص49
************************************************** *******************

الفصل الثالث لتاريخ مدينة عانه من بطون بعض الكتب

--------------------------------------------------------------------------------
مئذنة عانه
الموقع :-
تقع مئذنة عنه الاثرية في الركن الشمالي الشرقي لجامع جزيرة عنه والمعروفة بجزيرة القلعة والجزيرة غرينية واقعة في مجرى نهر الفرات في النهاية الشرقية لمدينة عنه ذكرها ابن خرداذبة قائلا" (وكان الفرات يمرحتى يلتحف علىعنه لانها في وسطه) وابن حوقل (عانه مدينة صغيرة في وسط الفرات يطوف بها خليج من الفرات)
ويذكرها في الدمشقي( يجري نهر الفرات ويمر بالرقه والرحبه وعانه وحديثه , ثم يلتف على عانات ويمر بهيت والانبار ) وترد عند المسعودي ( عانه جزيرة يحيط بها ماء الفرات ) وكما يروى ياقوت ( عانه بلد مشهور بين الرقة وهيت يعد في اعمال الجزيرة , وهي مشرفة على الفرات قرب حديثة النورة وبها قلعة حصينة) .
جزيرة عنة بيضوية يبلغ طولها 950م وعرضها 190م واكبر عرض لها 250م وترتفع بالوسط الى حوالي 13م فوق مستوى سطح النهر , أي ما يعادل 138م تقريبا " فوق مستوى سطح البحر .
اول ذكر لاسم مدينه عنه ورد في رسائل فترة زمري- لم (1782-1759ق0م ) تدعى ( هانات ) وكان جزء من اقليم سوهو ويعتقد وجود الهه (آنات) فيها اذ من المحتمل تطابق الاسم مع عنه0
في العصر الاشوري يظهر اسم عنه( مدينة انات في ارض سوهو) في نقش تكلات بلاهو الاول (1115-1077ق.م ( وان وصف نكلتي نتورتا الثاني (890-844 ق.م ) اقترب من مدينة رئيسية في ذلك الوقت في سوهو . كذلك في اخبار ناصربال الثاني 878 ق.م وحروبه مع مدن الفرات لمقاطعة سوهو والمسلة التي عثرت عليها في صحن الجامع هي للآهة انات ولابد انها كانت منصوبة في معبدها .
وفي الالواح الطينية المسمارية المكتشفة حديثا " من آثار العهد الآشورية 612 ق.م سجل التالي دفعت سوهو الجزية .
وحسب نتائج التنقيبات للجامع يتألف من طبقات حسب العصور و التوسعات شكلا " وحجما " وكذلك حسب مواد البناء المستخدمة في كل عصر.
بالطبقة الاولى ( التخطيط ) تتألف من صحن اوسط وبيت للصلاة وصفين من الاعمدة والدعامات كل صف يتكون من ثلاث عشرة قاعدة عمود مربعة لو مستطيلة (110×110) سم و (130×110 ) سم ويكون المحراب نحوالجنوب (القبله)على يمينه منبروالمدخل يقع في الزاوية الشمالية الشرقية بالقرب من المنارة(المئذنة )
الطبقة الثانية يظهر فيهااعمدة واروقة على الجانبين بدون مؤخرة واعمدة بيت الصلاة مثمنة تناظربدن المنارة(المئذنه).
والطبقة الثالثة عبارة عن جامع(12×8) م له محراب وصف من الاعمدة .
وقد ظهر بئر وسط ساحة الجامع (الصحن) تغطيه قطعة حجرية وعلى احد اسطحها كتابة تبدو مسمارية بستة حقول وانها غير كاملة تالفة وسطها لوجود ثقب ويبدو انها منقولة من موقع آخر .
وخلال فتح تحرير العراق توجه القائد خالد بن الوليد سنة 12هـ الى عنه وعقد صلحا" مع اهلها وقد اعتبرت عنه وهيت جزء من الجزيرة ولا من العراق كجزء من عمل العراق او ناحية الفرات .
كما يحدد موقعها ابن خرداذبه فيذكر(عنه) وهي على الفرات عانات وهيت و الحديثة .
وكانت عانات في طسوج الانبار ويروى لنا البلا ذري ان عمير بن سعد اتى حصون الفرات حصنا " حصنا" فلما فرغ من تلبس و عانات واتى الناوسة وآلوسة وهيت , كذلك ذكر ان عمير اتى من الفرات الشامي ففتح عانات وسائر حصون الفرات.
واشتهرت منطقه عنه بالتاريخ بانها كانت من المراكز المهمة للساميين الاموريين .
ومن الناحية السياسية اصبحت عنه تابعة للحكم الاموي بدمشق ثم للحكم العباسي وللقرامطة دور في المنطقة بحدود سنة 316هـ . ومما يؤيد اهميه موقع عنه كمحطة للطرق الرئيسية على الفرات ربطها بمحطات تقع في الشرق وطريق خرسان.
كما وردت في شعر كثير:
( وخيل بعانات قمن سميرة لم لا يرد الذائدون نها لها)
نمو مدينه عنه كموقع محصن ومحطة تجارية تربط الشمال مع الجنوب والشرق بالغرب هذا ما تدل عليه التنقيبات في مشروع انقاذ آثار حوض القادسية وخاصة تنقيبات جزيرة عنه وانقاذ المئذنة الاثرية بعد تقطيعها ونقلها.
وحول مدينة عنه بالنسبة للطرق يذكر ابن خرداذبه :
( وهيت وعنه والرحبة ويسمى ذلك من اعمال طريق الفرات) ويذكر الادريسي ( ومن آلوسة الى عانات احد وعشرين ميلا " وعانات مدينة صغيرة في الفرات يطيف بها خليج من الفرات و فيها سوق واعمال ومن عانات الى الدالية.
وسلك ابن بطوطه من بغداد الى تدمر رحلت من بغدا د- الانبار-هيت - حديثة- عانه والطريق فيما بينها كثير العمارة – ثم مدينة الرحبة – السحنة – تدمر.
) وموقع مدينة عنه يعتبر محطة وملتقى القوافل ( موقعها محصن ) بين الشمال والجنوب فيمر فيها طريق الفرات , كذلك طريق الصحراء من تيماء الى آشور وترتبط بالمنطقة الطرق الصحراوية كطريق الحج القديم الى الشمال من الكوفة ــــ قصر عطشان ــ منارة موجدة ـــ الاخضير ــ عين التمر ــ قصر( ابو جير) الى عيون كبيسة ــ هيت , ويخرج منه طريق (فرع) الى الغرب يعرف بـ) درب الساعي( الى بلاد الشام وبذلك يعتبر مو قع مدينة عنه حلقه الربط بين منطقة العراق والجزيرة العربية والخليج العربي جنوبا
المصدر:-
كتاب(مئذنة عنه الاثرية تركيبها وصيانتـــــــها)
الدكتور عبد الستار العزاوي خبير الترميم والصيانة / ادارة الاثار و التراث دائرة الثقال دائرة الثقافة والاعلام دولة الامارات .
مطبعة الحرمبن / عجمان ـــ الامارات العربية المتحدة / 1413هـ - 1992م
مئذنة عانه
لقد نمت مدينة عانه التأريخية في جزيرة لباد القائمة في وسط نهر الفرات في المنطقة المقابلة لمدينة عانه الحالية ولم تفقد هذه الجزيرة اهميتها من الناحية السكنية الا في مطلع القرت العشرين .
وفي جزيرة لباد مئذنة عانه الشهيرة التي يزيد علوها على 20 متر " التي ينتسبها هرتسفيلد الى عهد بني عقيل حكام الموصل الذين امتد نفوذهم الى القرن الخامس الهجري ( الحادي عشر للميلاد ) من جزيرة ابن عمر الى المدائن .
وتتكون المنارة من قاعدة مربعة يقوم عليها بدن منشوري مثمن الشكل يتألف كل من اوجهه الثمانية من ثمانية طوابق وتزين هذه الطوابق طاقات او عقود داخل اطارات مستطيلة وتبلغ مجموع هذه العقود 72 عقدا " وللجص الدور الاول الاساسي في بلورة اشكال العقود وتحديد صفات الحنيات والاعمدة التي تحتويها هذه العقود . ومما يجلب الانتباه الصلة الوثيقة التي تربط تصاميم بعض هذه الوحدات بتصاميم الاعمال الزخرفية الجصية في بعض دور هيت وكذلك مزار اولاد الرفاعي في حديثة هذا بالاضافة الى ان نمط مدة المستخدم يقارب نمط المستخدم في المدائن ( طاق كسرى ) ان الفتحات الموجوده في بعض الكوى لغرض انارة السلم قد اتخذت اشكالا متعددة يشابه بعضها اوراق النباتات الموجودة في الجزيرة .
المصدر:-
- مجلة آفاق عربيه/العدد 3/تشرين الثاني1975
مقتطف من موضوع الاعمال الجصية في حوض اعالي الفرات
للكاتب زهير العطية

دور في جزيرة لباد (القلعه): ــ

ان ما يلفت نظر المشاهد الذي يتحول في جزيرة لباد المنافذ الجصية المثبتة في جدران الدور القديمة التي تركها اصحابها و هي مزدانة بالاشكال الهندسية الجميلة التي تعيد الى الاذهان الطابع العام لمستطيلات مقام الخضر في كبيسة كما تعيد الى الاذهان اسلوب صب الجص بالقوالب الذي اتبع في سامراء في بداية العهد العباسي .
المصدر:-
- مجلة آفاق عربيه/العدد 3/تشرين الثاني1975
مقتطف من موضوع الاعمال الجصية في حوض اعالي الفرات
للكاتب زهير العطية
المشهــــــــــــــد في عنه ( عانه) :ــ

يقع مشهد عانه على بضعة كيلو مترات شمال عانه وهو يعرف كذلك بجامع ( ابو ريشة ) وتتكون البقايا الاثرية الشاخصة من ثلاثة ادوار بنائية اقدمها بقايا مسجد من العصر العباسي يعود الى الفترة التي سبقت العصر الاتابكي والدور البنائي الثاني يتكون من صف من ثلاث غرف توجد على جدرانها كتابات عربية تذكر احداها ان الملك عماد الدين زنكي قد عمر البناء في عام( 589هـ 1193 م) ويحتوي سقف احدى الغرف على زخارف جصية على شكل المحار وعددها )8 ( وحدات وهي تقارب في شكلها اعمالا " متشلبهة في دير مار بهنام وفي احدى زوايا جامع قصر الاخضير كما يلاحظ على جدران احدى الغرف رسوم نباتية بلون محمر على الجدران الجصية .
اما الدور الثالث فيتمثل بغرفه مثمنة الشكل تعود الى العهد العثماني وتنسب الى احد الاميرين الذين يعرفن باسم احمد ابو ريش وفياض ابو ريش .
المصدر:-
- مجلة آفاق عربيه/العدد 3/تشرين الثاني1975
مقتطف من موضوع الاعمال الجصية في حوض اعالي الفرات
للكاتب زهير العطية.

  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 01:07 AM   رقم المشاركة : ( 4 )
مشرفة

الصورة الرمزية إشبيلية

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 7
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Morocco
الاقامة : ديار ابو الحسن
التحصيل الدراسي : جامعية
المشاركـــــــات : 2,150 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 20
قوة التـرشيــــح : إشبيلية is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

إشبيلية غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خيرااا
  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 10:07 AM   رقم المشاركة : ( 5 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




القاحلة، كانت حدائق بابل المعلقة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعض الصور و اللقطات من حدائق بابل



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



هي باللغة البابلية باب – إيلو،



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




خريطة إمبراطورية بابل














نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




الديانة اليهودية، بصورة ما، تعتبر ديانة عراقية أولاً، ثم فلسطينية ثانياً. والسبب، لأن التأسيس الفعلي لهذه الديانة تم في (بابل) وان (التوراة ، الكتاب المقدس) اليهودي، قد كتبه فعليا اليهود المقيمون في بابل، حيث استلهموا اولا تراثهم الشفهي الفلسطيني الذي جلبوه معهم من فلسطين، ومزجوه مع تراث الديانة العراقية (البابلية) وأساطيرها المعروفة، مثل اسطورة الطوفان وقصة موسى، وآدام وحواء. اما كتابهم التشريعي (القانوني) في (التلمود البابلي) الذي كتبوه ايضا في بابل مستلهمين الثقافة القانونية العراقية ومن اهمها (شريعة حمورابي).
في بابل ظهر نبيهم حزقيال المعروف بـ (ذي الكفل) ويزور قبره المسلمون واليهود في المدينة المسماة باسمه الى اليوم في الجنوب. وفي العراق كذلك، جمع (عزرا) اسفار التوراة، ومات في العراق، وقبره في مدينة (العزير) في الجنوب، يرعاه المسلمون واليهود معا. كما ان (التلمود البابلي) يعتبر الاكثر صحة من التلمود المقدسي، وكان جزء من جهود المدارس اليهودية التي أسست في جنوب العراق منذ القرن الثاني للميلاد. كما أسست معابد وبنيت مراقد يهودية كحال قبر (النبي ناحوم) في قرية (القوش) المجاورة للموصل أو (يوشع) الكاهن في الكرخ.
تاريخ يهود العراق
تعتبر الطائفة اليهودية في العراق من أقدم الطوائف اليهودية في العالم، إذ يرجع أصلها الى القرن السادس قبل الميلادي، من الاسرى الذين جلبهم (نبوخذ نصر) من فلسطين بعد سقوط دويلاتهم. وقد اتت بعد ذلك هجرات يهودية مستمرة من فلسطين الى العراق.
قام كورش الفارسي للعراق بالقضاء على دولة (بابل) سنة 538 ق.م التي كانت آخر دولة عراقية، وكانت بقيادة السلالة الكلدانية، و يعتقد بأن لتعاون اليهود مع كورش في فتح بابل من جهة وتحريض زوجته اليهودية الجميلة من جهة ثانية ورغبته في مد رقعة الدولة الفارسية وتكوين امبراطورية مترامية الأطراف من جهة ثالثة أثراً كبيراً في سماح كورش لليهود بالسكن في فلسطين لمن أراد منهم ذلك. هكذا جاءت القافلة الأولى برئاسة (زر بابل) مؤلفة من 42360 شخصاً و 7337 عبداً و تبعهم بعد ذلك جمع غفير. إلا أن العائدين لم يكونوا كل اليهود ، إذ فضل غالبيتهم العيش في العراق بعد ان تيسر لهم رغد العيش. وبذا يمكن القول بأن يهود العراق تألفوا من أسرى أولاً و مهاجرين طواعية ثانياً؟، ثم أخذ عددهم حتى بعد قدومهم لفلسطين في عهد كورش، يزداد مع مرور الزمن و مما ساعد على ذلك ما كانوا يتعرضون له من اضطهاد في فلسطين على يد أباطرة الرومان فكانت بيئة العراق بمثابة متنفس لهم يفدون اليها من وقت لآخر فراراً من ظلم الرومان و طمعاً في حماية الفرس وهكذا تكونت جاليتهم وأصبح لهم كيان في العراق.



بابل، حيث استوطن اليهود وابدعوا توراتهم وتلمودهم..


في العصر الاسلامي
لقد اعتبر الاسلام (اليهودية) ديانة توحيدية نبيها موسى المرسل إلى بني إسرائيل، والذي تكلم إليه الله في طور سيناء، حيث أوحى له التوراة التي حرفها اليهود في وقت لاحق. لذلك لقي اليهود في عهد الدولة العربية الإسلامية كل اهتمام و تقدير وعوملوا معاملة جيدة بل أن بعضهم ارتقى مناصب مرموقة في عهد الدولة العباسية. وصار رأس الجالوت بفضل أهمية العراق رئيس الطائفة اليهودية في العالم أجمع واستفاد اليهود من جو التسامح والرعاية، فلمع منهم العديد من العلماء والأطباء والحرفيين والخازنين، ورجال المال، وكان منهم الطبيب فرات بن شحناتا وحسداي بن أسحق. وقد ازدهرت معابدهم في عهد الخليفة المعتضد خصوصاً أكاديمية سورا التلمودية، ولمع من الأحبار والعلماء سعديا بن يوسف المعروف بسعديا الغيومي وهارون بن يوسف وغيرهما.
و قدر عدد اليهود في عهد الخليفة المستنجد العباسي عند زيارة الرحالة اليهودي بنيامين القطيلي لبغداد سنة 566 هـ - 1170 بأربعين ألفاً في بغداد وحدها يعيشون بأمان وعز ورفاهية ،و كسبوا مركزاً مالياً ممتازاً وكانوا يتمتعون بالحرية الاقصادية وحرية الدين فكانت لهم مدارسهم و كنسهم و لقي حاخامهم الأكبر كل تعظيم واحترام. لذا يمكن القول بأنهم تمكنوا في العهد الإسلامي في اكتساب ثقة الخلفاء والقادة العرب ونالوا حقوقهم المدنية والدينية ومارسوها بحرية مطلقة .
و لما زالت دولة بني العباس على يد المغول ذاق اليهود كما ذاق كل العراقيين الأمرين على يد الغزاة المغول. استمرت أحوال اليهود وغيرهم من العراقيين تسوء تحت ظل المغول. كذلك في زمن الاحتلال الفارسي ، إذ واجه اليهود اضطهادات، حتى انتهت سيطرتهم على العراق عام 1638 حين جاء الاتراك ، وبدأت اوضاع اليهودالعراقيين تسير في طريقها الى الافضل. وقد اعتبر اليهود دخول السلطان التركي الىبغداد " يوم معجزة " ، واستطاعوا خلال فترة الحكم العثماني ( 1638 - 1917 ) أنيمارسوا امور حياتهم بحرية تامة ، واتسعت الطائفة وتعاظمت وعاش افرادها جنباً الىجنب مع مسلمي العراق الذين كانوا يرون انفسهم مسؤولين عن حماية جيرانهم وأصدقائهممن اليهود.
برزت مكانة اليهود خلال الفترة الاخيرة من الحكم العثماني - في مجالالتجارة والاعمال، وكان رئيس صيارفة الوالي المعروف باسم " صراف باشا " يهودياً ،واشتهر من بين هؤلاء الصيارفة ساسون بن صالح بن داود الذي تقلد هذه الوظيفة اعواماطويلة. قدر الرحالة (بدرو) تكسرا في زيارته للعراق سنة 1604 – 1605 عدد اليهود تقديراً مبالغاً به حين قال بأنه يتراوح بين 20 – 30 ألف بيت. و قدر عدد الأسر اليهودية في بغداد مطلع القرن التاسع عشر بنحو ( 2500 ) أسرة يهودية، و صار اليهود ممثلين في مجلس المبعوثان بعد إصدار الدستور العثماني سنة 1876 م.
وقد انتشر يهود العراق في المدن والقرى العراقية ولا سيما بغداد والموصلوالبصرة وكركوك ، وكانوا يقومون بالاعمال الاقتصادية المختلفة، وكانت لهم علاقاتتجارية وثيقة بالهند وايران. وازدهر هذا الدور إثر افتتاح قناة السويس في مصر عام1868 ، وتعاظم دورهم في اعقاب الاحتلال البريطاني للعراق بعد الحرب العالمية الاولىعام 1919.
وقد ترك كثير من يهود بغداد منذ القرن الثامن عشر موطنهم واتجهوا إلى الشرق الأقصى من أجل التجارة وتوزعوا في كالكوتا وبومباي ورانجون وسنغافورة وهونج كونج. ونال بعضهم جنسيات أجنبية إنجليزية وفرنسية وقدموا خدمات كبرى للدولتين كما عمل غيرهم كوزراء لدى أفراد المغول في الهند. وقد شكل يهود بغداد في الهند طبقة مترفعة عن يهود الهند الذين يسمون بني اسرائيل ويعدون من الملونين بينما كان يهود بغداد يعتبرون انفسهم مساوين للحكام البيض (الاوربيين) في الهند .
وقد بقيت هذه الطوائف تعتبر الطائفة اليهودية في بغداد المركز الروحي والديني رغم أن عدد أفرادها أصبحوا مستقلين سياسياً واقتصادياً وقد ساعدتهم ثروتهم التي جمعوها على إعانة يهود العراق وغيرهم من يهود الشرق بإنشاء المدارس والمؤسسات الخيرية والمعابد.
وتولى العديد من يهود العراق رئاسة المصالح الاقتصادية والمكاتبالحكومية ، وكان لهم بنوك عديدة منها بنك زلخة وبنك كريديه وبنك إدوارد عبوديوغيرها ، كما احتكروا عدة صناعات كالابسطة والاثاث والاحذية والاخشاب والادويةوالاقمشة والتبغ والجلود وغيرها واحتكروا استيراد بعض السلع مثل منتجات شركة "موبيلأويل " الامريكية ، كما عملوا في معظم المهن الحرة كالطب والصيدلة والصحافةوالطباعة.
وبلغت مساهمة يهود العراق في الحركة الاقتصادية اوجها قبيل الحربالعالمية الثانية، إذ كان اكثر من نصف الاعضاء الثمانية عشر بغرفة تجارة بغداد مناليهود وكان من بينهم الرئيس والسكرتير.
في عام 1948 اجبر عشرات الآف من اليهودعلى مغادرة منازلهم وتمت مصادرة اموالهم الغير منقولة التي وضعت تحت اشراف دائرةالاموال اليهودية.
وفي 9/3/1950 صادق البرلمان العراقي على قانون يقضي بالسماحلكل يهود العراق بالهجرة - ان ارادوا - بشرط التنازل عن الجنسية العراقية وعن كافةممتلكاتهم.
وفي عيد الفصح اليهودي عام 1950 كان الخروج من العراق والذي حمل اسمعملية " عزروا ونحميا " ولم يبق من اليهود سوى خمسة الآف فقط من بين 120 الفاًتقريباً. او ما يقارب 600 اسرة يهودية. صدر عام 1952 القانون الذي يسقط عنهم الجنسية.

يهود العراق


نادر ساسون خضر ـ لندن




الوصايا العشر بالخط الآرامي العراقي، من القرن الثالث .م

الديانة اليهودية
تعتبر عقيدة (العودة الى الارض الموعودة) حجر الزاوية في الديانة اليهودية. فبما ان هذه الديانة بالاساس تبلورت بصورة واضحة بين اليهود المنفيين في بابل، فأنها قدست فكرة (المنفى) والعودة الى الارض الموعدة. "إرص يسرائيل"، أي (أرض فلسطين)، هي "أرض الرب"، التي تفوق في قدسيتها أي أرض أخرى. وهي الأرض التي سيعلن منها (المسيح المخلص) بداية العصر الألفي آخر الزمان، وهي التي تحرم الشريعة اليهودية العودة إليها قبل مقدم المسيح. وكل يهودي مؤمن، في كل مكان وزمان، يعتبر عودته الى تلك الارض(الموعودة!) من اهم الواجبات الدينية الملقاة على عاتقه. رغم ان العقيدة الحقيقية، تطالب بالعودة فقط بعد (ظهور المسيح المخلص)، وليس قبله. لكن الحركة الصهيونية نجحت بتغيير هذا المعنى وفرضت فكرة العودة منذ تكوين دولة اسرائيل.
اما بالنسبة لاسم (اليهودية)، فأنه امتزج بين المعنى الديني والمعنى الاقوامي. ظهر مصطلح (اليهودية) للمرة الأولى في العصر الهيليني( القرن الثالث ق.م) تمييزا بين عقائد وممارسات اليهود، والعبادات الاخرى الموجودة في الشرق الأدنى. وأول من أشار إلى عقيدة اليهود باليهودية هو المؤرخ اليهودي المتأغرق يوسيفوس فلافيوس، وذلك بالمقارنة مع "الهيلينية": عقيدة أهل مقاطعة يهودا مقابل عقيدة سكان مقاطعة هيلاس. فالمصطلحان بدءا اسمين جغرافيين قبل أن يشيرا إلى النسقين العقائديين.
يرى الدارسون أن "اليهودية" كمصطلح لا يشير إلى النسق الديني للعبرانيين قبل تدوين العهد القديم أثناء الهجرة الأولى إلى بابل578 ق.م.، أي بعد موسى بمئات السنين، واستمر التدوين حتى القرن الثاني قبل الميلاد، في وقت أصبحت فيه العبرية لغة ميتة لا تستخدم إلا في الطقوس الدينية، بينما أصبحت الآرامية لغة اليهود. لذا، قد يكون من الأفضل الحديث عن "عبادة يسرائيل" في المرحلة التي تسبق بناء الهيكل وتأسيس المملكة العبرانية المتحدة عام 1020 ق.م.، وعن "العبادة القربانية المركزية" بعد تأسيس الهيكل وحتى هدمه عام 70 ميلادية، واليهودية بشكل عام لما بعد ذلك.
نظرا لظهورها المبكر، ولتمثلها عناصر من الحضارات في فلكها، تتسم اليهودية بتجانس أقل مما هو في حالة الديانات التوحيدية الأخرى، خاصة بعد سقوط الهيكل، واختفاء أي مركز ديني أو زمني لليهودية (أو اليهود)، وأصبحت اليهودية تركيباًتراكمياً لطبقات عدة الواحدة فوق الأخرى. وبالمقارنة مع العقائد الأخرى، تتسم التقاليد الشفوية اليهودية بسلطة تجعلها "شريعة شفوية" تفوق "الشريعة المكتوبة"، أي التوراة، أهمية. وبالرغم من وجود ميراث توحيدي قوي في اليهودية، إلا أن الافكار العرفانية استمرت في الزيادة مع الزمن. كما أن تأثير الصهيونية كان من الكبر لدرجة خلطت عند الكثيرين بين الصهيونية واليهودية، بالرغم من أن الصهيونية قامت على يد الملحدين بالأساس، ولا يزال التيار الصهيوني الإثني العلماني يشكل أقوى التيارات في الحركة الصهيونية.
الكتب المقدسة والدينية:اولها كتاب (التوراة) وتعني(التراث)، وفيه مجموع حكاياتهم وتراثهم الشفاهي. يشير اليهود إلى الشريعة اليهودية بكلمة "التوراة"، بينما تعني "هالاخاه" (الالواح)القوانين أو التشريعات الخارجية تحديدا، وإن كانت دلالتها تمتد أحيانا لتشمل الشريعة ككل. ويفرق اليهود بين " الشريعة المكتوبة"، وهي الواردة في أسفار موسى الخمسة وباقي العهد القديم، والشريعة الشفوية، أي شروحات الحاخامات التي سجلت في التلمود وغيره من الكتب، مثل كتب القبالاه.
يليه (التلمود) وتعني (التلمذة)، ويحوي التلمود الشريعة الشفوية، وهو سجل للمناقشات التي دارت بين الحاخامات في الحلقات التلمودية عن القضايا الفقهية (هالاخاه)، والوعظية (آجاداه). وباعتباره سجلا للمناقشات كتب على مدى قرون، يحوي موضوعات تاريخية، وتشريعية، وزراعية، وأدبية، وعلمية... يختلف التلمود الفلسطيني عن التلمود البابلي في أن الجماراه في الأخير أكثر شمولا، بينما يتطابق نص الجماراه في الاثنين. تتعادل في اليهودية أهمية الشريعة المكتوبة (التوراةوالأنبياءوالكتب) مع أهمية الشريعة الشفوية (اجتهادات الحاخامات المجموعة في التلمود). كما ظهرت لاحقا كتابات القبالاه التي سيطرت لاحقا على الفكر الديني اليهودي.





اخبار مدينة الحلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






























نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بوابة عشتار

بوابة عشتار
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


























نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اثار بابل



مشاريع الاعمار تتميز في مدينة الحلة


الحلة، العراق. حياة المجتمع. العديد من مشاريع الاعمار قيد العمل والكثير منها على وشك الانتهاء. وهذه المشاريع تتضمن المدارس، المستوصفات الصحية، مشاريع الماء، مشاريع الطرق وبناية المحافظة في بابل.


وقد انهى المقاولون مؤخرا اعمال الترميم لمستشفى النيل، والتي سوف تحسن وبشكل كبير جدا خدمات الرعاية الصحية للمواطنين من منطقة النيل، وهي بلدة صغيرة شمال الحلة. وكانت سلطة الائتلاف المؤقتة قد مولت المشروع الذي كلف بحدود 65000 دولار (91 مليون دينار عراقي*). كذلك فان مستوصف الرغيلة التي تقع غرب مدينة الحلة هو ايضا على وشك الانجاز وكذلك سوف يخدم المجتمع بخدمات طبية افضل.


بالاضافة الى اكثر من 20 مدرسة تم اعادة تأهيلها في انحاء محافظة بابل. وبلغ مجموع المبالغ المصروفة على المشاريع المستمرة لتطوير المدارس اكثر من 1.3 مليون دولار (1.82 مليار دينار عراقي*). الكثير من هذه المدارس اعيد اصلاحها لتحسين الانارة الضعيفة، زجاج النوافذ المحطم، ومشاكل انابيب المياه. وعلى سبيل المثال ففي اعدادية صناعة نبوخذ نصر هناك 9 بنايات منفصلة كانت بحاجة ماسة الى اصلاحات كبيرة.


كما تم نصب مضخات الري في المحاويل والعمادية والنيل. وهذه المضخات سوف توفر طاقة الري اللازمة لارواء الحقول والمزارع في هذه المناطق. ويبلغ مجموع مبالغ مشاريع الري الحالية قيد التنفيذ اكثر من 600 ألف دولار (840 مليون دينار عراقي*).


وان المراحل النهائية لاعمار بناية محافظة بابل على وشك الانتهاء. وعندما يتم افتتاح البناية فسيكون لادارة المحافظة مكاتب جديدة لاداء مهامها في متابعة دفع النفقات وادارة الاعمال اليومية للمحافظة.



وبدأ هذا المشروع الذي قيمته 177000 دولار (248 مليون دينار عراقي*) منذ شهر ايلول من العام الماضي ويتضمن سياج امني جديد، اصلاح الجدران، الابواب والشبابيك وكذلك تشمل على سقف جديد وكافة الاعمال الكهربائية والاثاث.



كما يتم العمل على انهاء استبدال النافورة التي تقع في مدخل المدينة في حي بابل ويتضمن العمل تأسيس انابيب ماء جديدة وعمل فني سيحسن وبشكل كبير مظهر المدينة.



وتم اختيار جميع المقاولين المحليين في هذه المشاريع من خلال عملية المناقصة التنافسية وجميع المبالغ تسلم على شكل دفعات وحال انجاز العمل يتم تسليم كامل المبلغ الى المقاول. ويتم استخدام المبالغ المصادرة من اصول اموال النظام السابق لمساعدة الشعب العراقي.



مساعدة الناس في محافظة بابل هو هدف مهم لسلطة الائتلاف المؤقتة. وهو جزء من مبادرة اوسع لمساعدة العراقيين وهم يتقدمون نحو الديمقراطية والسيادة الوطنية. وسوف يتم الاعلان عن تمويل مشاريع اخرى في الاسابيع القادمة.



* احتساب الدولار الواحد يساوي 1400 دينار عراقي.






العصر البابلي القديم


مدينة بابل الاثرية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع مدينة بابل على بعد تسعين كيلو متراً جنوب بغداد. وقد كانت في يوم من الأيام عاصمة المملكة البابلية. ويمكن القول إن بابل هي أشهر الأماكن الأثرية في العراق كلها.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ‏ ‏ وقد برزت مدينة بابل لأول مرة في عهد الملك حامورابي ووصلت إلى ذروة تألقها في ظل حكم الملك نبوخذ نصر الثاني (ستمائة وخمسة قبل الميلاد - ستة وخمسين قبل الميلاد). وتشتهر مدينة بابل بجدرانها العالية الحصينة وفخامة معابدها وقصورها. ‏ ‏ كما تشتهر بابل بحدائقها المعلقة، إحدى عجائب الدنيا السبع، التي بناها الملك نبوخذ نصر لزوجته أميتاس. ويقال إن أميتاس كانت تقطن منطقة جبلية فأمر الملك ببناء الحدائق المعلقة ليخفف عنها الشعور بالغربة والحنين إلى الوطن. ‏ ‏ إلا أن بابل قد لحق بها الدمار والخراب حتى أنه لم يتبق من أمجادها السابقة سوى تمثال الأسد الحجري الكبير بنقوشه العظيمة. ‏


عثر فيهاعلى المخطوطات البابلية - برج بابل الذي بني على شكل هرم وفي قمته تم بناء معبد كسي بالذهب-وكذلك من عجائب بابل الحدائق المعلقة التي بناها نبوخذ نصر لزوجته
وكذلك اسوار مدينة بابل العظيمة التي تتوسطها بوابة عشتارنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


والبابليين رسموا كثيرا من الرسوم الفلكية وعرفوا خمسة كواكب وقسموا الدائرة الى 360 درجة
وقد تم في العصر الحديث تبني مشروع لإحياء مدينة بابل الأثرية وقد تم الكشف عن العديد من معالم هذه المدينة مثل شارع الموكب والسور وبعض الأبنية السكنية وبوابة عشتا ر وقصر نبوخذ نصر وغيره.
مدينة بابل

كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى ، وبلغ ارتفاعها أكثر من 90 مترا ، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية
.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








برج بابل ، كان شامخا أثناء الحضارة البابلية ، وهي امتداد لأول حضارة عرفتها البشرية حسب أقاويل العديد من العلماء ، إنها الحضارة السومرية ، حيث كان الناس يعرفون لغة واحدة وكلماتهم كانت قليلة وغير متشعبة ، أي أن ما يدور في خلدهم لا يقولونه كاملا ، لأنهم لا يعرفون كيف يعبرون عنه ، إن هؤلاء الناس العظماء بنوا برجا وكأنهم يعلمون أن الزمن سوف يأتي يوما ما لتتباهي المدن بأبراجها ، فيا عجبا ! أ في ذلك الوقت كانت الأبراج موجودة ؟! وماذا لو كان البرج صامدا شامخا إلى يومنا هذا ؟! ماذا سنقول ؟

!


هذه احدى البوبات الشهيرة في بابل


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

احدى الاماكن الشهيرة في مدينة بابل الاثرية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مدينة بابل من فوق


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه احدى الحيطان الموجوده في مدينة بابل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 01:30 PM   رقم المشاركة : ( 6 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

حياك الله عزيزتي بلقيس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 02:16 PM   رقم المشاركة : ( 7 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


1. نشأت الحضارات الانسانية الاولى بين نهري دجلة والفرات بسبب خصوبة الارض و توفرالماء للزراعة وتربية الماشية. الحضارة السومرية: نشأت 4000-2003 ق.م، السومرييون إتخذوا من اوور الكلدانيين عاصمة لهم. كانت اوور تقع في جنوب العراق على احد روافد نهرالفرات 250 كم جنوب بغداد، يسميها العهد القديم احيانا اوروك . وتسمى في عراق اليوم الورقاء. من مدن سومرالاخرى لكش وأريدو. السومريون ابتكروا الكتابة الخاصة بهم، حروف اللغة كانت تتكون من رسوم. لغتهم لم تكن من اللغات السامية وهم كتبوا اول ملحمة تاريخية باسم ملحمة كلكامش. من العاصمة اوور خرج ابو المؤمنين ابراهيم الى ارض كنعان، و.مع ذكر ابراهيم يبدأ ذكر الشعب الكلداني الاف السنين قبل المسيح بل ومنذ كتابة الصفحات الاولى من تاريخ البشرية على الكرة الارضية إلا ان الكلدان انذاك لم يكونوا على رأس الحكم (سفر التكوين 10: 8-12 ، 11: 28-32 ، 24: 10- 11). فكيف يقول البعض ان كلمة الكلدان (اخترعها) المبشرون الاوروبيون في القرن 16 ؟ من هم الكلدان اللذي يتحدث عنهم الكتاب المقدس في سفر التكوين وغيره؟ يذكر التاريخ اخبار القومية الكلدانيةعندما لم يكن في الوجود شيئ اسمه الدين المسيحي ولا المذهب الكاثوليكي، إذن كيف يمكن حصر كلمة الكلدان لِتَعني فقط المذهب الكاثوليكي كما يُقال في الكتابات السياسية للاثوريين الجدد.

2. الحضارة الاكدية: 2325-2281 ق.م الاكديون من شمال الجزيرة العربية تحركوا شمالا نحو سومر. سرجون الاكدي (سرجون الاول 2279-2335) اسقط سومر وهو مؤسس سلالة اكد.العاصمة اكد بنيت في المنطقة التي بنيت فيها فيما بعد بابل. اللغة الاكدية اول لغة سامية(نسبة الى سام بن نوح : العبرية والعربية والارامية) استُعملت في ميزوبوتامية واصبحت الاكدية في ما بعد لغة بابل واشور. في2400 ق.م و للمرة الاولى تم كتابة حروف اللغة الاكدية لكن باستعمال الخط المسماري. الملك حمورابي اَدخل تحسينات إملائية على كتابة اللغة. وفي ايام حمورابي كانت اللغة تتكون من 20 حرف صامت و8 حرف علة. الاكديون اول من صَنفوا الكلمات بحيث جمعوا كل الكلمات التي تبدأ في نفس الحرف في مجموعة واحدة، مثلا مجموعة حرف الف، وباء ، ومجموعة حرف د . وهذه كانت اول تجربة عملية لتأليف القواميس.
مع انتشار اللغة الاكدية اصبحت تهدد اللغة الارامية في سوريا، إذ انها اصبحت الغة الرسمية لتبادل التجارة وتنظيم العلاقة بين القوى العظمى في ذلك الوقت. ومع توسع الامبراطورية الاشورية كان الاراميون في سوريا قد ظعفوا بسبب الهجومات المستمرة عليهم من شعوب البحر(المتوسط حاليا). لذالك انفتحت شهية التوسع لدى الاشوريين غربا نحو بلاد ارام الظعيفة. وبعد احتلال بلاد ارام من قبل الاشوريين، عَمَد الاشوريون الى استعمال لغة الشعب الارامية كلغة بديلة للغة الاكدية وذلك لكسب عطف شعوب ارام وحماية لغتهم الارامية من تغلغل اللغة االاكدية (اللغة الاكدية والارامية تنتميان الى محور واحد هو اللغات السامية). إذن في هذه المرحلة الكلدانيون والاشوريون تحت حكم الاكديين ويتكلمون اللغة الاكدية، والاراميون في بلاد ارام يتكلمون الارامية.
بعد ذلك الشعوب الارامية من سوريا تتغلغل الى بابل. و رغم ان الاراميون اللذين دخلوا بابل اكتسبوا تراث البابليين وعبدوا آلهتهم، الا انهم جعلوا من الارامية اللغة السائدة في بابل عوضا عن الاكدية.
الملك اورنموا اقام السلالة السومرية الثالثة بعد اكد وعاصمتها اوور. ينتهي حكم سلالات اوور بهجوم العيلاميين من ايران القديم 2000 ق.م

3. حضارة بابل الاولى: 1900-1600 ق.م: العموريون( وهم اقوام سامية) والاراميون من صحراء سوريا يغزون ميزوبوتاميا ويقيمون فيها حضرات جديدة. العاصمة بابل نشات على الفرات وسط العراق في مكان اكد القديمة. العموريون عاشوا بامان مع السومريين الا انهم (العموريون) جلبوا معهم إله مردوخ وجعلوه فوق آلهة السومريين. في بابل بنيت واحدة من عجائب الدنية السبعة اي الجنائن المعلقة. السلالة الملكية البابلية الاولى تظمنت الملك حمورابي 1728-1686 اللذي كتب اول شريعة او دستور حكم في تاريخ البشرية المعروفة ب: العين بالعين والسن بالسن. ثم يحكم نبوخذنصرالاول 1130-1109 اللذي طرد العيلاميين (الايرانيين القدماء) اللذين كانوا قد اسقطوا الحضارة الاكدية وحكموا ميزوبوتامية.

4. الحثييون هم اقوام هندواوروبية من اسيا الصغرى (تركيا) حكموا في ميزوبوتامية بعد بابل الاولى واسقطوا حكم حمورابي في 1600 ق.م ولم تكن لغتهم سامية . حكموا بقوة بين 1600-1200 ثم ضعف نفوذ الحثييون الى ان سقطوا امام الاشوريين 717 ق.م


5. الحضارة الاشورية. نقرأ في سفر التكوين 10 الآية11: من بابل خرج نمرود وبنى نينوى ورحبوت وقالح في أشور. هذا النص يعني بوضوح ان نينوى- أشور كانت بمثابة فرع او توسُع عمراني من بابل وليس العكس بأن كلدان بابل هم فرع من اشور كما يزعم الاثوريون اليوم. إشتهرالاشوريون باستعمال الحديد المدبب (سيوف) كسلاح في حملاتهم العسكرية، هذا الى جانب استفادتهم من فكرة العجلة التي اخترعها البابليون، اكتسبوا تقدما عسكريا (سلاح السيف والتنقل بعجلات تجرها الخيول) لم يكن متوفرا لغيرهم مما سَهلَ لهم احتلال الاقاليم المجاورة. شهدت الحضارة الاشورية ثلاث عصور. اشورالاولى 1500-1375 ق.م بُنيت على نهر دجلة( أشوركات = الشرقاط = نهر أشور) لم تكن قوية سقطت امام هجوم اقوام من اناضول. اشور الثانية 1375-1047 توسعت في عهد تجلتفلآسر الاول (1112-1077) اللذي غزا بابل، لكن لم يستطع البقاء فيها بفعل هجوم الاراميين وقبائل من جبال زاكروز، اذ تم تحرير بابل وبعدها نشات الممالك الارامية الاولى في بابل (ارام النهرين) و دمشق وصوبا وحماة (سفر التكوين 24:10).
اشور الثالثة او الاخيرة 1100-612 ق.م تعاظمت في عهد اشرناصربال الثاني 883-858 اللذي نقل العاصمة الى قالح. بعدها إستأنفت رغبة التوسع الاشوري ايام شلمنصرالثالث 858-824 حيث تم احتلال سوريا وفلسطين في معركة قرقر. وفي عهد تجلتفلآسرالثاني وصلت حدود الامبراطورية الى مصر، ثم في عهد تجلتفلآسر الثالث 747-728 احتل دمشق وحكم بابل تحت اسم الملك فول. وفي فترة حكم سرجون الثاني 722-705 تمت السيادة على بابل والانتصار على الفلسطينيين والمصريين سنة671. اشوربانيبال 668-626 قضى على العيلاميين شرقا وغربا احتل صور و شمالا وصل الى جبال قوقاز. سقطت اشور الثالثة612 ق.م على يد الكلدانيين والميديين وبسقوطها انتهت عصورالحكم الاشوري ولم ترجع اشور بعد ذلك الى الحكم ابدا.
باختصار الاحتلال الاشوري شمل الكلدان ودمشق الارامييين(سريان) ولبنان (مارونيون) وفلسطين ومصر وعيلام (ايران). هذه الخارطة الواسعة للاحتلال الاشوري التي مضى عليها3500 سنة ترتسم اليوم في الطموح السياسية للاثوريين الجدد ليقولوا ان كل تلك القوميات والاقاليم هم فروع او اشكال طائفية من القومية الاشورية ويجب ان يتركوا قوميتهم ويلبسوا القومية الاثورية.
لغة الاشوريون الاولى كانت الاكدية، التي كانت ايضا لغة كل اقاليم ميزوبوتامية. قبل حكم بابل الاولى كانت الارامية لغة بلاد ارام او سوريا الحديثة، لكن بعد دخول الاراميين من سوريا الى ميزوبوتامية، حيث أقاموا مملكة بابل الاولى،عندها ادخَلَ الاراميون لغتهم الارامية الى بابل. ومن بابل انتشرت اللغة الارامية لتنتشر في كل اقاليم ميزوبوتامية الاخرى ومنها أشور(وفد سنحاريب يتكلم اللغة الارامية مع اليهود سفر الملوك الثاني 18: 17 و26 . و اشعيا 36:الاية 11و2 ) ولِتَحل محَل اللغة الاكدية.



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



6. حضارة بابل الثانية 626 – 439 ق.م.
في ايام مؤسسها نبوبولصر( والد نبوخذنصر) الكلدانيون من الجنوب والميديون من الشمال يهاجمون نينوى ويدمرونها سنة 612 ق.م. وهكذا ينتهي حكم اشور ولم يرجع الاشوريون بعد هذا السقوط ابدا الى الحكم في العراق القديم. لكن الكلدانيون رجعوا وحكموا المنطقة واقاموا مملكة بابل الثانية. بعد سقوط اخر امبراطورية اشورية وصعود الكلدان مرة اخرى الى الحكم في المنطقة وبعد ان تم اعلدة بناء بابل من قبل الكلدانين، يبدأ عصر مملكة بابل الثانية، و في كل النصوص التاريخية بعد إقامة بابل الثانية إستعملت كلمة بابل ككلمة مرادفة لكلمة الكلدان.
إذا لاحظوا الصراع على السلطة بين الاشوريين والبابليين( اشور ايام عظمتها احتلت بابل مرتين، الاولى في ايام حكم تجلتفلاسر الاول 1112 ق.م. والثانية في ايام حكم تجلتفلاسرالثالث سنة 729 ق.م. والان بابل الجديدة تُنهي حكم اشور وتُدَمِر نينوى)
ينتمي الىسلالة ملوك بابل الثانية نبوخذنصرالثاني(604-562 ق.م)اللذي احتل مملكة يهوذا في اسرائيل ودمر هيكل سليمان وسبى الاسرائيليون الى الاسر في بابل (587 ق.م). اليهود اثناء وجودهم في الأسر تعلموا الارامية ومعظم التاريخ اليهودي اللذي كُتب بعد السبي البابلي كُتب باللغة الارامية ومنه سفر عزرا. اليهود بقوا في الاسرفي بابل الى ان تم تحريرهم من قبل الملك الفارسي قورش 538 ق.م عندما سيطر الفرس على بابل والمنطقة في شرق الفرات. وفي عام 605 انتصر نبوخذنصر على المصريين ايام حكم الفرعون نَكو(609-594 ق.م)، فهيمن عل الاقاليم الغربية لاشور القديمة. إذن لو استعملنا المنطق الاثوري في قراءة التاريخ نقول بما ان بابل الثانية هي التي انهت العصور الاشورية ودمرت نينوى، اذن الاثوريون يجب ان ينسوا اشور ويذوبوا في قومية الكلدان.

6. حقيقة تاريخية لصالح الاثوريين:

الكلدان ذُكروا بهذا الاسم منذ اوور الكلدانيين و ايام ابينا ابراهيم، اي 3500 سنة ق.م. ولكنهم حكموا بعد اشور الثالثة لفترة قصيرة في بابل الثانية. الامبراطورية الاشورية بعد بابل الاولى حكمت المنطقة لفترة طويلة (اي 600 سنة) بين1200-612 ق.م. مقابل 70 سنة حكم للكلدانيين في بابل الثانية، لذلك فان النصوص التاريخية في الالفية الاولى قبل الميلاد تذكر اسم الاشورين اكثر من اسم الكلدان. لكن هذا لا يعني ان الكلدان يجب ان ينسوا قوميتهم ويتحولوا الى اشورين. حالة مماثلة حصلت بعد سقوط الدولة العربية العباسية وسيطرة العثمانيون 1516-1917. اذ بسبب حداثة الحقبة العثمانية في ذاكرة العراقيين اكثر من العصر العباسي، فان العراقيين يذكرون ويتكلمون بدقة عن الحكم العثماني اكثر من الحكم العباسي. لكن هذا لا يجوز ان يعني إن العراق بلد عثماني وليس عربي او ان عرب العراق يجب ان يتركوا قوميتهم ويتحولوا الى القومية العثمانية.

7. الحكم الفارسي 538-331 ق.م. بسقوط بابل الثانية على يد الملك الفارسي قورش يبدا الحكم الفارسي في ميزوبوتامية. في عهد الملك الفارسي داريوس الثاني والثالث 336-331 ق.م اجتاحت فتوحات الاسكندر الكبير آسية الصغرى وسورية ومصر حيث انهى الحكم الفارسي في المنطقة. بعد هذه المرحلة اقتسم النفوذ على ارض العراق امبراطوريتان الفارسية الى شرق الفرات وعاصمتهم الحدودية على النهر قطيسفون(المدائن) واليونانية الى غرب الفرات و مدينتهم الحدودية على النهر سلوقية. نهر الفرات كان يمثل الحدود الجغرافية بين القوتين اوالامبراطوريتين القويتين في العالم في ذلك الوقت.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




الديانة المسيحية: ( إقرأ تفاصيل الانشقاق النسطوري وتفاصيل احداث الحرب العالمية الاولى)
قبل المسيحية كانت اليهودية الديانة الوحيدة في العالم التي تؤمن بالله و كانت تُعتبر بأنها خاصة بالشعب اليهودي ( شعب الله المختار!). لذا كان العالم قبل المسيحية يُقسَم الى نوعين من البشر 1. يهود(مؤمنين باللله عبرالديانة اليهودية) و 2. الوثنيين، وكانت هذه الكلمة واسعة وتشمل كل القوميات والشعوب الغيرالمؤمنة بالله( = غير مؤمنة بالديانة اليهودية). الديانة المسيحية على العكس من اليهودية، اصبحت رسالة ودعوى مفتوحة لكل الشعوب والقوميات من شرق الارض الى غربها ( إذهبوا وتَلمِذوا كل الامم: انجيل متي 28 / الآية 19 ). وهذا اللذي حصل فعلا، إذ انتشرت المسيحية من فلسطين الى سوريا واسيا الصغرى (بلاد ارام والسريان) ومن ثم شرقا عبر ميزوبوتامية(احفاد بابل واشور)الى الهند، وغربا الى بقاع الامبراطورية الرومانية (يونان واوروبا). بعد المسيحية اصبح الناس يُقسَمون ايضا على اساس الانتماء الديني الى: يهود، مسيحيين و وثنيين. امام الزحف المسيحي في العالم اصبح الانتماء القومي للناس بالمرتبة الثانية واقل اهمية من الانتماء للمسيحية. وبعد حصول الانشقاقات في الكنيسة المسيحية الواحدة حصلت الطوائف اوالمذاهب و إزدادالتعَصُب للدين و طوائفة بحيث إن الناس في كل طائفة اصبحوا يعتبرون ان إيمان طائفتهم هو الاصَح من الاخرين، وإتهمت الطوائف احيانا بعضها بعضاً بالهرطقة اوالخروج من الايمان القويم.
وهكذا بعد عصر الانشقاقات في الكنيسة وبسبب التعصب لهذه الطائفة او تلك، اصبح الناس يقسمون ويُسمَوْن حسب الانتماء الطائفي وليس الانتماء القومي. في بلاد مابين النهرين ايضاً ضعُفت التسميات القومية مثل كلدان واثوريون وحل محلها تسميات 1. النساطرة وهم احفاد بابل واشوراللذين قبلوا المذهب النسطوري، إنتشَر في وقته فقط شرق الفرات وبتشجيع الفرس بعيدا عن حدود الامبراطورية الرومانية و 2. اليعاقبة اللذين آمنوا بفكرة الطبيعة الواحدة التي نشرها الاسقف يعقوب البرادعي ( يعاقبة العراق احفاد بابل وأشور، ويعاقبة بلاد الشام احفاد بلاد ارام وفينيقيا).


إذن يمكن الكلام عن تاريخ الكلدان والاثوريين باختصار والقول بأنهم قبل المسيحية كانوا شعبين مختلفين ابناء حضارتين متنافستين ومتصارعتين: بابل على الفرات في وسط ميزوبوتامية واشورعلى دجلة في شمال ميزوبوتامية. المسيحية هي التي وحدت القوميتين (كلدان واشور) في اسم واحد هو المسيحيون و مع ابناء بني ارام في سوريا وابناء فينيقيا في لبنان (ابناء اربعة شعوب: كلدان واشور و بني ارام وابناء فينيقيا) جمعتهم في المسيحية. إستمرت المسيحية لموحدة في كنيسة واحدة الى عصر الانشقاقات، بعد الانشقاق إنقسمت المنطقة الى كنيستين : شرق الفرات في العراق الكنيسة النسطورية وغرب الفرات في بلاد الشام الكنيسة اليعقوبية. وبعد مجيئ المبشرين الكاثوليك من الكنيسة الغربية في اوروبا الى المنطقة لانعاش الايمان المسيحي ومعالجة الانشقاقات، رجع قسم كبير من الناس في الشعوب الاربعة (كلدان واشور و بني ارام وابناء فينيقيا) الى المذهب الكاثوليكي لكنيسة اوروبا وسميوا في العراق الكلدان و في لبنان مارونيون وفي سوريا السريان الكاثوليك. واللذين إستمروا في المذهب النسطوري سُمِيوا بالنساطرة، . ولا يوجد نص تاريخي في الفترة بين ايام نسطورس و الحرب العالمية الاولى يَستعمل كلمة الاشورين عند الكلام عن النساطرة.
وهكذا كلدان العراق هم المزيج من احفاد بابل وأشور اللذين توحدوا في الكنيسة المسيحية، ثم دخلوا المذهب النسطوري ايام الانشقاق الكنسي، ثم رجعوا (الاغلبية) الى الكثلكة بفعل المبشرين الغربين. لذالك لو طُُرحت اي مبادرة لجمع الكلدان والاثوريون بأسم واحد، فأن اسم الكلدان هو الجدير بلاستعمال لانه الاسم اللذي يجمع الاغلبية من احفاد بابل واشور التي فيها حصلت التغيرات الجسيمة من الكنيسة الموحدة الى النسطورية ثم العودة الى الكثلكة. اما الاقلية التي بقت في المذهب النسطوري ولم ترجع الى الكثلكة فهم نساطرة لكن ايضاً مزيج من احفاد بابل واشور. وهكذا لا يوجد اي تفسير منطقي في التاريخ يسمح بالقول ان الارث الحضاري المشترك في المنطقة ( لابناء بابل واشور وارام وفينيقيا) والمتمثل باللغة الارامية السريانية + الدين المسيحي هو حصة الاثوريون وحدهم او الكلدانيون وحدهم. ومن يطرح فكرة الاجتماع تحت اسم واحد فالفئة الصغيرة عدديا (اثوريون) يجب ان تتبع الفئة الكبيرة (الكلدان) وليس العكس.



الانشقاق النسطوري اللذي ألغى مصطلح اشور واشوريين (حل محلهم مصطلح نسطوري ونساطرة) لفترة 17 قرناً والى ايام الحرب العالمية الاولى :

سنة 428 م صعد الى السدة البطريركية في القسطنطينية البطريرك نسطورس وهو من مواليد مرعش في شمال سوريا. طرح نسطورس اجتهادا لاهوتيا حول مكانة مريم العذراء في اللاهوت المسيحي. قال نسطورس ان مريم العذراء هي فقط ام المسيح في الواجب الجسدي ( سفر التكوين 3: 15 اشعيا 7: 14 انجيل لوقا 1: 43 رؤية يوحنا 12: 1-6 ) وقال لا يجوز تسميتها ام الرب. قسم كبير من الاشوريين والكلدان اقتنع بفكرة نسطورس واصبحوا نساطرة (قوميتان تبنت نفس المذهب الديني)، لكن الكنيسة المسيحية عقدت مجمعا في افسس سنة 431 م لدراسة افكار نسطوروس. رُفِضت الفكرة من قبل المجمع وعُزل نسطورس من السدة البطريركية و طرد الى بتراء شرقي الاردن ثم الى صحراء ليبيا حيث مات منفردا.
كانت الامبرطورية الفارسية انذاك عدوا ومنافسا تقليديا للروم وكنيستهم. لذلك عندما سمع الفرس بخلاف نسطورس مع الكنيسة، فكروا باستغلال مشكلة نسطورس ضد عدوهم الروم وشجعوه على التمسك باراءه وخلافه مع الروم. الفرس دعوا نسطورس واتباعه على ترك بقاع الامبراطورية المسيحية الرومانية و رحبوا بهم الى بلاد فارس، حيث نالوا الدعم السياسي والمادي لتأسيس مذهب مسيحي مخالف و معادي لكنيسة الروم اليونانية. غاية الفرس كانت تفكيك وحدة الكنيسة لاضعفاف قوة العدو اليوناني. هكذا نشأ المذهب النسطوري بتشجيع و دعم اعداء المسيحية في ذلك اليوم اي الفرس. منذ ذلك العصر ترك معظم الاثوريون موطنهم حول نينوى ورحلوا الى بلاد فارس. بعد ذلك لم تستعمل كلمة الاشوريون واستعمل عوضا عنها تسمية النساطرة نسبة الى البطريرك نسطورس. وكان الاشوريون بعد استقرارهم في بلاد فارس متحمسين لاستعمال تسميتهم الدينية(النساطرة) اكثر من تسميتهم القومية (اشور) كي يفهم الفرس من خلال اسم النساطرة بانهم انشقوا عن كنيسة الروم (اعداء الفرس) وهكذا يحصلون على مزيدا من الترحاب والدعم في بلاد فارس (عدو عدوك صديقك). و هكذا زالت كلمة اشور و اشورييون عن الاستعمال لمدة 17 قرنا تمتد بين ايام نسطورس والحرب العالمية الاولى حيث تم اعادة الروح الى كلمة الاشوريين وشاع استعمالها عوضا عن كلمة النساطرة بدعم من انكلترا (قائدة العالم في ذلك الوقت) لاعادة الربط التاريخي بين اشور نينوى القديمة والاثوريين النساطرة اللذين ابتعدوا عن ميزوبوتامية وعن بقاع نينوى لفترة 17 قرنا عاشوها في عمق بلاد فارس وشرق تركيا. ولا يوجد نص تاريخي في الفترة بين ايام نسطورس و الحرب العالمية الاولى يستعمل كلمة الاشورين عند الكلام عن النساطرة. و سميت كنيستهم منذ القرن 16 بالسريانية الشرقية لتشمل العراق وبلاد فارس ( لغة سريانية و عقيدة نسطورية) تمييزا عن الكنيسة السريانية الغربية في بلاد الشام ( لغة سريانية + عقيدة يعقوبية ) وكان للاسرى اللذين سباهم الملك الفارسي عند استلاءه على انطاكية 256-260 م دور اضافي في التبشير بالمسيحية(غير النسطورية) في بلاد فارس.

البدع الدينية الاخرى: بدعة الراهب اوطيخا:

قال اوطيخا لا يجوزالقول عن يسوع المسيح بانه انسان كامل واله كامل في نفس الوقت لانه الوهية المسيح ذابت مع ناسوته (كيانه الانسانى) ونتج عن ذلك حالة او طبيعة خاصة فى يسوع المسيح هي بين الله والانسان. سميَ انصار هذا المبدا بانصار الطبيعة الواحدة (مونوفيزيت = باللغة اليونانية ) ومحليا سميوا باليعاقبة نسبة الى اسقف الرها يعقوب البرادعي واسقف بُصرى ثاودوروس اللذين آمنا بالفكرة ونشروها في وقتها بين السريان والاقباط والارمن الا ان الجميع يؤمن اليوم مثل الكاثوليك بان في يسوع المسيح طبيعة بشرية كاملة( نام، تعب، تألم، حزن، فرِِح، تعرق،...) وطبيعة الهية بموجبها صنع المعجزات واقام الموتى وارجعهم للحياة.
لم يعترف مسيحيو بلاد فارس والعراق (شرق الفرات) بفكرة الطبيعة الواحدة وسُميوا منذ ذلك الحين بالسريان الشرقيين تمييزا عن السريان الغربيين (غرب الفرات- بلاد الشام).
لاحظ بعد موجة البدع والانشقاقات لم يبقى في شرق وغرب الفرات الا عدد قليل من المسيحيين اللذين لم تؤثر عليهم البدع وبقوا محافظين على الايمان المسيحي الاصيل (قبل الانشقاقات) . هؤلاء سميوا بالمسيحيين الارثودوكس (معظمهم من بلاد الشام) ومعناها الايمان الصحيح او المستقيم .الملكيون تسمية اخرى اطلقت على اللذين (معظمهم من اسيا الصغرى – تركيا) بقوا مرتبطين بعقيدة كنيسة الملك (الامبراطور الروماني) في العاصمة قسطنطينية.

اللغة الارامية قبل وبعد المسيحية:

كلمة الارامية جائت من ارام، الابن الخامس لِ سام (سام هو الابن البكر لِ نوح. سفر التكوين 10:22).
كانت منطقة هلال الخصيب مكان حركة وهجرة الشعوب التي عاشت فيها. شعوب هذه المنطقة كانت تفتخر بانها تنتمي الى عمق التاريخ والى الاباء الاوليين اي الى ابراهيم ونسله. الا ان ارض اسرائيل كانت مميزة لان فيها المدينة المقدسة اورشليم اوالقدس. بنو ادوم سكنوا مرتفعاات سعير ووادي عربة والبتراء، الى الشمال مملكة مؤاب شرقي بحر الميت. ومملكة عمون (عمان الحالية) وفي شمال اسرائيل الممالك الارامية في دمشق و حماة.
وكانت رابطة القرابة واضحة بين هذه الممالك، اذ كان عمون ومؤاب ابنين لابن اخي ابراهيم، وادوم (عيسو) اخا ليعقوب. ولابان الارامي خال يعقوب وحماه. في الشمال الغربي كان الفينيقيون (لبنان) . وكانت لغة اسرائيل العبرية متميزة باعتبارها لغة التوراة ولغة العبادة عند اليهود.
الاراميون برزوا في القرن 14 ق.م (سفر اخبار الايام الاول 18: 5-6 وسفر عاموس 1: 3-5 ) ثم انتشروا شرقا وغربا وانشأوا في دمشق وحماة وميزوبوتامية ثم انتشرت لغتهم بسرعة غربا على حساب اللغة الفينيقية والعبرية وشرقا لتحل محل اللغة الاكدية لغة الاشوريين (وفد سنحاريب يتكلم اللغة الارامية مع اليهود
سفر الملوك الثاني 18: 17 و26 . و اشعيا 36:الاية 11و2). وانتشرت اللغة الارامية في البقاع الواقعة بين مصر واسيا الصغرى والى الهند . وكان اليهود اللذين لهم صلة القرابة مع الاراميين يتكلمون الارامية. واصبحت الارامية اللغة السائدة في المنطقة حتى لشعب فلسطين اللذي تحول من العبرية الى الارامية بين 721-500 ق.م وهي الفترة بعدالاحتلال الاشوري للمنطقة ( شلمنصرالثالث 858-824 احتل سوريا. وتجلتفلآسر الثالث 747-728 احتل دمشق) وثم فترة حكم نبوخذنصر الثاني (604-562) اللذي فيها حصل احتكاك اليهود مع اللغة الارامية عندما كانوا اسرى في بابل وبعدها كتب سفرا النبي دانيال وعزرا باللغة الارامية. النبي عزرا هو اللذي قاد اليهود الاسرى في رحلة العودة (عزرا 1: 1-11) من بابل الى اسرائيل، حدث اطلاق سراح الاسرى بعد سقوط بابل بيد الفرس وحكم الملك الفارسي قورش في ميزوبوتامية. و تكلم المسيح الارامية. ثم تطور في اللغة الارامية لهجتان : اللهجة الغربية في سوريا ولبنان وفلسطين. واللهجة الشرقية في ميزوبوتامية.

انتشار المسيحية:
قبيل المسيحية كانت اللغة الارامية هي لغة الشعوب في فلسطين وسوريا ولبنان وغرب الفرات واسيا الصغرى، وكانت هذه الشعوب تحت الاحتلال الروماني. و عند اليهود كانت اللغة العبرية هي لغة الصلاة والارامية لغة التجارة والسياسة. وفي شرق الفرات كان للفرس لغتهم الفارسية. ولغة المحتلين الرومان كانت اليونانية. في فلسطين كان هناك ثلاث لغات الارامية والعبرية واليونانية.
ظهرت البشرىالمسيحية في اورشليم (القدس) ومنها وصلت الى سوريا. ثم اصبحت مدينة انطاكية السورية ثاني مدينة نشطة في التبشير بالمسيحية بعد اورشليم. في انطاكية تم تسمية اتباع يسوع المسيح بالمسيحيين. ومن انطاكية انتقلت البشرى الى اسيا الصغرى (تركيا) . وكانت اسيا الصغرى ايضا تحت حكم الاستعمار اليوناني الروماني عدى إمارة صغيرة هي الرها في شمال ميزوبوتامية التي كان لها حكم ذاتي واستقلال سياسي نسبي من السيطرة اليونانية. واصبحت الرها (اورفا الحالية في تركيا) مركزا مهما للتبشير بالمسيحية (179-214 ب.م).
في شرق الفرات كانت تحكم الامبراطورية الفارسية. الروم على غرب الفرات والفرس على شرق الفرات كانوا قوتين عظيمتين يتنافسان للسيطرة على المنطقة. وعندما دخل الامبراطور الروماني قسطنطين الى الدين المسيحي في القرن الثالث واعلنت المسيحية دين الامبراطورية الرسمي. ثم اصبحت القسطنطينية ( نسبة الى اسم الملك قسطنطين = سميت اسطنبول بعد السيطرة العثمانية) عاصمة الامبراطورية وعاصمة الكنيسة. ومنذ 320 م اصبح يوم الاحد يوم العطلة الاسبوعية. وهكذا ازداد نفوذ الروم في المنطقة على حساب الفرس بسبب التقاء المسيحيين المحليين مع المستعمر اليوناني في الدين المسيحي. هذه التطورات اثارت حفيظة الدولة الفارسية وازداد عداء الفرس للروم. حارب الفرس الديانة المسيحية، إذ اعتبروها ديانة الامبراطورية العدوة وظلت الزرادشتية هي الديانة الرسمية في بلاد فارس. ولم يستطع الفرس التأثير على قوة الامبراطورية المسيحية الجديدة الا من خلال تشجيع الانشقاق النسطوري فيما بعد.
كان في الكنيسة المسيحية انذاك ثلاث لغات: الارامية لغة الشعب المحلي صاحب الارض، العبرية لغة اليهود اللذين اعتنقوا المسيحية وثم اليونانية لغة كنيسة المستعمرين الروم اللذين اصبحوا مسيحيين. وبعد انتشار المسيحية غربا الى اوروبا كان الخلاف حول اللغة الاولى في الكنيسة هو احد اسباب الانشقاق بين كنيسة الروم اليونانية وكنيسة اوروبا اللاتينية. والسبب الثاني للانشقاق كان في اختيار العاصمة للكنيسة المسيحية.
الروم اصروا 1. ان تكون اللغة اليونانية في المرتبة الاولى و 2. ان تبقى القسطنطينية هي العاصمة، بينما تمسكت اوروبا المسيحية باللغة اللاتينية وجعلت من روما العاصمة الغربية لاوروبا المسيحية اللاتينية.


تطور اللغة الارامية في اسيا الصغرى وتسميتها باللغة السريانية:

بعد وصول المسيحية الى سيا الصغرى، كانت اليونانية هي لغة الكنيسة في كل ارجاء اسيا الصغرى باستثناء الرها ، كانت الرها امارة صغيرة في شمال ميزوبوتامية تتمتع باسقلال سياسي نسبي من السيطرة اليونانية. هذه الامارة اعتنقت المسيحية في 179-214 م . واختارت اللغة الارامية لكنيستها لتكون كنيستها مستقلة ايضا من كنيسة الروم اليونانية. ويُذكر ان احد ملوكها (ابكرد) قبل تنصر الامارة وفي ايام السيد المسيح كان يعاني من مرض مزمن. فارسل الملك ابكرد وفدا الى المسيح يدعوه الى اللجوء الى مملكته اولا ليَنال الملك ابكرد الشفاء من المسيح، وثانيا كي يتخلص المسيح من مكايد اليهود.
ولم تلبث الرها ان اصبحت مركز اشعاع للديانة المسيحية. تطورت اللغة لارامية في الرها بشكل كبير و وكتب لها قواعدها لاول مرة واستعملت للكتابة والتاليف بشكل كبير. وفي الرها تم تاسيس اول معهد لاهوتي في تاريخ الكنيسة المسيحية. وفي الرها اللغة الارامية الحديثة سميت باللغة السريانية (لانها والدين المسيحي دخلتا اسيا الصغرى من سوريا). واصبحت السريانية بقواعدها (الارامية الحديثة) اللهجة الرسمية للمسيحيين في سوريا ولبنان وفلسطين واسيا الصغرى (عدى كنائس الروم ليونانيين).
من الرها دخلت المسيحية الى العراق (وكانت اللغة الارامية بلهجتها القديمة دخلت العراق القديم منذ حكم الكلدان في حضارة بابل. نتذكر هنا ان لغة الامبراطورية الاشورية الاولى والثانية كانت الاكدية الى ايام حكم تجلتفلآسر الاول 1115-1077 ثم تراجع نفوذ اشور تحت هجوم الارامين اللذين اجتاحوا المنطقة وادخلوا اليها اللغة الارامية لتحل محل الاكدية وحكموا في حضارة بابل الاولى. بعدها استمرت الارامية لتكون لغة احفاد بابل و اشور ايام حكم بابل الاولى (1900-1600 ق.م ) واشور الثالثة( 1100-612 ق.م ) وبابل الثانية (626-439 ) ، و استمرت اللغة الارامية الى جانب الفارسية في ميزوبوتامية ايام الفرس اللذين حكوا الى الشرق من نهرالفرات. ) بعد دخول المسيحية الى العراق حصل تطور ايجابي اخر في حياة ابناء بابل واشور، اذ ان احفاد كلا الحضارتين اعتنقوا الديانة المسيحية. اذن اصبح الدين المسيحي العامل الثاني المشترك بين احفاد بابل واشور، بعد ان كانوا قد توحدوا في النطق باللغة الارامية بعد قيام بابل الاولى مباشرة.
بعد وفا ملك الرها القوي سنة 214 م فقدت كثير من استقلالها واجبرت على استعمال اللغة اليونانية واصبح بعد ذلك مستقبل اللغة الارامية في الرها مهددا ، لذلك تم نقل المعهد اللاهوتي فيها الى نصيبين الواقعة انذاك تحت حكم الامبراطورية الفارسية. ثم سيطرة الفرس على الرها الى انها عادت الى سيطرة الرومان ايام حكم السلالة المقدونية (886-1081 م)

الفتوحات الاسلامية:

العرب المسلمون من الحجاز(السعودية حاليا) هاجموا الى الشمال واسقطوا الامبراطوريات الغيرالعربية في المنطقة. الفارسية في معركة القادسية 636 م والرومانية في معركة اليرموك في نفس السنة. سقطت القدس ومصر سنة 638 م. ضلت اوضاع المسيحين جيدة نسبيا في ظل حكم العرب المسلمون، إذ تم إيجاز حقوقهم الدينية في الدولة الاسلامية بقانون (اهل الذِمَة). المسيحييون في المدن والدول التي تم فتحها (احتلالها) من قبل العرب المسلمين، تم اعفائهم من الخدمة العسكرية في الجيوش الاسلامية حتى لا يحصل تعاطف في الدين بين الافراد المسيحين في الجيش الاسلامي مع الامبراطورية الرومانية المسيحية التي اصبحت في صراع عسكري مع جيوش العرب المسلمين للسيطرة على اقاليم المنطقة. وكان الفرد المسيحي يدفع ضريبة نقدية ( الجِزية ) للدولة المسلمة مقابل اعفائه من الخدمة العسكرية. اما اوضاع المسيحيين في الوظائف المدنية (في ضل الحكم الاسلامي) فكانت في البداية جيدة، اذ كان لابد من العرب المسلمين ( وهم يحتلون الاقاليم والمدن المسيحية واحدةً بعد الاخرى) ان يستعينوا بخبرة الموظفين المسيحيين وهكذا إحتفظ المسيحيون في وظافهم ومراكزهم المهمة في بداية العصر الاسلامي. ويجب التذكير هنا ان مسيحيي العراق كانوا قبل الاسلام ( وبسسبب وحدتهم في الدين مع الحكم الروماني اليوناني المسيحي في المنطقة) في تماس مباشر مع الحضارة اليونانية السائدة انذاك في العالم الاوروبي. وبمجهود المسيحيين تم ترجمة ونقل العلوم الحضارية في ذلك الوقت من اللغة اليونانية الى السريانية. إذ كانت السريانية اللغة السائدة الاولى في العراق.
الخطوة الاولى التي قام بها العرب المسلمون نحو التعريب بعد ذالك هو انهم عربوا الدواوين و طلبوا ترجمة الكتب العلمية من السريانية الى العربية. بعدها تم تدريب كوادرعربية لتستلم مسؤوليات ووظائف مدنية. بعدها تم تعيين مسلمون عرب في الوظائف المدنية ودواوين الدولة الاسلامية الحديثة. و بعدها اصبحت اللغة العربية هي السائدة في العراق واصبح العرب يمثلون الاغلبية في الدرجات الوظيفية. الا ان الاضطهاد الكبير ضد المسيحيين حصل بعد تزايد نفوذ غير العرب في الاسلام (المغول والفرس والترك).
و بسبب الترابط القوي بين العروبة والاسلام فان القوميات والدول الغير العربية التي دخلتها الجيوش الاسلامية اصبحت بفعل الفتح الاسلامي شعوبا ودولا عربية. والفرد اللذي اعتنق الاسلام وان كانت قوميته قبل الاسلام بابلية كلدانية او اشورية اوسريانية او فينيقية او قبطية، اصبح الكل بعد اعتناقهم للاسلام عربا (القرآن العربي جعل من الفتوحات الاسلامية فتوحات عربية). لم يكن بالامكان القول انا مسلم من القومية الكدانية او مسلم اشوري او مسلم فينيقي (لبنان) ... على العكس مما حصل للقوميات الاوروبية بعد اعتناقهم المسيحية اذ اصبح الايطالى مسيحا لكن بقت لغته وقوميته ايطالية والمسيحي الفرنسي احتفظ بقوميته ولغته الفرنسية بعد إعتناقه للمسيحية و...الخ.
في الشرق قوميتان فقط قبلتا الدين الاسلامي لكن لم تستطع عروبة الاسلام ان تطغي عليهما هما القومية الفارسية والتركية، فنرى في تركيا مسلمين لكن قوميتهم تركية و في ايران مسلمين لكن قوميتهم فارسية.
في العصر العباسي الثاني 843-1258 انقسمت الدولة العربية على الاسس الطائفية (الطولونية والفاطمية والحمدانية) وحصل تفوق لصالح المسلمين الغير العرب وازداد نفوذ الاتراك قليلا مقابل العرب (لكن ليس بالدرجة التي تؤهلهم لقيادة المنطقة) لذلك الاتراك و الدولة العباسية سقطوا على يد هولاكو سنة 1258 م

الحكم المغولي 1258-1516: هروب المسيحيون بسبب الاضطهاد من المدن اللكبيرة الى القرى في الجبال:
انهى المغول حكم العرب المسلمون في المنطقة . دام حكمهم 300 سنة. هولاكو احتل بغداد عام 1258 ، ويقال ان في حينها تم ذبح 800000 شخص. في البدء كان المغول اعداء للعرب لكن ابدوا تساهلا تجاه المسيحيين في العراق. لكن بعد ان اعتنق الامير المغولي جنكزخان الدين الاسلامي سنة 1295 ، جعل من الاسلام دين الدولة الرسمي. بعدها حصل اضطهاد علني ضد المسيحيين و دام خلال قرن 14 كله.
تيمورلنك صعد الى الحكم في اواخر قرن 14. في خلال حكمه حصلت إبادات جماعية ضد المسيحيين. ضد اليعاقبة في مدن مارديين، أميد -اصبحت فيما بعد دياربكر- ، وضد اليعاقبة بين تكريت والموصل. نفس الكوارث حصلت ضد المسيحيين في مدن بغداد، الموصل، اربيل، نصيبين، تبريز واورميا.
بسبب الاضطهاد والابادة الجماعية في عهد تيمورلنك، المسيحيون اللذين بقوا على قيد الحياة كانوا امام خيارين اثنين : اما يعتنقوا الاسلام، او يهربوا من الموت من المدن الواقعة في السهول الى قرى جبلية في شمال العراق، و من مدن تركيا الى جبال مدينة هكاري. وبعد ان هدئت عاصفة الاضطهاد، حاول البعض النزول من الجبال لتفقد احوال مدنهم الكبيرة التي هاجروها، فرأوا ان معظمها دُمِرت و سُويَت بالارض. بعدها اصبح المسيحيون يعيشون في المنطقة كأقليات منسية حتى من قبل اوروبا المسسيحية. و تم عزل القرى المسيحية عن بعضها بحيث لم يعد بأمكان المسيحيين الاتصال مع الاقارب في القرى الاخرى. كان قصد المغول إرغام المسيحيين في تلك القرى ان ينسوا خصوصيتهم القومية والدينية ويذوبوا في المجتمع الاسلامي المغولي الجديد.
الحروب الصليبية 1088-1270 م
في القسم الثاني من القرون الوسطى كان العالم منقسما بين ثلاث كتل: 1.عربي اسلامي 2. مسيحي شرقي ارثودوكسي بيزنطي يوناني عاصمته قستنطينية 3. مسيحي غربي كاثوليكي لاتيني عاصمته روما.
بعد هبوط دور العرب والبيزنطيون يبدا دور السلجوق الاتراك من الشرق والفرنجة اللاتين من الغرب. شهدت هذه المرحلة سلسلة حروب بين الغرب اللاتيني المسيحي والشرق المسلم (العرب والترك) للدفاع عن حقوق مسيحيي الشرق وتحرير الاماكن المقدسة المسيحية في القدس من سيطرة غير المسيحيين.

  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 03:11 PM   رقم المشاركة : ( 8 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

اعتراف الاهل والاصحاب على من حرف الكتاب_اثبات تحريف سفر دانيال بالاثار البابليه_منقول
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ملاحظات للتسهيل على القارىء :

1- كلام الباحث يكون باللون الاخضر و النص المقتبس من نصوص كتاب اهل الكتاب او من مواقع او اى مكان يكون باللون الاحمر و اسم السفر و العدد و الاصحاح باللون الاسود .

2- المحتوى المهم من كل رابط يكون متضمن تحت الرابط للتسهيل فى حالة عدم وجود انترنت متيسر للقارىء .

3- التحليل اللغوى للنصوص يشمل الاربع ترجمات العربيه و هى على الترتيب الفانديك و يرمز لها بال (SVD) و ترجمة الحياه و التى تختصر الى
(ALAB) و ترجمة الاخبار الساره التى تختصر الى (GNA) و تليها ترجمة الاباء اليسوعين و التى تختصر الى (JAB)

4- يشمل التحليل اللغوى ايضا النص الانجليزى لنسخة الملك جيمس و بجانب كل كلمه رقم يسمى رقم الاسترونج يمكن البحث عن معنى الكلمه فى قاموس الكتاب المسمى Strong’s Hebrew and Greek Dictionaries

5- التحليل اللغوى يشمل ايضا النص العبرى ثم اليونانى فى حالة النصوص من العهد القديم و العكس فى حالة العهد الجديد و النص العبرى فى حالة العهد القديم سيكون بجانب كل كلمه الى اليسار رقم الاسترونج كما فى نسخة الملك جيمس الانجليزيه و ايضا سيكون الرقم بجانب الكلمه اليونانيه فى حالة النصوص من العهد الجديد .

6- سيتم تحليل النصوص والترجمات و الكلمات المهمه موضع الاستدلال فقط للتسهيل على القارىء و فى نفس الوقت تكون الترجمات متاحه للذين يريديون عمل بحوث حول نفس الاعداد وتحليلها

7- سيتم شرح الاعداد و النصوص و الكلمات موضع البحث فقط و الاشاره الى ارقامها و التى تسهل الوصول الى المعانى فى حالة ان يشك القارىء فى مصداقية المعنى .





بسم الله و الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للعالمين


ما زلنا مع اعتراف الاهل و الاصحاب على من حرف الكتاب و نموذج التحريف هذة المره هو سفر النبؤات سفر عودة يسوع مره اخرى سفر عودة اسرائيل و استيلائهم على الارض من النيل الى الفرات سفر انتحر بناء عليه البعض انتحارا جماعيا و ما زال البعض يتوقع عليه نهاية العالم انه سفر دانيال . و لبيان اهمية سفر النبؤات هذا لديهم دعونا نستعرض بعض

http://www.truthnet.org/Daniel/Introduction المواقع :






Introduction to The Book of Daniel




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة






اقتباس:


Daniel is one of the most important books of the Bible to understand. Daniel connects the Old and New Testaments. Through Daniel, God revealed the exact date month and year of Messiah death (Christ) and events leading to His return.
Daniel demonstrates God’s complete control and comprehension over time and nations, by giving detailed prophecies about the succession of kingdoms and rulers. Daniel foretells the eventual establishment of Messiah’s kingdom, which will overthrow the kingdoms of this world.
For the reason, Daniel is often the most attacked book in the Bible. Critics date Daniel’s authorship to the 2nd century B.C., otherwise critics would be forced to accept the super natural.




اقتباس:


Daniel is also important for anybody who wants to understand Bible prophecy. Without understanding Daniel, a thorough understanding of Revelation is impossible. Daniel is the foundation for the book of Revelation. The book of Revelation, is the completion of the plan first revealed to Daniel in the Babylonian and Persian kingdoms over 2500 years ago.




ترجمه تفسيريه :

دانيال ايضا مهم لاى شخص يريد فهم نبؤات الكتاب . دانيال هو مؤسس لسفر الرؤيا . سفر الرؤيا هو اكمال لخطة الكشف لدانيال فى بابل و مملكة فارس قبل 2500 سنة .

ايضا هذا اللينك تحذير للعالم بناء على نبؤة دانيال :


http://arabic.apocalypse2008-2015.co...e_preface.html



صراع الفناء سيحدث ما بين 21 كانون الاول 2008 و 21 كانون الاول 2015
اصغوا للانذار و استعدوا.



و الكثير الكثير من المواقع و الكتب التى تتكلم عن سفر دانيال و نبؤته و الحسابات المترتبه عليه .

و اذا كان هذا السفر بهذة الاهميه فدعونا نرى هل هذا السفر مختلف عن الكتاب ام ايضا ينطبق عليه ما ينطبق على الكتاب من تبديل و تغيير و زياده و نقصان و تناقض ؟
و اذا كنت دارس للتاريخ و خصوصا التاريخ البابلى و بدئت فى قراءة سفر دانيال فسوف تتوقف طويلا فى بداية الاصحاح الخامس عندما تقراء الاتى :



اقتباس:
دانيال 5: 2 ( واذ كان بيلشاصر يذوق الخمر أمر باحضار آنية الذهب والفضة التي اخرجها نبوخذناصّر ابوه من الهيكل الذي في اورشليم ليشرب بها الملك وعظماؤه وزوجاته وسراريه.)


دانيال 5: 18 ( انت ايها الملك فالله العلي اعطى اباك نبوخذناصّر ملكوتا وعظمة وجلالا وبهاء )


دانيال 5: 11 ( يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين وفي ايام ابيك وجدت فيه نيّرة وفطنة وحكمة كحكمة الآلهة والملك نبوخذناصّر ابوك جعله كبير المجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين.ابوك الملك.)



و هنا تنتابك دهشه شديده تتسائل :


هل بيلشاصر هو ابن نبوخذناصر ؟


و بعوده سريعه الى اى كتاب تاريخ ستعرف ان ذلك غير صحيح و لكن عندما سوف تسئل احد اهل الكتاب سيقولون انه لا يقصد انه ابنه او ان الكتاب يحتاج دراسه حتى تفهم ذلك و لذلك سوف نبداء البحث من هذة النقطه فهيا بنا :

سفر دانيال يتكلم عن شخصيه يسميها هو نبوخذناصر فدعونا نوصف هذة الشخصيه من خلال مجموعة اسئله تحدد معالم الشخصيه التى تحدث عنها سفر دانيال


و سوف نعرضها فى صورة اسئله و الاجابه من سفر دانيال :




- من هو والد بلشاصر ؟


اقتباس:
دانيال 5: 2 ( واذ كان بيلشاصر يذوق الخمر أمر باحضار آنية الذهب والفضة التي اخرجها نبوخذناصّر ابوه من الهيكل الذي في اورشليم ليشرب بها الملك وعظماؤه وزوجاته وسراريه.)


دانيال 5: 18 ( انت ايها الملك فالله العلي اعطى اباك نبوخذناصّر ملكوتا وعظمة وجلالا وبهاء )


دانيال 5: 11 ( يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين وفي ايام ابيك وجدت فيه نيّرة وفطنة وحكمة كحكمة الآلهة والملك نبوخذناصّر ابوك جعله كبير المجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين.ابوك الملك.)



2- من حلم الحلم الذى تفسيره الغياب سبعة سنوات ؟


اقتباس:
دانيال 4: 4- 27 (
انا نبوخذناصّر قد كنت مطمئنا في بيتي وناضرا في قصري. 5 رأيت حلما فروّعني والافكار على فراشي ورؤى راسي افزعتني.
6 فصدر مني امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي ليعرفوني بتعبير الحلم. 7 حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون وقصصت الحلم عليهم فلم يعرفوني بتعبيره. 8 اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كاسم الهي والذي فيه روح الآلهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه 9 يا بلطشاصر كبير المجوس من حيث اني اعلم ان فيك روح الآلهة القدوسين ولا يعسر عليك سرّ فاخبرني برؤى حلمي الذي رايته وبتعبيره.

10 فرؤى راسي على فراشي هي اني كنت ارى فاذا بشجرة في وسط الارض وطولها عظيم. 11 فكبرت الشجرة وقويت فبلغ علوها الى السماء ومنظرها الى اقصى كل الارض. 12 اوراقها جميلة وثمرها كثير وفيها طعام للجميع وتحتها استظل حيوان البر وفي اغصانها سكنت طيور السماء وطعم منها كل البشر. 13 كنت ارى في رؤى راسي على فراشي واذا بساهر وقدوس نزل من السماء 14 فصرخ بشدة وقال هكذا.اقطعوا الشجرة واقضبوا اغصانها وانثروا اوراقها وابذروا ثمرها ليهرب الحيوان من تحتها والطيور من اغصانها. 15 ولكن اتركوا ساق اصلها في الارض وبقيد من حديد ونحاس في عشب الحقل وليبتلّ بندى السماء وليكن نصيبه مع الحيوان في عشب الحقل 16 ليتغيّر قلبه عن الانسانية وليعط قلب حيوان ولتمضي عليه سبعة ازمنة.17 هذا الأمر بقضاء الساهرين والحكم بكلمة القدوسين لكي تعلم الاحياء ان العلي متسلط في مملكة الناس فيعطيها من يشاء وينصب عليها ادنى الناس.18 هذا الحلم رأيته انا نبوخذناصّر الملك.

اما انت يا بلطشاصر فبيّن تعبيره لان كل حكماء مملكتي لا يستطيعون ان يعرفوني بالتعبير.اما انت فتستطيع لان فيك روح الآلهة القدوسين 19 حينئذ تحيّر دانيال الذي اسمه بلطشاصر ساعة واحدة وافزعته افكاره.اجاب الملك وقال يا بلطشاصر لا يفزعك الحلم ولا تعبيره.فاجاب بلطشاصر وقال يا سيدي الحلم لمبغضيك وتعبيره لاعاديك.

20 الشجرة التي رأيتها التي كبرت وقويت وبلغ علوها الى السماء ومنظرها الى كل الارض 21 واوراقها جميلة وثمرها كثير وفيها طعام للجميع وتحتها سكن حيوان البر وفي اغصانها سكنت طيور السماء 22 انما هي انت يا ايها الملك الذي كبرت وتقويت وعظمتك قد زادت وبلغت الى السماء وسلطانك الى اقصى الارض. 23 وحيث رأى الملك ساهرا وقدوسا نزل من السماء وقال اقطعوا الشجرة واهلكوها ولكن اتركوا ساق اصلها في الارض وبقيد من حديد ونحاس في عشب الحقل وليبتلّ بندى السماء وليكن نصيبه مع حيوان البر حتى تمضي عليه سبعة ازمنة. 24 فهذا هو التعبير ايها الملك وهذا هو قضاء العلي الذي يأتي على سيدي الملك. 25 يطردونك من بين الناس وتكون سكناك مع حيوان البر ويطعمونك العشب كالثيران ويبلونك بندى السماء فتمضي عليك سبعة ازمنة حتى تعلم ان العلي متسلط في مملكة الناس ويعطيها من يشاء. 26 وحيث أمروا بترك ساق اصول الشجرة فان مملكتك تثبت لك عندما تعلم ان السماء سلطان.

27 لذلك ايها الملك فلتكن مشورتي مقبولة لديك وفارق خطاياك بالبر وآثامك بالرحمة للمساكين لعله يطال اطمئنانك )



3 - من هو الملك الذى غاب عن بابل سبعة سنوات بسبب المرض ؟



اقتباس:

دانيال 4: 28 – 33 ( كل هذا جاء على نبوخذناصّر الملك .29 عند نهاية اثني عشر شهرا كان يتمشى على قصر مملكة بابل .30 واجاب الملك فقال أليست هذه بابل العظيمة التي بنيتها لبيت الملك بقوة اقتداري ولجلال مجدي .31 والكلمة بعد في فم الملك وقع صوت من السماء قائلا لك يقولون يا نبوخذناصّر الملك ان الملك قد زال عنك 32 ويطردونك من بين الناس وتكون سكناك مع حيوان البر يطعمونك العشب كالثيران فتمضي عليك سبعة ازمنة حتى تعلم ان العلي متسلط في مملكة الناس وانه يعطيها من يشاء 33 في تلك الساعة تم الأمر على نبوخذناصّر فطرد من بين الناس واكل العشب كالثيران وابتلّ جسمه بندى السماء حتى طال شعره مثل النسور واظفاره مثل الطيور )



4 - من هو الملك الذى عاد من غيابه سبع سنوات موحدا الى بابل ؟


اقتباس:
دانيال 4: 34 – 37 ( وعند انتهاء الايام انا نبوخذناصّر رفعت عينيّ الى السماء فرجع اليّ عقلي وباركت العلي وسبحت وحمدت الحي الى الابد الذي سلطانه سلطان ابدي وملكوته الى دور فدور. 35 وحسبت جميع سكان الارض كلا شيء وهو يفعل كما يشاء في جند السماء وسكان الارض ولا يوجد من يمنع يده او يقول له ماذا تفعل. 36 في ذلك الوقت رجع اليّ عقلي وعاد اليّ جلال مملكتي ومجدي وبهائي وطلبني مشيريّ وعظمائي وتثبّت على مملكتي وازدادت لي عظمة كثيرة. 37 فالآن انا نبوخذناصّر اسبح واعظم واحمد ملك السماء الذي كل اعماله حق وطرقه عدل ومن يسلك بالكبرياء فهو قادر على ان يذلّه )



اذا سفر دانيال يقول ان الملك الذى تنطبق عليه كل هذة المواصفات هو نبوخذناصر .





الان من هو الملك البابلى الذى تنطبق عليه كل هذة الاحداث من خلال الاثار البابليه المكتشفه و المحفوظه فى المتحف البريطانى ؟

و لنبداء باجابة عن السؤال الاول :

هل بيلشاصر هو ابن نبوخذناصر ام لا و هل تولى الحكم ام لا ؟


يجيب علينا سفر دنيال بالاجابه التاليه :

دانيال 5: 2

تستطيع ان تراجع اى كلمه تتشكك فيها على هذا الرابط :
http:/*******uretext.com/daniel/5-2.htm

تحليل النص لغويا :


اقتباس:
(SVD) وإذ كان بيلشاصر يذوق الخمر أمر بإحضار آنية الذهب والفضة التي أخرجها نبوخذنصر أبوه من الهيكل الذي في أورشليم ليشرب بها الملك وعظماؤه وزوجاته وسراريه.
اقتباس:


(ALAB) وفيما كان يحتسي الخمر أمر بإحضار آنية الذهب والفضة التي استولى عليها أبوه نبوخذناصر من هيكل أورشليم، ليشرب بها مع نبلاء مملكته وزوجاته ومحظياته.

(GNA) وبينما كان بلشصر يذوق الخمر، أمر بإحضار آنية الذهب والفضة التي أخرجها نبوخذنصر أبوه من الهيكل الذي في أورشليم ليشرب بها هو وعظماؤه ونساؤه وجواريه.

(JAB) وبينما بلشصر يذوق الخمر، أمر أن يؤتى بآنية الذهب والفضة التي أخرجها نبوكد نصر أبوه من الهيكل الذي بأورشليم، ليشرت بها الملك وعظماؤه ونساؤه وسراريه.




اقتباس:

(KJV+) Belshazzar,1113 while he tasted2942 the wine,2562 commanded560 to bring858 the golden1722 and silver3702 vessels3984 which1768
his father2 Nebuchadnezzar5020 had taken out5312 of4481 the temple1965 which1768 was in Jerusalem;3390 that the king,4430 and his princes,7261 his wives,7695 and his concubines,3904 might drink8355 therein.





اقتباس:

(HOT+) בלשׁאצר1113 אמר560 בטעם2939 חמרא2562 להיתיה858 למאני3984 דהבא1722 וכספא3702 די1768 הנפק 5312 נבוכדנצר5020 אבוהי2 מן4481 היכלא1965 די1768 בירושׁלם3390 וישׁתון8355 בהון מלכא4430 ורברבנוהי7261 שׁגלתה7695 ולחנתה׃3904



اقتباس:

H2
אב
'ab
ab
(Chaldee); corresponding to H1: - father



اقتباس:
(LXX) Βαλτασαρ εἶπεν ἐν τῇ γεύσει τοῦ οἴνου τοῦἐνεγκεῖν τὰ σκεύη τὰ χρυσᾶ καὶ τὰἀργυρᾶ, ἃἐξήνεγκεν Ναβουχοδονοσορ ὁ πατὴρ αὐτοῦἐκ τοῦ ναοῦ τοῦἐν Ιερουσαλημ, καὶ πιέτωσαν ἐν αὐτοῖς ὁ βασιλεὺς καὶ οἱ μεγιστᾶνες αὐτοῦ καὶ αἱ παλλακαὶ αὐτοῦ καὶ αἱ παράκοιτοι αὐτοῦ.



اقتباس:
(FDB) Belshatsar, comme il buvait le vin, commanda d'apporter les vases d'or et d'argent que son père Nebucadnetsar avait tirés du temple qui était à Jérusalem, afin que le roi et ses grands, ses femmes et ses concubines, y bussent.



اقتباس:

(Vulgate) praecepit ergo iam temulentus ut adferrentur vasa aurea et argentea quae asportaverat Nabuchodonosor pater eius de templo quod fuit in Hierusalem ut biberent in eis rex et optimates eius uxoresque eius et concubinae


كما ترى من خلال الترجمات الاربع العربيه التى هى على الترتيب ترجمة الفاندايك و ترجمة الحياه و ترجمة الاخبار الساره و الاباء اليسوعيين
و ايضا من خلال النص العبرى و النص اليونانى المترجم عنه و النص الفرنسى و النص اللاتينى لترجمة الفولجات يتضح ان سفر دانيال استخدم كلمة اب و ليس كلمه اخرى و حتى لا يكون هناك فرصه لاى تشكيك فى اللفظ المستخدم سنسرد ادله اكثر تؤكد ان سفر دانيال ذكر ان نبوخذناصر هو ابو بلشاصر :


دانيال 5: 11 http:/*******uretext.com/daniel/5-11.htm

التحليل اللغوى للنص :



اقتباس:

(SVD) يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين وفي أيام أبيك وجدت فيه نيرة وفطنة وحكمة كحكمة الآلهة والملك نبوخذنصر أبوك جعله كبير المجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين.

(ALAB) لأن في مملكتك رجلا فيه روح الآلهة القدوسين، وقد تميز في عهد أبيك باستنارة وفهم وحكمة كحكمة الآلهة، فعينه أبوك الملك نبوخذناصر رئيسا للمجوس والسحرة والكلدانيين والمنجمين.

(GNA) في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين، وفي أيام أبيك وجد فيه نور ورجاحة عقل وحكمة كحكمة الآلهة. وأقامه الملك نبوخذنصر أبوك رئيس السحرة والمجوس والمنجمين،

(JAB) إن في مملكتك رجلا فيه روح الآلهة القدوسين، وفي أيام أبيك وجد فيه نور وفهم وحكمة كحكمة الآلهة. وقد أقامه الملك نبوكد نصر أبوك رئيس السحرة والعرافين والكلدانيين والمنجمين،




اقتباس:

(KJV+) There is383 a man1400 in thy kingdom,4437 in whom1768 is the spirit7308 of the holy6922 gods;426 and in the days3118 of thy father2 light5094 and understanding7924 and wisdom,2452 like the wisdom2452 of the gods,426 was found7912
in him; whom the king4430 Nebuchadnezzar5020 thy father,2 the king,4430 I say, thy father,2 made6966 master7229 of the magicians,2749 astrologers,826 Chaldeans,3779 and soothsayers;1505




اقتباس:

(HOT+) איתי383 גבר1400 במלכותך4437 די1768 רוח7308 אלהין426 קדישׁין6922 בה וביומי3118 אבוך2 נהירו5094 ושׂכלתנו7924 וחכמה2452 כחכמת2452 אלהין426 השׁתכחת7912 בה ומלכא4430 נבכדנצר5020 אבוך2 רב7229 חרטמין2749 אשׁפין826 כשׂדאין3779 גזרין1505 הקימה6966 אבוך2 מלכא׃4430





اقتباس:

H2
אב
'ab
ab
(Chaldee); corresponding to H1: - father.

H4430
מלך
melek
meh'-lek
(Chaldee); corresponding to H4428; a king: - king, royal.

H5020
נבוּכדנצּר
nebûkkadnetstsar
neb-oo-kad-nets-tsar'
(Chaldee); corresponding to H5019: - Nebuchadnezzar.





اقتباس:

(LXX) ἔστιν ἀνὴρ ἐν τῇ βασιλείᾳ σου, ἐν ᾧ πνεῦμα θεοῦ, καὶἐν ταῖς ἡμέραις τοῦ πατρός σου γρηγόρησις καὶ σύνεσις εὑρέθη ἐν αὐτῷ, καὶ
ὁ βασιλεὺς Ναβουχοδονοσορ ὁ πατήρ σου ἄρχοντα ἐπαοιδῶν, μάγων, Χαλδαίων, γαζαρηνῶν κατέστησεν αὐτόν,



اقتباس:

(FDB) il y a un homme dans ton royaume, en qui est l'esprit des dieux saints; et, aux jours de ton père, de la lumière, et de l'intelligence, et une sagesse comme la sagesse des dieux, ont été trouvées en lui; et le roi Nebucadnetsar, ton père, -ton père, ô roi, l'a établi chef des devins, des enchanteurs, des Chaldéens, des augures,



اقتباس:

(Vulgate) est vir in regno tuo qui spiritum deorum sanctorum habet in se et in diebus patris tui scientia et sapientia inventae sunt in eo nam et rex Nabuchodonosor pater tuus principem magorum incantatorum Chaldeorum et aruspicum constituit eum pater inquam tuus o rex




و كما ترى فى التحليل اللغوى فى النص ان الكلمه العبريه و التى كتب بها كل او معظم العهد القديم و التى ترجمت عنه الترجمات الاخرى استخدم كلمة אבוך و التى تعنى اب فقط و ليس جد او غيره كما قد يحاول البعض الدفاع احيانا و التى تحمل الرقم 2 و هو رقم تستطيع من خلاله البحث فى قاموس Strong’s Hebrew and Greek Dictionaries و مقارنتها ايضا بالكلمه المقابله فى الانجليزيه و التى تحمل عادة نفس الرقم و هذا يسهل الامر على القارىء ان شاء الله


و مازلنا نؤكد اللفظ المستخدم فى سفر دانيال و الذى يؤكد ان نبوخذ ناصر هو ابو بلشاصر و ان بلشاصر اصبح ملك ايضا و ذلك من خلال تحليل بعض النصوص لغويا من سفر دانيال حتى لا يكون هناك فرصه للتشكيك فى ذلك :

دانيال 5: 18
http:/*******uretext.com/daniel/5-18.htm

التحليل اللغوى للنص :



اقتباس:

(SVD) أنت أيها الملك فالله العلي أعطى أباك نبوخذنصر ملكوتا وعظمة وجلالا وبهاء.

(ALAB) أيها الملك قد وهب الله العلي أباك نبوخذناصر ملكا وعظمة وجلالا وبهاء.

(GNA) أيها الملك، منح الله العلي نبوخذنصر الملك كل ملك وعظمة وجلال وبهاء.

(JAB) أنت أيها الملك، إن الله العلي آتى نبوكدنصر أباك الملك والعظمة والمجد والبهاء.



اقتباس:

(KJV+) O thou607 king,4430 the most high5943 God426 gave3052 Nebuchadnezzar5020 thy father2 a kingdom,4437 and majesty,7238 and glory,3367 and honor:1923




اقتباس:

(HOT+) אנתה607 מלכא4430 אלהא426 עליא5943 מלכותא4437 ורבותא7238 ויקרא3367 והדרה1923 יהב3052 לנבכדנצר5020 אבוך׃2



اقتباس:

(LXX) βασιλε, ὁ θεὸς ὁὕψιστος τὴν βασιλείαν καὶ τὴν μεγαλωσύνην καὶ τὴν τιμὴν καὶ τὴν δόξαν ἔδωκεν Ναβουχοδονοσορ τῷ πατρίσου,




اقتباس:

(FDB) O roi, le Dieu Très-haut donna à Nebucadnetsar, ton père, le royaume, et la grandeur, et l'honneur, et la majesté;



اقتباس:


(Vulgate) o rex Deus altissimus regnum et magnificentiam gloriam et honorem dedit Nabuchodonosor patri tuo



كما ترى نفس الكلمات المستخدمه كلمة ملك فى العبريه و الانجليزيه تحمل الرقم 4430 و كما ذكرنا سابقا هذا الرقم يسهل البحث عن المعنى فى قاموس الكتاب.
و الان لعدم الاطاله سوف نمر سريعا على نصوص تؤكد نفس الفكره ( ان نبوخذناصر ابو بلشاصر و ان بلشاصر قد اصبح ملكا )




دانيال 5: 17(فاجاب دانيال وقال قدام الملك.لتكن عطاياك لنفسك وهب هباتك لغيري.لكني اقرأ الكتابة للملك

واعرّفه بالتفسير)



http://scripturetext.com/daniel/5-17.htm

اقتباس:

the king
melek (meh'-lek)
a king -- king, royal





دانيال 5: 18 (انت ايها الملك فالله العلي اعطى اباك نبوخذناصّر ملكوتا وعظمة وجلالا وبهاء )


http://scripturetext.com/daniel/5-18.htm


اقتباس:

king
melek (meh'-lek)
a king -- king, royal.
Nebuchadnezzar
Nbuwkadnetstsar (neb-oo-kad-nets-tsar')
Nebuchadnezzar.
thy father
'ab (ab)
father.




دانيال 7: 1 ( في السنة الاولى لبيلشاصر ملك بابل رأى دانيال حلما ورؤى راسه على فراشه.حينئذ كتب الحلم واخبر براس الكلام.)

http://scripturetext.com/daniel/7-1.htm

اقتباس:

of Belshazzar
Belsha'tstsar (bale-shats-tsar')
Belshazzar.
king
melek (meh'-lek)
a king -- king, royal.
of Babylon
Babel (baw-bel')
Babylon.




[b]
دانيال 8: 1
(في السنة الثالثة من ملك بيلشاصر الملك ظهرت لي انا دانيال رؤيا بعد التي ظهرت لي في الابتداء)


http://hebrew.scripturetext.com/daniel/8-1.htm



اقتباس:

of the reign
malkuwth (mal-kooth')
a rule; concretely, a dominion -- empire, kingdom, realm, reign, royal.
of king
melek (meh'-lek)
a king -- king, royal.
Belshazzar
Belsha'tstsar (bale-shats-tsar')
of foreign origin ; Belshatstsar, a Babylonian king -- Belshazzar.






و من القاموس العبرى الذى ليس له علاقه بقواميس الكتاب نجد ان كلمة جد و كلمة اب هى كلمات مميزه فى اللغه العبريه و هذا يدحض ردود بعض اهل الكتاب ان كلمة اب فى العبريه قد تعنى جد و اليك الروابط :



http://www.lingvozone.com/main.jsp?l...ord_id=1265224



grandfather= סָבָּא



http://www.lingvozone.com/main.jsp?l...ord_id=1265224


grandfather= סָב


http://www.lingvozone.com/main.jsp?l...ord_id=1245397


= father אָב



http://www.lingvozone.com/main.jsp?l...ord_id=1257583


= father אַבָּא


http://www.lingvozone.com/main.jsp?l...ord_id=1263106



= father הוֹרֶה





و هكذا بالرجوع الى اللغه العبريه المكتوب بها العهد القديم او معظمه نجد ان دنيال يخبرنا بما لا يدع مجالا للشك ان بلشاصر هو ابن نبوخذ ناصر و قد تولى الملك بعد ابوه .
فماذا عن الاثار البابليه و هل نستطيع من خلالها معرفة صحة هذة المعلومه او عدم صحتها ؟




************************



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 03:32 PM   رقم المشاركة : ( 9 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

فى الاثر البابلى التالى و المحفوظ فى المتحف البريطانى يتضح بما لا يدع مجالا للشك ايضا ان بلشاصر هو ابن نابونيدوس و ليس ابن نبوخذناصر و اليك الرابط التالى :



The Nabonidus Cylinder from Ur




[IMG]http://www.livius.org/na-nd/nabonidus/cylinder-ur.html[/URL]




The Nabonidus Cylinder from Ur



اقتباس:

The Nabonidus Cylinder from Ur is a foundation text in which king Nabonidus of Babylonia (556-539) describes how he repaired the ziggurat called E-lugal-galga-sisa, which belonged to the temple of Sin in Ur, called Egišnugal. It is probably the king's last building in******ion and may be dated to c.540 BCE. It is interesting because it offers a full syncretism of Sin, Marduk, and Nabu.

The translation of the Nabonidus Cylinder was made by Paul-Alain Beaulieu, who is also the author of The Reign of Nabonidus, King of Babylon 556-539 B.C. (1989).

[i.1-4] Nabonidus, king of Babylon, caretaker of Esagila and Ezida, worshiper of the great gods, I:

[i.5-ii.2] E-lugal-galga-sisa, the ziggurat of Egišnugal, which is in Ur, which Ur-Nammu, one of the kings who preceded me, had built but not completed and whose work his son Šulgi had completed,[1] for in the instructions of Ur-Nammu and Šulgi his son I read that Ur-Nammu had built that ziggurat but not completed it and that Šulgi his son had completed its work, now that ziggurat had become old and on the ancient foundations which Ur-Nammu and Šulgi his son had built, that ziggurat, as in former times, with bitumen and baked bricks I repaired its damaged parts and for Sin, the lords of the gods of heaven and the netherworld, the king of the gods, the 'gods'[2] of the gods, who dwells in the great heavens, the lord of Egišnugal, which is in Ur, my lord, I built anew.

[iii.3-31] O Sin, my lord 'gods', king of the gods of heaven and the netherworld, 'gods' of the gods, who dwells in the great heavens, when you joyfully enter that temple, may good recommendations for Esagila, Ezida. Egišnugal, the temples of your great godhead,[3] be set on your lips, and instill reverence for you great godhead in the hearts of its people so that they do not sin against your great godhead. May their foundations be as firm as heaven.




As for me, Nabonidus, king of Babylon, save me from sinning against your great godhead
and grant me as a present a life long of days, and as for Belshazzar,[4] the eldest son -my offspring- instill reverence for your great godhead in his heart and may he not commit ant cultic mistake, may he be sated with a life of plenitude.






ترجمه تفسيريه :

بالنسبه لى انا نابونديدوس ملك بابل انقذنى من خطاياى و حصنى فى الحياه الطويله القادمه و بالنسبه لبلشاصر الابن البكر اغرس فيه تقاليد الاله العلى تمنعه من ارتكاب الاخطاء و وفر له حياه رغده .

اذا كما ترى الاثر البابلى و فى دعاء على لسان الملك نابونيدوس يوضح ان بلشاصر هو ابنه و ليس ابن نبوخذناصر
و هذا بلا شك يتناقض معى معلومة سفر دانيال و بما ان الاثر البابلى هو اقدم من سفر دانيال بل هو معلومه سجلها اهل الاحداث نفسهم و هو غير قابل للتحريف فان هذا لا يترك مجال لنا الا ان نقول ان سفر دانيال اخطاء .



و للمتشككين فى هذا الاثر اقدم الرابط التالى لموقع نصرانى يستدل على صحة الكتاب بهذا الاثر :



http://www.bible-history.com/archaeo...chronicle.html


كما ترى يستدل اهل الكتاب بنفس الاثر البابلى على صحة الكتاب و لكن غير ذاكرين اى تفاصيل مما يوضحه الاثر نفسه من معلومات توافق او تعارض الكتاب
و بالمناسبه فان الخطأ فى اسم نبوخذناصر حدث ايضا فى سفر ارميا فى حرف كما فى اللينك التالى :


http:/*******uretext.com/jeremiah/25-1.htm


ارميا 25: 1 (الكلام الذي صار الى ارميا عن كل شعب يهوذا في السنة الرابعة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا.هي السنة الاولى لنبوخذراصر ملك بابل )



اقتباس:

of Nebuchadezzar]
Nbuwkadne'tstsar (neb-oo-kad-nets-tsar')
Nebukadnetstsar (or -retstsar, or -retstsor), king of Babylon -- Nebuchadnezzar, Nebuchadrezzar.


http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt1125.htm


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

http://www.mechon-mamre.org/p/pt/pt1152.htm

ارميا 52: 4 (وفي السنة التاسعة لملكه في الشهر العاشر في عاشر الشهر جاء نبوخذراصر ملك بابل هو وكل جيشه على اورشليم ونزلوا عليها وبنوا عليها ابراجا حواليها )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و بما ان هذا ليس موضوعنا فلن نستفيض فيه فموضوعنا هو سفر دانيال من جانب اثرى و تاريخى و لكننا سقناه حتى يدرك القارىء كم من السهل الخطاء فى الكتاب .


و هذا موقع نصرانى يخبرك من هو بلشاصر:


http://www.christiananswers.net/dict...elshazzar.html


اقتباس:

Bel protect the king!, the last of
the kings of Babylon (Dan. 5:1). He was the son of Nabonidus by Nitocris, who was the
Nebuchadnezzar daughter of





ترجمه تفسيريه :

بل حمى الملك اخر ملوك بابل حسب دانيال 5:1 . هو ابن نابونيدوس من امه نيتوكيرس التى كانت ابنة نبوخذناصر


و هذه الموسوعه اليهوديه توضح من هو بلشاصر :


http://www.jewishencyclopedia.com/vi...d=612&letter=B



****************************









و لنكمل الحلقه المفقوده هنا يجب ان نجيب على السؤال بطريقه اخرى

اذا كان بلشاصر ليس ابن نبوخذناصر فمن هو ابن نبوخذناصر ؟



السيره الذاتيه للملك نبوخذناصر :

http://www.livius.org/ne-nn/nebuchad...hadnezzar.html



اقتباس:

Nebuchadnezzar (Nabû-kuduri-usur): king of Babylonia, ruled 605-562.
Relatives:
• Father: Nabopolassar
• Wife: Amytis (?)
• Sons: Nabû-šuma-ukîn (=Amel-Marduk), Eanna-arra-usur, Marduk-šuma-usur, Marduk-nâdin-ahi, Mušêzib-Marduk, Marduk-nâdin-šumi
• Daughter: Kasšaya (married to Neriglissar)
Main deeds:
• 23 November 626: Nabopolassar becomes king of Babylonia; he has fought a war against the Assyrian overlords, which is continued
• 614: Sack of Aššur; rendez-vous between Nabopolassar and the Median leader Cyaxares. According to Berossus, Nebuchadnezzar marries the Median princess Amytis.
• 612: Sack of Nineveh; continued war
• 605: Nebuchadnezzar, the crown prince, defeats the Egyptian king Necho at Karchemiš
• August 605: Death of Nabopolassar; Nebuchadnezzar becomes king
• Campaigns the west
• 597: First capture of Jerusalem; king Jehoiachin is replaced by king Zedekiah
• 596: Campaign against Elam
• 595: Renewed campaigning in the west
• c.590: Repair of the Ebabbar temple, dedicated to, in Sippar (mentioned in the Nabonidus Cylinder, ii.47ff)
• 587 or 586: Second capture of Jerusalem; deportation of the Judaean elite
• 582: annexation of Moab and Ammon (Flavius Josephus, Jewish Antiquities, 10.9.7)
• 575: Capture of Tyre, after a siege that had lasted thirteen years
• Falls victim to a court conspiracy; is sent to jail, where he meets former king Jehoiachin of Judah
• Before Ulûlu 566: released; he accepts a new name, Amel-Marduk ("Man of Marduk"
• 562: Death


Succeeded by: his son Amel-Marduk





اذا من خلال السيره الذاتيه للملك نبوخذناصر نجد ان ابنه الذى خلفه هو ايميل مردوخ و ليس بين ابناؤه احد يسمى بلشاصر اطلاقا مما يخالف سفر دانيال .


هنا تجد نقد شديد و توضيح من الموسوعه اليهوديه :

http://www.jewishencyclopedia.com/vi...d=612&letter=B


اقتباس:

It can not be shown that the Belshazzar of Daniel was intended, as some scholars have supposed, for Evil-merodach, son of Nebuchadnezzar, and was used by the Biblical author as a secondary name. Had the author meant this, he would never have made Daniel declare to the Babylonian monarch that his kingdom was about to pass to the Medes and Persians. The prophecy was evidently intended for the last king, as there would have been no point in such a warning delivered a generation before its fulfilment. Besides this, had the author regarded his Belshazzar as Evil-merodach, he would have deliberately passed over in silence the reigns of several Babylonian kings between the death of Evil-merodach and the foreign supremacy. This will appear plainly from an examination of the list of the last kings of Babylon: Nebuchadnezzar, 604-561; Amel-Marduk (Evil-merodach), 561-559; Nergalsharuṣur (Neriglissar), 559-555; Labashi-Marduk, 555, reigned only nine months; Nabonidus, 555-538; Cyrus captures Babylon, 538. There can be no doubt then that the author of Daniel regarded Belshazzar as the last native king of Babylon.




و تلاحظ ان اسم ابنه ينطق احيانا ايميل مردوك و احيانا ينطق ايفيل مردوك او مردوخ و لكنه فى النهايه لا ينطق بلشاصر على اى حال من الاحوال .


و هذا هو موقع الموسوعه الحره توضح من هو ايميل او ايفل موردوخ :











http://en.wikipedia.org/wiki/Amel-Marduk




اقتباس:

Amel-Marduk (d. 560 BC), called Evil-merodach in the Hebrew Bible, was the son and successor of Nebuchadrezzar, king of Babylon. He reigned only two years (562 - 560 BC). According to the Biblical Book of Kings, he pardoned and released Jehoiachin, king of Judah, who had been a prisoner in Babylon for thirty-seven years. (2 Kings 25:27) Allegedly because Amel-Marduk tried to modify his father's policies, he was murdered by Nergal-sharezer (Neriglissar), his brother-in-law, who succeeded him.



ايضا هذا هو موقع الامريكان بكتشر يؤكد ذلك :

http://www.american-pictures.com/gen...s/per01994.htm

و هنا موقع البيبل تكست موقع نصرانى يؤكد ذلك :

http://www.bibletexts.com/glossary/nebuchadnezzar.htm




اقتباس:

Amel-Marduk (Evil-Merodach), Nebuchadnezzar’s son, ruled from 562 to 560 b.c. According to accounts in 2 Kings 25:27-30 and Jer. 52:31-34 he recognized King Jehoiachin and allocated an allowance for him ‘all the days of his life.’ Babylonian clay tablets mentioning the disbursement of oil to Jehoiachin, five sons of the king of Judea and other Judeans confirm in a dramatic manner this Scriptural statement.




اذا ايميل مردوك هو ابن نبوخذناصر و حكم من سنة 562 الى 560 قبل الميلاد


و ساضع لك هذة الخريطه من موقع كنيسة الانبا تكلا الحبشى التى ستوضح ببساطه مدى التناقض التاريخى فى اسفار الملوك و الاخبار ناهيك عن سفر دانيال موضوع بحثنا :



http://st-takla.org/Coptic-Bible-Map...Captivity.html





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ييساطه شديده اذا كان ابن نبوخذناصر( ايفيل ميردوخ ) حكم من سنة 562/561 الى 560/559 قبل الميلاد حسب الموقع اعلاه فكيف يسبى ابوه نبوخذناصر ياهو ياكين فى سنة 597 قبل الميلاد حسب هذة الخريطه و حسب سفر الملوك الثانى 24: 12 و الاخبار36 : 9 – 10 و التى يعتبرها الكتاب السنه السابعه او الثامنه من حكم نبوخذناصر ؟ و هذا سيكون مجال لبحث منفصل عن مدى مصداقية سفر الملوك و الاخبار و ارميا استنادا الى علم الاثار ان شاء الله و الان نعود مره اخرى لصلب بحثنا .





و من كل تلك المواقع و الاثار يتضح ان بلشاصر ليس ابن نبوخذناصر و ابنه الحقيقى هو ايمل او ايول او ايفل موردوخ .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة









و الان لنحاول الاجابه على السؤال التالى :

من حلم الحلم الذى تفسيره الغياب سبعة سنوات عن بابل و من هو الملك الذى غاب عن بابل سبعة سنوات بسبب المرض ؟


تجد فى الاثار التاليه الاجابه :[/size






[SIZE=5]
صلاة نابونيدوس 4Q242





http://www.livius.org/ct-cz/cyrus_I/...of%20Nabonidus



اقتباس:

This Aramaic text belongs to the famous Dead Sea scrolls: four scraps of parchment from Cave 4, usually called 4Q242, copied from an older original in the second half of the first century BCE. The story is similar to the preceding one: a king of Babylon is ill, lives isolated for seven years and becomes convinced of the truth of the monotheistic creed.

ترجمه تفسيريه :

هذا النص الارامي ينتمي الى مخطوطات البحر الميت المشهوره في النصف الثاني من القرن الأول قبل الميلاد: اربعة تخلصت مخطوطة من مغاره 4 والتي يطلق عليها عادة 4q242 مستنسخه من اصل قديم في النصف الثاني من القرن الأول قبل الميلاد . قصة تشبه القصه السابق : ملك بابلى مريض ، يحى منعزل لمدة سبع سنوات ويصبح مقتنع بالعقيدة التوحيديه.




اقتباس:
There must have circulated a Jewish story about the mad king Nabonidus who went to Temâ to recover his wits, and recognized the supreme God. Two people reworked this original: one of the authors of Daniel changed the name of the monarch, the author of the Prayer changed the illness (to make the story fit Leviticus 13?). The reconstructed story independently confirms two points made by the author of the Verse account: Nabonidus was suffered from a mental disease and insulted the Babylonian clergy by his monotheistic ideas . This does not prove that Nabonidus was mad, but it makes it extremely plausible that the accusation was very old.



ترجمه تفسيريه :
لابد انه كان يوجد ترويج للحكايه يهوديه عن جنون الملك نابونيدوس الذي ذهب الى تيما ليسترد عافيته ، وعرف الاله الاعلى . شخصين نقحوا هذا الأصل : أحد مؤلفي دانيال غير اسم الملك ، مؤلف الصلاة غير المرض( لجعل القصة فى صالح سفر اللاويين 13؟ ) . بناء القصه المستقل يؤكد على نقطتين ادلى بهم مؤلف عدد الحساب : نابونيدوس كان يعاني من مرض عقلي واهان رجال الدين البابلي بالافكار التوحيديه. هذا لا يثبت ان نابونيدوس كان مجنون ، بل انه يجعل من المعقول جدا ان الاتهام كان قديم جدا.

اقتباس:

Words of the prayer, said by Nabonidus, king of Babylonia, the great king, when afflicted with an ulcer on command of the most high God in Temâ:


ترجمه تفسيريه :
كلمات الصلاة ، قال نابونيدوس ملك بابل ، الملك العظيم ، عندما اصابته قرحة في قيادة أبرز الله في تيما :


اقتباس:
'I, Nabonidus, was afflicted with an evil ulcer for seven years, and far from men is was driven, until I prayed to the most high God. And an exorcist pardoned my sins. He was a Jew from among the children of the exile of Judah, and said: "Recount this in writing to glorify and exalt the name of the most high God." Then I wrote this: "When I was afflicted for seven years by the most high God with an evil ulcer during my stay at Temâ, I prayed to the gods of silver and gold, bronze and iron, wood, stone and lime, because I thought and considered them gods..."'


ترجمه تفسيريه :
انا 'نابونيدوس ، وكنت مصابا بقرحة لمدة سبع سنوات ، وبعيد عن الرجال ، دفعت حتى صليت لله العلى . وتعوذت وطلبت العفو من ذنوبى .و كان يهودي من بين الاطفال من منفى لليهود ، وقال له : "اعد كتابة هذا تمجيد واجلال لاسم الاله العلى ". ثم انني كتبت ما يلي : "عندما كنت اعاني منذ سبع سنوات ابرز الاله العلى شر القرحة خلال اقامتي في تيماء ، صليت الى آلهة الفضه والذهب والبرونز والحديد والخشب والحجر والكلس ، لانني اعتقدت واعتبرتها الآلهة..."'


اقتباس:
[the end is missing]


(النهايه مفقوده)


اقتباس:


(It is interesting to notice that the line 'have praised the gods of silver and gold, bronze and iron, wood and stone' returns in Daniel, just twenty-two lines
below the story of the madness of Nebuchadnezzar.)


ترجمه تفسيريه :

من الملاحظات المثيره للاهتمام ان السطر
( صليت لالهة الذهب والفضة والنحاس والحديد والخشب والحجر )
مذكوره فى دنيال بعد 22 سطر تحت قصة جنون نبوخذناصر .



اذا من خلال احد اكتشافات وادى قمران (مخطوطات البحر الميت ) فى الكهف الرابع و الذى اطلق عليه صلاة نبونيدوس نكتشف ان من ترك بابل سبعة سنوات هو الملك نبونيدوس و ليس نبوخذناصر كما يذكر كاتب دنيال و ذلك بسبب مرض غامض و قد عاد موحدا .


و هذا دليل اثرى اخر :


ثانيا : اخبار نابونيدوس Chronicle of Nabonidus




http://www.livius.org/ct-cz/cyrus_I/...of%20Nabonidus



http://www.livius.org/a/1/mesopotami..._chronicle.JPG[/IMG]




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس:


Chronicle of Nabonidus

The Chronicle of Nabonidus tells us the story of the rule of the last king of independent Babylonia. The text is badly damaged and contains many lacunas. However, it makes clear that the rise of Cyrus was not unexpected. We meet him for the first time in Nabonidus' sixth year (=550 BCE), when he defeats the Median leader Astyages. A second reference can be found in year nine, when he defeats the king of a country that can not be identified (547 BCE)


ترجمه تفسيريه :

يوميات نابونيدوس تخبرنا قصة حكم اخر ملوك بابل المستقله . النص به اضرار بالغه و يتضمن العديد من الفجوات . الا انه يوضح ان ارتفاع كورش كان متوقع .
نلتقى به للمره الاولى فى السنه السادسه لحكم نابونيدوس 550 قبل الميلاد و عندما يهزم Astyages زعيم
Median
الاشاره الثانيه يمكن العثور عليها فى السنه التاسعه عندما يهزم ملك لبلد لا يمكن تحديده 547 قبل الميلاد



اقتباس:

In addition, we learn that Nabonidus was not in Babylon for ten years. Instead, he seems to have tried to subject Arabia. In year three he conquered the kingdom Edom, which controls the direct road from Babylon to the Gulf of Aqaba. From year seven until year sixteen, Nabonidus stayed in the oasis of Temâ in the Arabian desert, from where he could easily go as far south as the oasis Iatribu (modern Medina).

ترجمه تفسيريه :

بالاضافة الى ذلك ، نحن نعلم ان نابونيدوس لم يكن في بابل لمدة عشر سنوات. بدلا من ذلك ، يبدو انه قد حاول اخضاعArabia . في السنة الثالثة ، وغزا مملكة Edom ، الذي يسيطر على الطريق مباشرة من بابل الى خليج العقبة. و كم السنه السابعه و حتى السنه السادسة عشره نابونيدوس بقى فى واحة تيماء فى الصحراء العربيه بحيث انه كان بسهوله يذهب الى اقصى الجنوب كواحة Iatribu (modern Medina). .


اقتباس:

The events of year seventeen look rather desperate: although the New Year's festival (Akitu) can now be celebrated, several divine guests fail to attend, which suggests that their home towns were under siege. We also learn about a short invasion by soldiers from the Sea Land.

ترجمه تفسيريه :

احداث السنه السابعه نظره بائسه : على الرغم من انه كان الاحتفال بمهرجان السنه الجديده (Akitu) العديد من الضيوف الكهنه تخلفوا عن الحضور مما يوحى بأن مدنهم كانت تحت الحصار . و ايضا علمنا بوجود احتلال لفتره قصيره من قبل جنود ارض البحر .

اقتباس:

Throughout this text, 'Akkad' means Babylonia; the first years show Babylonian military activity in Syria and the southeast of modern Turkey.


ترجمه تفسيريه :

من خلال هذا النص علمنا ان اسم اكاد يعنى بابل و السنوات الاولى تظهر مدى النشاط العسكرى البابلى فى سوريه و جنول شرق تركيا الحديثه .

اقتباس:

[First line destroyed]
Accession year (556/555 BCE): ... he lifted. The king brought their [lacuna] to Babylon


ترجمه تفسيريه :

[السطر الاول تالف مدمر ]
سمة ازدهار و نماء ( 556/ 555 قبل الميلاد ) ... رفع الحصار عن . الملك جلب their [ثغرة] الى بابل .


اقتباس:


First year (555/554): They did [unintelligible] and he did not lift his [lacuna]. All their families [lacuna]. The king called up his army and [marched?] against the country Hume [i.e., Cilicia].
[lacuna]


ترجمه تفسيريه :
السنة الاولى (555/554) : علوا [غير واضح] وأنه لم يرفع [ثغرة]. جميع اسرهم [ثغرة]. الملك استدعى جيشه و (بمسيره؟ ) ضد بلد Hume ( i.e., Cilicia )
[ثغرة]


اقتباس:
Second year (554/553): In the month Tebêtu in the country of Hamath
[lacuna]



ترجمه تفسيريه :

السنه الثانيه ( 554 / 553 ) : فى شهر Tebêtu ( سبتمبر اكتوبر ) فى بلد Hamath
[ثغرة]



اقتباس:

Third year (553/552): In the month of &Acirc;bu, to the Ammananum [in Cilicia], the mountains of [many?] fruit trees. All kinds of fruits he sent to Babylon.
The king fell sick, but he recovered. In the month Kislîmu, the king called up his army and [joined forces with king?] Nabû-tattan-usurof Amurru and marched to [lacuna]. Against the capital of Adummu [the biblical kingdom Edom] they pitched camp [lacuna] the gateway of Šintini [lacuna] he killed the troops. [/color



[color=red]ترجمه تفسيريه :
السنة الثالثة (553/552) : في شهر &Acirc;bu علي Ammananum [in Cilicia] جبال [كثير؟] أشجار الفاكهة. جميع انواع الفاكهة التي ارسلها الى بابل. الملك سقط مريضا لكنه شفى . فى شهر Kislîmu ، الملك استدعى جيشه و[التحق بالقوات مع الملك؟] Nabû-tattan-usur وسار الى [ثغرة]. ضد عاصمة ادوم [ المملكه التوراتيه القديمه ] نصبوا مخيم [ثغرة] Šintini [lacuna] [ثغرة] هو قتل الحشود









اقتباس:

Fourth year (552/551): [lacuna]




ترجمه تفسيريه :
السنة الرابعة (552/551) : [ثغرة]


اقتباس:

Fifth year (551/550): [lacuna] [/B





ترجمه تفسيريه :

السنه الخامسه ( 551/ 550 ) : ( ثغره )



اقتباس:


Sixth year (550/549): King Astyages [litt: Ištumegu] called up his troops and marched against Cyrus [Kuraš], king of Anšan, in order to meet him in battle. The army of Astyages revolted against him and in fetters they delivered him to Cyrus. Cyrus marched against the country Agamtanu [the Median capital Ecbatana]; the royal residence he seized; silver, gold, other valuables of the country Agamtanu he took as booty and brought to Anšan. The valuables of [lacuna]





ترجمه تفسيريه :

السنه السادسه ( 550 / 549 قبل الميلاد ) : الملك Astyages [litt: Ištumegu] يستدعى جنوده و سار ضد الملك كورش ملك Anšan من اجل مواجهته فى المعركه . جيش Astyages ثاروا ضده و سلموه الى كورش مقيدا بالاغلال . كورش سار الى Agamtanu [the Median capital] Ecbatana و استولى على الملك و الفضه و الذهب و غيرها من الاشياء الثمينه من بلدة Agamtanu و اخذ ذلك على اعتباره انه غنيمه و جلبه الى Anšan القيمه من [ثغرة]



اقتباس:

Seventh year (549/548): The king stayed in Temâ; the crown prince, his officials and his army were in Akkad. The king did not come to Babylon for the [New Year's] ceremonies of the month of Nisannu; the image of the god Nabû did not come to Babylon, the image of the god Bêl did not go out of Esagila in procession, the festival of the New Year was omitted. But the offerings within the temples Esagila and Ezida were given according to the complete ritual; the šešgallu-priest made the libation and asperged the temple.



ترجمه تفسيريه :
السنة السابعه (549/548) : الملك اقام في Temâ؛ كان ولي العهد و موظفيه وجيشه فى Akkad الملك لم يأت الى بابل ل[السنة الجديدة [احتفالات شهر Nisannu ؛ صورةالاله Nabû لم يأت الى بابل ، وصورة الله Bêl لم يخرج من Esagila في المسيره ، مهرجان السنة الجديدة قد الغى . لكن العروض داخل المعابد Esagila and Ezida اعطوا حسب الطقوس الكامله ؛ the šešgallu - الكاهن صنع مشروب فواكه محلي مخفف شراب كحولى وترانيم المعبد.




اقتباس:


Eighth year (548/547): [lacuna]






ترجمه تفسيريه :
السنة الثامنة (548/547) : [ثغرة]




اقتباس:


Ninth year (547/546): Nabonidus, the king stayed in Temâ; the crown prince, his officials and his army were in Akkad. The king did not come to Babylon for the ceremony of the month of Nisannu; the god Nabû did not come to Babylon, the god Bêl did not go out of Esagila in procession, the festival of the New Year was omitted. But the offerings within the temples Esagila and Ezida for the gods of Babylon and Borsippa were given according to the complete ritual.




ترجمه تفسيريه :
السنة التاسعه (547/546) : Nabonidus ، الملك اقام في تيما ؛ ولي العهد و موظفيه وجيشه فى Akkad. الملك لم يأت الى بابل ل[السنة الجديدة [احتفالات شهر Nisannu ؛ صورةالاله Nabû لم يأت الى بابل ، وصورة الله Bêl لم يخرج من Esagila في المسيره ، مهرجان السنة الجديدة قد الغى . لكن العروض داخل المعابد and Esagila Ezida اعطوا حسب الطقوس الكامله .


اقتباس:


In the month of Nisannu the fifth day, the mother of the king died in the Walled Camp, which is on the banks of the Euphrates, above Sippar. The crown prince and his army were in deep mourning for three days, an official weeping was performed. In Akkad, an official weeping on behalf of the mother of the king was performed in the month of Simanu





ترجمه تفسيريه :
في شهر Nisannu اليوم الخامس ، والدة الملك توفي في سور المخيم الذي يقع على ضفاف نهر الفرات ، قبل Sippar . ولي العهد وجيشه كانوا في حزن عميق لمدة ثلاثة ايام ، اعلن حالة الحداد رسميا .اعلنت حالة الحداد رسميا فى Akkad لوفاة والدة الملك في شهر Simanu.



اقتباس:

In the month of Nisannu, Cyrus, king of Persia, called up his army and crossed the Tigris below the town of Arbela. In the month of Ajaru he marched against the country Ly[...], killed its king, took his possessions, put there a garrison of his own. Afterwards, his garrison as well as the king remained there.





ترجمه تفسيريه :
في شهر Nisannu ، كورش ملك بلاد فارس ، استدعى جيشه وعبرت Tigris ادنى مدينة Arbela . في شهر Ajaru انه سار الى بلد Ly[...] ، وقتل ملكها . وضع هناك حامية تحت اداراته ، وطرح هناك حامية للبلدة. بعد ذلك ، الملك وحاميته بقوا فيها.



اقتباس:

Tenth year (546/545): The king stayed in Temâ; the crown prince, his officials and his army were in Akkad. The king did not come to Babylon for the ceremonies of the month of Nisannu; Nabû did not come to Babylon, Bêl did not go out of Esagila in procession, the festival of the New Year was omitted. But the offerings within the temples Esagila and Ezida for the gods of Babylon and Borsippa were given according to the complete ritual.




ترجمه تفسيريه :
السنة العاشرة (546/545) : الملك اقام في Temâ ؛ ولي العهد كان موظفيه وجيشه فى Akkad. الملك لم يأت الى بابل ل[السنة الجديدة [احتفالات شهر Nisannu ؛ صورةالاله Nabû لم يأت الى بابل ، وصورة الله Bêl لم يخرج من Esagila في المسيره ، مهرجان السنة الجديدة قد الغى . لكن العروض داخل المعابد Esagila and Ezida اعطوا حسب الطقوس الكامله .


اقتباس:

In the month Simanu, the twenty-first day [lacuna] of the country of the Elamites in Akkad [lacuna] The governor of Uruk [lacuna]




ترجمه تفسيريه :
في شهر Simanu ، اليوم الحادي والعشرين [ثغرة] من بلد Elamites in Akkad [ثغرة] حاكم أوروك [ثغرة]


اقتباس:


Eleventh year (545/544): The king stayed in Temâ; the crown prince, his officials and his army were in Akkad. The king did not come to Babylon for the ceremonies of the month of Nisannu; Nabû did not come to Babylon, Bêl did not go out of Esagila in procession, the festival of the New Year was omitted. But the offerings within the temples Esagila and Ezida for the gods of Babylon and Borsippa were given according to the complete ritual.




ترجمه تفسيريه :
السنة الحاديه عشرة (545/544) : الملك اقام في Temâ ؛ ولي العهد كان موظفيه وجيشه فى Akkad. الملك لم يأت الى بابل ل[السنة الجديدة [احتفالات شهر Nisannu ؛ صورةالاله Nabû لم يأت الى بابل ، وصورة الله Nabû لم يخرج من Esagila في المسيره ، مهرجان السنة الجديدة قد الغى . لكن العروض داخل المعابد Esagila and Ezida اعطوا حسب الطقوس الكامله .



اقتباس:

[large lacuna, containing years #12, #13, #14, #15]
... Tigris. In the month of Addaru the image of Ištar of Uruk [lacuna] The army of the Persians made an attack.





ترجمه تفسيريه :
[ثغرة كبيرة ، تحتوي على اعوام 12 ، # # 13 ، # 14 ، # 15]
... Tigris. في شهر Addaru صورة Ištar of Uruk [ثغرة] جيش الفرس يهجم .


اقتباس:


Seventeenth year (539/538): Nabû went from Borsippa for the procession of Bêl [lacuna] The king entered the temple of Eturkalamma; in the temple he [lacuna]. The Sea Country made a short invasion. Bêl went out in procession. They performed the festival of the New Year according to the complete ritual [4 April].



ترجمه تفسيريه :
السنة السابعه عشر (539/538) : Nabû قد انتقل من Borsippa لموكب الاله Bêl [ثغرة] الملك دخل معبد Eturkalamma ؛ في المعبد هو [ثغرة]. بلد البحر شنت قصير الغزو. Bêl خرجوا فى موكب. ادوا مهرجان العام الجديد وفقا للطقوس كاملة [4 ابريل].


اقتباس:

[b]
In the month of [&Acirc;bu?] Lugal-Marada and the other gods of the town Marad, Zabada and the other gods of Kish, the goddess Ninlil and the other gods of Hursagkalama visited Babylon. Till the end of the month Ulûlu all the gods of Akkad -those from above and those from below- entered Babylon. The gods of Borsippa, Cutha, and Sippar did not enter. [/B





ترجمه تفسيريه :

فى شهر [&Acirc;bu؟] Lugal-Marada و الالهه الاخرى من المدينه Marad, Zabada و غيرها من الالهه الهة Kish و الالهه Ninlil و غيرها من الالهه من Hursagkalama زار بابل حتى نهاية الشهر Ulûlu جميع الهة Akkad من فوق هذة و تلك من هناك دخلوا بابل . الهة Borsippa, Cutha, and Sippar لم تدخل .




اقتباس:


In the month of Tašrîtu, when Cyrus attacked the army of Akkad in Opis[i.e., Baghdad] on the Tigris, the inhabitants of Akkad revolted, but he [Cyrus or Nabonidus?] massacred the confused inhabitants. The fifteenth day [12 October], Sippar was seized without battle. Nabonidus fled. The sixteenth day, Gobryas [litt: Ugbaru], the governor of Gutium, and the army of Cyrus entered Babylon without battle. Afterwards, Nabonidus was arrested in Babylon when he returned there. Till the end of the month, the shield carrying Gutians were staying within Esagila but nobody carried arms in Esagila and its buildings. The correct time for a ceremony was not missed.





ترجمه تفسيريه :
في شهر Tašrîtu ، عندما هاجم جيش Cyrus Akkad في Opis [اي بغداد) على دجلة ، اهالي Akkad قاموا بثورة العشرين ، لكنه [Cyrus or Nabonidus ؟] ذبح الاهالى المفسدين . اليوم الخامس عشر [12 تشرين الاول] ، استولى على Sippar بدون معركه . Nabonidus هرب . اليوم السادس عشر ، Gobryas [االادب : و: Ugbaru ] ، حاكم Gutium ، وجيش Cyrus دخل بابل دون معركة. بعد ذلك ، , Nabonidus اعتقل في بابل عندما عاد فيها. حتى نهاية الشهر ، ودرع يحمل Gutians يقيمون داخل Esagila لكن لا احد حملوا السلاح في Esagila ومنشآته. الوقت الصحيح لاقامة مراسم لم تفوت.



اقتباس:

In the month of Arahsamna, the third day [29 October], Cyrus entered Babylon, green twigs were spread in front of him - the state of peace was imposed upon the city. Cyrus sent greetings to all Babylon. Gobryas, his governor, installed subgovernors in Babylon.
From the month of Kislîmu to the month of Addaru, the gods of Akkad which Nabonidus had made come down to Babylon, were returned to their sacred cities.





ترجمه تفسيريه :
في شهر Tašrîtu ، عندما هاجم جيش Cyrus Akkad في Opis [اي بغداد) على دجلة ، اهالي Akkad قاموا بثورة العشرين ، لكنه [Cyrus or Nabonidus ؟] ذبح الاهالى المفسدين . اليوم الخامس عشر [12 تشرين الاول] ، استولى على Sippar بدون معركه . Nabonidus هرب . اليوم السادس عشر ، Gobryas [االادب : و: Ugbaru ] ، حاكم Gutium ، وجيش Cyrus دخل بابل دون معركة. بعد ذلك ، , Nabonidus اعتقل في بابل عندما عاد فيها. حتى نهاية الشهر ، ودرع يحمل Gutians يقيمون داخل Esagila لكن لا احد حملوا السلاح في Esagila ومنشآته. الوقت الصحيح لاقامة مراسم لم تفوت.




اقتباس:

In the month of Arahsamna, the third day [29 October], Cyrus entered Babylon, green twigs were spread in front of him - the state of peace was imposed upon the city. Cyrus sent greetings to all Babylon. Gobryas, his governor, installed subgovernors in Babylon.
From the month of Kislîmu to the month of Addaru, the gods of Akkad which Nabonidus had made come down to Babylon, were returned to their sacred cities.







ترجمه تفسيريه :
في شهر Arahsamna ، اليوم الثالث [29 تشرين الاول] ، Cyrus دخل بابل واغصان خضراء توزعت امامه - دولة السلام المفروض على المدينة. Cyrus ارسل تحياتي الى جميع بابل. Gobryas ، قلد منصب الحاكم ، فى احتفال رسمى في بابل.
من Kislîmu شهر الى شهر ، Addaru آلهة Akkad التي وضعها Nabonidus الى بابل ، اعيدت الى المدن المقدسة.



اقتباس:

In the month of Arahsamna, on the night of the eleventh, Gobryas died [6 November].




ترجمه تفسيريه :
في شهر Arahsamna ليلة الحادي عشر وتوفي Gobryas [6 تشرين الثاني].



اقتباس:


In the month of Addaru, the [lacuna] day, the wife of the king died. From the twenty-seventh day of Adarru till the third day of Nisannu [20-26 March], an official weeping was performed in Akkad. All the people went around with their hair disheveled. When, the fourth day [27 March] Cambyses, son of Cyrus, went to the temple of [unintelligible], the epa-priest of Nabû who [lacuna] the bull [lacuna] They came and made the weaving by means of the handles and when he led the image of Nabû [lacuna] spears and leather quivers, from [lacuna] Nabû returned to Esagila, sheep offerings in front of Bêl and the god Mârbîti.








ترجمه تفسيريه :
في شهر Addaru ، [ثغرة] اليوم ، زوجة الملك مات. من اليوم السابع والعشرين من اداررو حتى اليوم الثالث من Nisannu [20-26 آذار] اعلنت حالة الحداد رسميا فى Akkad . كل الناس ذهبت مشعث الشعر. عند اليوم الرابع [27 آذار] Cambyses ابن Cyrus ، وذهب الى معبد [غير واضح] ، - كاهن Nabû [ثغرة] الثور [ثغرة] جاؤوا ونسجوا بواسطة الايدى وعندما وصلوا ل صورة Nabû [ثغرة] جعاب الرماح والسياط ، [ثغرة] Nabû عاد الى Esagila والاغنام قدمت امام Bêl الاله Mârbîti .





و بعد ترجمة هذا الاثر الهام جدا و الذى يسمى اخبار نابونيدوس و الذى يتناول حكم نابونديوس و الاحداث التى حدثت اثناء حكمه سنه بسنه يتضح لك عزيزى القارىء بما لا يدع مجال للشك ان الملك الذى تغرب فى تيماء لمدة سبع سنوات مريضا هو نابونيدوس و ليس نبوخذنصر كما يخبرنا سفر دانيال .



و الان لنحاول الاجابه على السؤال الاخير و هو


من الملك البابلى الذى رجع بعد غياب سبع سنوات موحدا ؟



من خلال الاثر المسمى صلاة نبونيدوس المشاراليه سابقا :

صلاة نابونيدوس 4Q242

http://www.livius.org/ct-cz/cyrus_I/...of%20Nabonidus




اقتباس:


'I, Nabonidus, was afflicted with an evil ulcer for seven years, and far from men is was driven, until I prayed to the most high God. And an exorcist pardoned my sins. He was a Jew from among the children of the exile of Judah, and said: "Recount this in writing to glorify and exalt the name of the most high God." Then I wrote this: "When I was afflicted for seven years by the most high God with an evil ulcer during my stay at Temâ, I prayed to the gods of silver and gold, bronze and iron, wood, stone and lime, because I thought and considered them gods..."'





ترجمه تفسيريه :
انا 'نابونيدوس ، وكنت مصابا بقرحة لمدة سبع سنوات ، وبعيد عن الرجال ، دفعت حتى صليت لله العلى . وتعوذت وطلبت العفو من ذنوبى .و كان يهودي من بين الاطفال من منفى لليهود ، وقال له : "اعد كتابة هذا تمجيد واجلال لاسم الاله العلى ". ثم انني كتبت ما يلي : "عندما كنت اعاني منذ سبع سنوات ابرز الاله العلى شر القرحة خلال اقامتي في تيماء ، صليت الى آلهة الفضه والذهب والبرونز والحديد والخشب والحجر والكلس ، لانني اعتقدت واعتبرتها الآلهة..."'



اقتباس:
[the end is missing]
اقتباس:



(النهايه مفقوده)



اقتباس:

(It is interesting to notice that the line 'have praised the gods of silver and gold, bronze and iron, wood and stone' returns in Daniel, just twenty-two lines
below the story of the madness of Nebuchadnezzar.)





ترجمه تفسيريه :

من الملاحظات المثيره للاهتمام ان السطر ( صليت لالهة الذهب والفضة والنحاس والحديد والخشب والحجر ) مذكوره فى دنيال بعد 22 سطر تحت قصة جنون نبوخذناصر .



كما ترى الملك الذى عاد موحدا بعد سبع سنوات هو نابونيدوس ايضا مما يؤمد ان سفر دانيال اخطاء عندما اخبرنا ان نبوخذناصر هو الذى عاد موحدا بعد غياب سبع سنوات عن بابل .



و اخيرا هذا موقع لدراسة الكتاب و متخصص فى دراسة مخطوطات قمران يؤكد نفس الكلام

[IMG]http://www.bibleandscience.com/archaeology/dss.htm



اقتباس:

Pre-Daniel Traditions
4Q242
Even before the discovery of the DSS, Wolfram von Soden posited that the stories about Nebuchadnezzar in Daniel 3 and 4 were actually stories told about Nabonidus. According to ancient Mesopotamia sources Nabonidus was the father of king Belshazzar, not Nebuchadnezzar as Daniel 5:2 states. Nabonidus was absent from Babylon for ten years in Taiman, Arabia, during which his son Bel-sharra-usur governed (See ANET-Ancient Near Eastern Texts, 306-11).




ترجمه تفسيريه :
حتى قبل اكتشاف هذة المخطوطات العالم Wolfram von Soden قال ان القصه التى تتكلم عن الملك نبوخذ نصر فى الحقيقه كانت تتكلم عن الملك البابلى Nabonidus و الذى كان والد الملك Belshazzar, و ليس نبوخذنصر كما فى دنيال الحالى 5-2 . الملك Nabonidus كان غائب عن بابل لمدة عشر سنوات فى تيماء العربيه اثناء ذلك ابنه Bel-sharra-usur تولى الحكم .



و هنا احدى الصور النادره من مخطوطات قمران لسفر دانيال :




http://home.earthlink.net/~ironmen/qumran.htm


[URL]http://home.earthlink.net/~ironmen/images/4QDan.gif[/IMG]




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و هكذا نصل لاستنتاج ان الملك الذى كان يتحدث عنه كتبة دانيال هو نابونيدوس و ليس نبوخذناصر و الذى تنطبق عليه كل معالم الشخصيه التى حكى عنها سفر دانيال ما عدا السبى مما يؤدى بنا الى نتيجه خطيره و هى انه:



1- اما ان سفر دانيال كان يتحدث عن نابونيدوس و احدهم غير اسم نابونيدوس الى نبوخذناصر 32 مره و اضاف السبى البابلى الى السفر .
2- او ان سفر دانيال كان يتحدث عن نبوخذناصر و احدهم اضاف كل تفاصيل شخصية نابونيدوس من غياب عن بابل و المرض و الرجوع موحدا الى شخصية نبوخذناصر .



و قبل ان نختم بحثنا هذا و الذى يتناول نقطه واحده عن سفر دانيال و هى مدى تطابقه معى الاثار المكتشفه سوف نتناول العدد الاول من الاصحاح الاول من سفر دانيال بالفحص :



دانيال 1:1 ( 1في السنة الثالثة من ملك يهوياقيم ملك يهوذا ذهب نبوخذناصّر ملك بابل الى اورشليم وحاصرها.)


اما سفر ارميا فيقول :



ارميا 25 : 1 (الكلام الذي صار الى ارميا عن كل شعب يهوذا في السنة الرابعة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا.هي السنة الاولى لنبوخذناصر ملك بابل )

ارميا 46: 1
(كلمة الرب التي صارت الى ارميا النبي عن الامم.عن مصر عن جيش فرعون نخو ملك مصر الذي كان على نهر الفرات في كركميش الذي ضربه نبوخذناصر ملك بابل في السنة الرابعة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا )



هناك تناقض بين دانيال 1: 1 و ارميا حيث ان دنيال يذكر ان نبوخذناصر ذهب الى اورشليم فى السنه الثالثه من ملك ياهوياقيم اما ارميا 25: 1 يخبرنا ان السنه الرابعه لملك ياهوياقيم هى السنه الاولى لملك نبوخذناصر



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




و لتوضيح التناقض هنا بالرجوع الى الاثر البابلى التالى و هى يوميات اورشليم المحفوظه على الحجر فى المتحف البريطانى و بمراجعة ترجمتها من النقطه الاولى و حتى النقطه الخامسة عشر يتضح ان نبوخذناصر هاجم نخو ملك مصر فى سنة تنصيبه و هى سنة 605/ 604 قبل الميلاد و البابليون لا يحسبون سنة التنصيب من سنوات الحكم و لذلك تكون السنه الاولى لحكم نبوخذ ناصر هى سنة 604/ 603 قبل الميلاد و حسب سفر ارميا 46: 1 السنه الرابعه لحكم ياهوياقيم هى الموافقه للهجوم على مصر و حسب ارميا 25: 1 السنه الرابعه لحكم ياهوياقيم هى السنه الاولى لحكم نبوخذناصر و بالتالى من الواضح ان ارميا قصد سنة التنصيب عندما ذكر السنه الاولى و هنا يكون التناقض جليا عندما نقراء دنيال 1: 1 حيث يخبرنا ان نبوخذناصر ذهب الى اورشليم و حاصرها و هو ملك بابل و لتاكيد لفظة ملك بابل لنرى الكلمه الاصليه المستخدمه فى اللغه العبريه التى كتب بها العهد القديم :


دانيال 1:1
http:/*******uretext.com/daniel/1-1.htm



اقتباس:

(SVD) في السنة الثالثة من ملك يهوياقيم ملك يهوذا ذهب نبوخذنصر ملك بابل إلى أورشليم وحاصرها.

(ALAB) في السنة الثالثة من حكم يهوياقيم ملك يهوذا، زحف نبوخذناصر ملك بابل على أورشليم وحاصرها.

(GNA) في السنة الثالثة من عهد يوياقيم ملك يهوذا، صعد نبوخذنصر ملك بابل إلى أورشليم وحاصرها.

(JAB) في السنة الثالثة من ملك يوياقيم، ملك يهوذا، أتى نبوكد نصر، ملك بابل، إلى أورشليم وحاصرها.



اقتباس:


(KJV+) In the third7969 year8141 of the reign4438 of Jehoiakim3079 king4428 of Judah3063 came935 Nebuchadnezzar5019 king4428 of Babylon894 unto Jerusalem,3389 and besieged6696, 5921 it.




اقتباس:

(HOT+) בשׁנת8141 שׁלושׁ7969 למלכות4438 יהויקים3079 מלך4428 יהודה3063 בא935 נבוכדנאצר5019 מלך4428 בבל894 ירושׁלם3389 ויצר6696 עליה׃5921



اقتباس:

(LXX) Ἐν ἔτει τρίτῳ τῆς βασιλείας Ιωακιμ βασιλέως Ιουδα ἦλθεν Ναβουχοδονοσορ βασιλεὺς Βαβυλῶνος εἰς Ιερουσαλημ καὶἐπολιόρκει αὐτήν.



اقتباس:

(FDB) La troisième année du règne de Jehoïakim, roi de Juda, Nebucadnetsar, roi de Babylone, vint àààà Jérusalem et l'assiégea;





اقتباس:


(Vulgate) anno tertio regni Ioachim regis Iuda venit Nabuchodonosor rex Babylonis Hierusalem et obsedit eam




كما ترى النصوص العربيه و نسخة الملك جيمس و النص العبرى و النص اليونانى و الفرنسى و اللاتينى من ترجمة الفولجات توضح ان نبوخذناصر كان ملك بابل فى السنه الثالثه لحكم ياهوياقيم .


[b]و هذا هو الدليل الاثرى :


http://www.livius.org/cg-cm/chronicl...jerusalem.html

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
***************************
  رد مع اقتباس
قديم 27-06-2008, 04:03 PM   رقم المشاركة : ( 10 )

الصورة الرمزية مجد الغد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1
تـاريخ التسجيـل : May 2008
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
علم الدولة :  Saudi-Arabia
الاقامة : السعودية-المدينة المنورة
التحصيل الدراسي : بكالوريوس
المشاركـــــــات : 20,157 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 54
قوة التـرشيــــح : مجد الغد will become famous soon enough

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

مجد الغد غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:

The Chronicle Concerning the Early Years of Nebuchadnezzar II ("Jerusalem Chronicle"; ABC 5) is one of the historiographical texts from ancient Babylonia. It deals with several subjects, but the reference to the capture of Jerusalem in 597 BCE has received most attention. No less important is the de******ion of Nebuchadnezzar's campaigns against the Egyptian king Necho II, who had tried to conquer Syria ('Hatti').


الوقائع المتعلقة السنوات الاولى من نبوخذنصر الثاني ( "اخبار اورشليم". ABC 5 ) هو واحد من النصوص المؤرخة لتاريخ بابل القديمه. ويتناول مواضيع عدة ، و الإشارة الى الاستيلاء على القدس في 597 قبل الميلاد لقى كثير من الاهتمام فى هذا الاثر . و ايضا مما لا يقل أهمية عن ذلك وصف حملات نبوخذنصر ضد الملك المصرى نيخو الثاني ، الذي حاول الاستيلاء على سورية (hatti '').


الترجمة Translation


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


24 عدد يمثلوا حلم نبونيدوس على اساس انه حلم نبوخذناصر :


اقتباس:

دانيال 4: 4- 27 (4 انا نبوخذناصّر قد كنت مطمئنا في بيتي وناضرا في قصري. 5 رأيت حلما فروّعني والافكار على فراشي ورؤى راسي افزعتني.
6 فصدر مني امر باحضار جميع حكماء بابل قدامي ليعرفوني بتعبير الحلم. 7 حينئذ حضر المجوس والسحرة والكلدانيون والمنجمون وقصصت الحلم عليهم فلم يعرفوني بتعبيره. 8 اخيرا دخل قدامي دانيال الذي اسمه بلطشاصر كاسم الهي والذي فيه روح الآلهة القدوسين فقصصت الحلم قدامه 9 يا بلطشاصر كبير المجوس من حيث اني اعلم ان فيك روح الآلهة القدوسين ولا يعسر عليك سرّ فاخبرني برؤى حلمي الذي رايته وبتعبيره. 10 فرؤى راسي على فراشي هي اني كنت ارى فاذا بشجرة في وسط الارض وطولها عظيم. 11 فكبرت الشجرة وقويت فبلغ علوها الى السماء ومنظرها الى اقصى كل الارض. 12 اوراقها جميلة وثمرها كثير وفيها طعام للجميع وتحتها استظل حيوان البر وفي اغصانها سكنت طيور السماء وطعم منها كل البشر. 13 كنت ارى في رؤى راسي على فراشي واذا بساهر وقدوس نزل من السماء 14 فصرخ بشدة وقال هكذا.اقطعوا الشجرة واقضبوا اغصانها وانثروا اوراقها وابذروا ثمرها ليهرب الحيوان من تحتها والطيور من اغصانها. 15 ولكن اتركوا ساق اصلها في الارض وبقيد من حديد ونحاس في عشب الحقل وليبتلّ بندى السماء وليكن نصيبه مع الحيوان في عشب الحقل 16 ليتغيّر قلبه عن الانسانية وليعط قلب حيوان ولتمضي عليه سبعة ازمنة.17 هذا الأمر بقضاء الساهرين والحكم بكلمة القدوسين لكي تعلم الاحياء ان العلي متسلط في مملكة الناس فيعطيها من يشاء وينصب عليها ادنى الناس.18 هذا الحلم رأيته انا نبوخذناصّر الملك.اما انت يا بلطشاصر فبيّن تعبيره لان كل حكماء مملكتي لا يستطيعون ان يعرفوني بالتعبير.اما انت فتستطيع لان فيك روح الآلهة القدوسين 19 حينئذ تحيّر دانيال الذي اسمه بلطشاصر ساعة واحدة وافزعته افكاره.اجاب الملك وقال يا بلطشاصر لا يفزعك الحلم ولا تعبيره.فاجاب بلطشاصر وقال يا سيدي الحلم لمبغضيك وتعبيره لاعاديك. 20 الشجرة التي رأيتها التي كبرت وقويت وبلغ علوها الى السماء ومنظرها الى كل الارض 21 واوراقها جميلة وثمرها كثير وفيها طعام للجميع وتحتها سكن حيوان البر وفي اغصانها سكنت طيور السماء 22 انما هي انت يا ايها الملك الذي كبرت وتقويت وعظمتك قد زادت وبلغت الى السماء وسلطانك الى اقصى الارض. 23 وحيث رأى الملك ساهرا وقدوسا نزل من السماء وقال اقطعوا الشجرة واهلكوها ولكن اتركوا ساق اصلها في الارض وبقيد من حديد ونحاس في عشب الحقل وليبتلّ بندى السماء وليكن نصيبه مع حيوان البر حتى تمضي عليه سبعة ازمنة. 24 فهذا هو التعبير ايها الملك وهذا هو قضاء العلي الذي يأتي على سيدي الملك. 25 يطردونك من بين الناس وتكون سكناك مع حيوان البر ويطعمونك العشب كالثيران ويبلونك بندى السماء فتمضي عليك سبعة ازمنة حتى تعلم ان العلي متسلط في مملكة الناس ويعطيها من يشاء. 26 وحيث أمروا بترك ساق اصول الشجرة فان مملكتك تثبت لك عندما تعلم ان السماء سلطان. 27 لذلك ايها الملك فلتكن مشورتي مقبولة لديك وفارق خطاياك بالبر وآثامك بالرحمة للمساكين لعله يطال اطمئنانك )



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


و الرابط التالى به مسابقه تخص البحث :

http://quiz.christiansunite.com/King...adnezzar.shtml



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

 


Loading...


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. Designed & TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
المواضيع المطروحة في المنتدي تعبر عن راي اصحابها والمنتدي غير مسئول عنها

a.d - i.s.s.w

   

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32